وصول غريتا غيرويغ ونادين لبكي وأعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان للمؤتمر الصحفي.. فيديو خاص سيدتي

أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي (Members of the Jury of the 77th Cannes Film Festival). مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP
أعضاء لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي (Members of the Jury of the 77th Cannes Film Festival). مصدر الصورة: CHRISTOPHE SIMON / AFP

وصلت منذ قليل المخرجة الأمريكية غريتا غيرويغ رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي إلى المؤتمر الصحفي الخاص بلجنة التحكيم وذلك قبل ساعات قليلة من انطلاق حفل الافتتاح، كما وصلت أيضاً المخرجة اللبنانية نادين لبكي وباقي أعضاء لجنة التحكيم إلى المؤتمر الصحفي الذي ينطلق بعد قليل.

أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ 77 برئاسة غريتا غيرويغ، وتضم في عضويتها المخرجة اللبنانية نادين لبكي، كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، والممثلة الأمريكية ليلي غلادستون، والممثلة الفرنسية إيفا غرين، بالإضافة إلى المخرج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوري إيدا هيروكازو، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

يمكنكم قراءة.. عرض أربعة أفلام مدعومة من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي في مهرجان كان

المكرمون في حفل افتتاح الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي

وتنطلق مساء اليوم فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 77، التي ستمتد من 14 حتى 25 مايو، بشعار "قلب صناعة السينما"، وبحضور نخبة من صناع السينما في العالم من مخرجين وممثلين ومنتجين، وتشهد فعالياته منح جائزة السعفة الذهبية الفخرية لعدد من رواد السينما حول العالم، وهم النجمة ميريل ستريب والمخرج جورج لوكاس، وتسجل هذه النسخة حضوراً عربياً مميزاً مع أول مشاركة رسمية للسينما السعودية بفيلم "نورة" ضمن مسابقة "نظرة ما".

فيلم Le Deuxième Acte يفتتح الدورة الـ 77

ويشهد حفل افتتاح المهرجان الليلة عرض فيلم"Le Deuxième Acte" أو The Second Act للمخرج كوينتن دوبيو، وهو أحدث فيلم كوميدي للمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي غزير الإنتاج، وهو الفيلم الذي يعرض خارج المنافسة، ويدور الفيلم حول فلورنسا التي تريد تقديم الرجل الذي تحبه بجنون ويدعى ديفيد إلى والدها، لكن حقيقة الأمر أن ديفيد غير منجذب إلى فلورنسا ويريد أن يجعلها تقع في حب صديقه ويلي.

السعودية تسجل أول مشاركاتها في المهرجان

يشارك الفيلم السعودي "نورة" في مسابقة "نظرة ما" لتسجل السينما السعودية أول مشاركة لها في المسابقات الرسمية لـ مهرجان كان السينمائي الدولي، ويعد "نورة" أول فيلمٍ سعودي من فئة الأفلام الروائية الطويلة تمّ تصويره في مدينة العلا الأثرية، وعُرض ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ولاقى ترحيباً كبيراً من الحضور وصُناع السينما، وحصد جائزة أفضل فيلم سعودي في المهرجان.

المشاركة العربية في مهرجان كان

ويضم كان 2024 سلسلة من الأعمال السينمائية العربية، تُقدر بثمانِية أفلام وهي؛ "نورة – السعودية"، "شرق 12- مصر"، "القرية المجاورة للجنة- الصومال"، "رفعت عيناي للسماء- مصر"، "الكل يحب تودا – المغرب"، "إلى أرض مجهولة- فلسطين"، "البحر البعيد- المغرب"، والفيلم الثامن والأخير "بعد الشمس – الجزائر".

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».