فتح باب الترشح للدورة الأولى من جائزة البابطين للإبداع في اللغة العربية

فتح باب الترشح للدورة الأولى من جائزة البابطين للإبداع في اللغة العربية فروعها وجوائزها – الصورة من unsplash by jc gellidon
فتح باب الترشح للدورة الأولى من جائزة البابطين للإبداع في اللغة العربية فروعها وجوائزها – الصورة من unsplash by jc gellidon

فتحت جائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية باب الترشح لدورتها الأولى لعام 2024، باعتبارها جائزة مستقلة ومحايدة تخضع لمعايير الإبداع في جماليات اللغة العربية والحفاظ على الهوية العربية دون التقيد بالمعتقدات الفكرية للمرشحين، وكذلك دون تفرقة بين لون أو دين أو جنس أي منهما، وتستهدف الجائزة تشجيع الأدباء والكتاب والمفكرين والباحثين والعلماء العرب للنهوض باللغة العربية على المستويين الفكري والعلمي.

وخصصت جائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية التي تأسست نتيجة للتعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، جوائز للفائزين قدرت بـ 100 ألف دولار أمريكي، على أن يخصص 60 ألف دولار في فرع التخطيط والسياسات اللغوية " فرع المؤسسات"، و40 ألف دولار في فرع الأفراد بمجال الرقمنة في خدمة اللغة العربية.

جائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية

وفتحت الأمانة العامة لجائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية باب استقبال طلبات الترشح للجائزة بداية من 15 مايو وحتى 15 سبتمبر 2024، وفق شروط ومعايير الترشح في فروع الجائزة التي حددتها الأمانة وشملت:

  • الالتزام باستخدام اللغة العربية الفصحى في الأعمال المرشحة بشكل سليم ودقيق.
  • أن يكون العمل الورقي المرشح منشورًا ويحظى برقم نشر دولي لضمان حقوق الملكية الفكرية.
  • ألا يكون قد مَرَّ على نشر الطبعة الأولى من العمل ثلاث سنوات من تاريخ الإعلان عن الجائزة، كذلك ألا يكون نال العمل جائزة مماثلة خلال الـ5 أعوام السابقة.
  • ألا يتقدم للترشح للجائزة أحد أعضاء فريق العمل أو أحد المنتسبين إلى المؤسسة أو الهيئة المترشحة للجائزة في فرع المؤسسات والكيانات.
  • ألا يكون العمل المرشح متضمنًا لأية مواد مسيئة على أيِّ نحو من الأنحاء
  • يلتزم المترشح بالمواعيد المعلنة للتقدم للجائزة.
  • يحق للمترشح التقدم بعمل واحد فقط لنيل الجائزة.

يٌذكر أن جائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية تستهدف إثراء وتيسير عملية تناول علم اللغة العربية وقواغدها وآدابها داخل الوطن العربي وخارجه، وسيخضع المرشحون لتقييم لجنة تحكيم علمية مختصة، والتي تبث قراراتها النهائية بعد اعتمادها من مجلس أمناء الجائزة.

فروع جائزة البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية

فرع الأفراد في مجال الرقمنة لخدمة اللغة العربية

وتمنح هذه الجائزة لأصحاب البرامج والتطبيقات التي تستخدم اللغة العربية الفصيحة، وبدورها تيسر على المستخدم علوم اللغة العربية وقواعدها ونصوصها وآدابها سواء داخل الوطن العربي أو خارجه، وتبلغ قيمة جائزة هذا الفرع 40 ألف دولار أمريكي.

فرع المؤسسات في مجال التخطيط والسياسات اللغوية

تقدم تلك الجائزة للمؤسسات العامة والخاصة وكذلك الهيئات التي تسهم بشكل فعال في تدشين مبادرة أو مشروع يعمل على رسم ملامح التخطيط اللغوي، ووضع أسس السياسات اللغوية المختلفة، والذي يحفظ بهذه المبادرات اللغة العربية من الاندثار ويرسخ وجودها عالميا ومحليا، وخصص لهذا الفرع 60 ألف دولار أمريكي.

خطوات التقديم على جائزة البابطين للإبداع

  • أن يتقدم المترشح بإرسال نسخة ورقية تتضمن طلبا خطيا للترشح، إضافة لسبع نسخ من العمل الورقي المرشح لنيل الجائزة.
  • إقرارًا من المترشح بملكيته الفكرية للعمل المرشح للجائزة. سبع نسخ من العمل الورقي المرشح لنيل الجائزة.
  • سيرة ذاتية للمترشح تشتمل على بياناته الشخصية ومسيرته العملية وجميع أعماله وجهوده
  • صورة من وثيقة الثبوتية الخاصة بالمترشح "بطاقة هوية/ جواز سفر".

تابعي أيضا  171 مشاركة في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر