هل ترتبط حركة الجنين بطعام الحامل وطريقة نومها ونوع الجنين؟

صورة لحامل وزوجها يشعران بحركة الجنين
يختلف موعد حركة الجنين من طفل لآخر ومن حامل لأخرى

حركة الجنين في البداية تبدو مثل حركة الفراشة أو فرقعة حبات الذرة، ومع تقدم الحمل تزداد قوة ووضوحاً، و تحس بها الحامل عندما تكون في مكان هادئ أثناء الجلوس، أو في حالة الاستلقاء، ما يساعد على دخول الطمأنينة للأم، عكس الحال عند إحساسها بقلة حركة الجنين، فقد تشعر بالخوف والقلق.
في التقرير التالي نتعرف على أسباب زيادة حركة الجنين، والأطعمة التي تزيد من حركته، وإلى أي مدى يتحكم نوع الجنين في قلة أو زيادة حركته.
"سيدتي وطفلك" التقى مع الدكتور محمود عبد الرحمن استشاري طب النساء والتوليد للشرح والتفصيل.

1- حركة الجنين

يبدأ الجنين في التحرك بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس

ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﻫﻰ ارتطام أطراف الجنين ﺑﺠﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻄﻦ الأمامي، ﻋﻨﺪ دورانه ﻭﺳﺒﺎﺣﺘﻪ في ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻷﻣﻴﻨﻮسي، وتختلف الحركة من طفل إلى آخر؛ فبعض الأطفال نشطين للغاية، في حين أن آخرين قد يكونون أقل حركة ونشاطاً.
يبدأ الجنين في التحرك في الفترة بين الشهر الرابع ونصف الشهر السادس، أي ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الخامس والعشرين.
بداية حركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر.
قد لا تشعر بعض النساء خاصة عند الحمل الأول بحركة الجنين حتى الأسبوع الخامس والعشرين، بينما البعض الآخر من النساء قد تشعر بحركة الجنين بشكل مبكر، أي عند الأسبوع الثالث عشر، وﺗﻜﻮﻥ النبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة.
أما عن قوة هذه الحركة، فهي تبدأ خفيفة ثم تصبح أشد تدريجياً، ابتداءً من أوائل الشهر الخامس، وكلما مر الوقت يصبح الألم أشد نوعاً ما.

2- كيفية حركة الجنين

يتحرك ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ على شكل دوران ﻣﻦ جهة لأخرى، ﻭﻣﻦ أعلى إلى أسفل، كما أن الطفل يبدأ عند اكتمال تكوينه بتحريك يديه ورجليه.
تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين على شكل تشنجات معوية، قد يصعب على بعض النساء تحديد تحركات الجنين.
ومع تكرار الحمل، تستطيع الحامل تحديد حركتها وعددها أيضاً، كما تزداد حركة الجنين مع تطور نموه؛ في الثلث الثاني و الثالث من الحمل.

3- علاقة الطعام بزيادة حركة الجنين

عصير البرتقال وسيلة فعالة لزيادة حركة الجنين

هناك بعض أنواع من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تزيد من حركة الجنين في رحم الأم، ومنها عصير البرتقال فهو وسيلة فعّالة لزيادة حركة الجنين؛ لاحتوائه على كمية من السكر.
وقد تشعر الأم بحركة جنينها بعد شربه بدقائق معدودة، ويمكن أن تؤثر درجة حرارة العصير الباردة بشكل إيجابي على زيادة حركة الجنين أيضاً، ولكن عصير البرتقال قد لا يكون فعّالاً دائماً في التأثير على حركة الجنين.
ويمكن ان تلاحظ الأم الحامل حركة الجنين بتجريب طرق أخرى لزيادة حركته؛ مثل الاستلقاء على الجانب الأيسر في غرفة هادئة، والتركيز على حركة الجنين.

4- أطعمة تزيد حركة الجنين

تناول المكسرات تسبب زيادة حركة الجنين

عند الرغبة بالشعور بحركة الجنين ينصح بتناول وجبة خفيفة صحية مثل الجبن والمقرمشات، أو زبدة الفول السوداني، أو الفاكهة والمكسرات، أو الزبادي، أو العصير، وذلك لأنّ ارتفاع السكر في الدم غالباً ما يسبب حركة الجنين.
يمكن القيام ببعض القفزات: حيث إنّ القيام ببعض الحركات يمكن أنّ يساعد الجنين على الحركة مع حركة الأم، كما أن اللمس أو التربيت على البطن، يشعر الأمهات بحركة الجنين.
تركيز ضوء قوي على البطن: بعد 22 أسبوعًا من الحمل من الممكن للجنين الإحساس بالضوء والظلمة، والتفاعل مع اختلاف الضوء عند تسليطه على البطن؛ حيث يمكن أن يستدير عكس اتجاه الضوء.
التحدث مع الجنين: إذّ يبدأ سمع الجنين بالتطور خلال 16-22 أسبوع من الحمل، ويستطيع الجنين سماع صوت الأم ونبض قلبها وكذلك الأصوات العالية في المحيط.

افضل 10 مكسرات يمكنك تناولها

5- تطور حركة الجنين مع تقدم الحمل

في الأسبوع 11 من الحمل يستطيع الجنين فتح الفم ومص الأصبع، وفي الأسبوع 13 يمكن للجنين تحريك اليدين والأرجل ويستجيب إلى حركات لمس البطن.
وفي الفترة من 20-36 أسبوعًا تصبح حركة الجنين أقوى ويمكن أنّ يتقلب الجنين وبعد 28 أسبوعًا يحرك الجنين اليدين والأرجل باتجاه الصدر عند سماع صوت عالٍ ويتأثر بحركات الأم.
و إذا لم تشعر الأم بحركة الجنين بشكل طبيعي يمكن أن يكون السبب عدة عوامل؛ منها انخفاض نسبة السوائل المحيطة بالجنين والتي تعطيه حرية الحركة.
إضافة إلى أن معاناة الأم من السمنة تسبب انخفاض الشعور بحركة الجنين، والتدخين من الأسباب المحتملة، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية التي تسكن حركة الجنين والأم، كما أثبتت بعض الدراسات أن نوع الجنين يؤثر على حركته، فالجنين الذكر حركته أكبر من الأنثى.

ما رأيك الاطلاع على كيف تحس الحامل بحركة الجنين؟

6-طرق تقليل حركة الجنين الزائدة

تناول المرطبات وشرب الماء واللبن يقلل من حركة الجنين

يمكن أن تسبب حركة الجنين الكثيرة عدم الراحة للأم الحامل، وقد تجعل من الصعب على الأم الاسترخاء أو حتى النوم، لذلك يمكن تقليل حركة الحنين عن طريق:

  • زيادة شرب السوائل والماء، فبقاء الجسم رطباً قد يقلل من الانزعاج من حركة الجنين.
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر من الجسم، واستخدام الوسائد لتخفيف الضغط من العمود الفقري.
  • تناول نظام غذائي متنوّع وصحّي يشمل الألبان ومنتجاتها، و الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل معتدل، بجانب تنظيم أوقات النوم والقيلولة.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.