جديد غوغل.. محرك بحث معزز بالذكاء الاصطناعي وروبوت بحث أحدث للدردشة

محرك بحث غوغل
غوغل تكشف عن محرك بحث معزز بالذكاء الاصطناعي - الصورة من unsplash

كشفت "ألفابت" الشركة الأم لـ "غوغل"، عن محرك بحث معزز بالذكاء الاصطناعي وروبوت دردشة حديث بمواصفات من شأنها أن تشكل منافسة قوية مع "تشات جي بي تي".

وتم عرض هذه التحديثات والمنتجات الجديدة خلال مؤتمر "غوغل" السنوي للمطوين 2024، في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، الثلاثاء الماضي.

محرك بحث معزز بـ الذكاء الاصطناعي

واستعرضت الشركة كيف تعتمد على الذكاء الاصطناعي في جميع أعمالها، بما في ذلك النسخة الأحدث من روبوت الدردشة الآلي "جيميني" Gemini ومحركها البحثي الشهير.

تحديثات جديدة من "غوغل"

وجاءت أبرز التحديثات على النحو التالي:

  • فلاش ""Flash: وهو أحدث نسخة من عائلة "جيميناي 1.5" لنماذج الذكاء الاصطناعي، ويعتبر أسرع وأرخص في التشغيل، إذ يقدّم أداءً أسرع وأكثر فاعلية في التعامل مع البيانات المختلفة من صور وفيديوهات ومقاطع صوت ونصوص، مقارنة بنموذج "جيميني 1.5 برو".
  • بروجيكت أسترا "Project Astra": وهو نموذج أولي يمكنه التحدث مع المستخدمين عن أي شيء تلتقطه كاميرا هواتفهم الذكية في الوقت الفعلي.
  • نتائج بحث مصنفة: وتأتي نتائج البحث المُصنفة تحت عناوين رئيسية مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقد أظهر مقطع مصور شاركته شركة "غوغل" لموظفة لديها تقوم بتجربة "بروجيكت أسترا"، حيث وجهت عدسة الكاميرا الخاصة بهاتفها الخلوي على مكبر صوت موجود أمامها، ورسمت على شاشتها سهما وسألته عن اسم جزء معين من مكبر الصوت، ليجيبها بأن الجزء المشار إليه يدعى tweeter.

وفي تجربة مختلفة، قام "بروجيكت أسترا" بإرشاد الموظفة إلى نظاراتها بعدما قامت بسؤاله عنها ليجيبها بدقة عن مكان وجودها على المكتب بالقرب من تفاحة بعدما رصدتها عدسة كاميرا الهاتف سابقا.

وتأتي هذه التحديثات من "غوغل" لمنتجاتها منذ أن أذهل إطلاق شركة "أوبن إيه.آي" روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" ChatGPT العالم في أواخر 2022، مما هدد سيطرتها الطويلة على البحث عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي.

مؤتمر "غوغل" للمطورين 2024

وكانت شركة التكنولوجيا العملاقة "غوغل" Google أطلقت في 14 مايو 2024 مؤتمرها I/O لتقديم نظرة أولية للمطورين عن أحدث التطورات في نظام "أندرويد" Android، بالإضافة إلى تقديم أحدث التطورات الخاصة بالأجهزة التي ستدعم النظام، وبرامج وتقنيات الجيل التالي التي تعمل عليها الشركة، وكذلك تحديثات متوقعة بشأن نظام "أندررويد" 15.

وفي ذات السياق: أبرز ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطورين 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر