الجناح السعودي الأفضل في معرض هافانا للكتاب

شاركت المملكة العربية السعودية في معرض هافانا الدولي للكتاب لعام 2013 في جمهورية كوبا، واستطاع المعرض أن يجذب أكثر من مليون زائر خلال عشرة أيام، ونال جناح المملكة جائزة أفضل جناح في المعرض من بين 100 دولة مشاركة. وقام بتسليم الجائزة نائب رئيس المعرض خوان روذ ليكوس لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوبا سعيد بن حسن الجميع، في حفل أقيم وسط حضور كثيف من المهتمين بالشأن الثقافي.
وأكد السفير الجميع أنّ حصول السعودية على هذه الجائزة خلال مشاركتها الأولى يعد تميزاً نظراً لما حققه المعرض من أهداف للتعريف بما تحتويه المملكة من ثقافة وآداب وفنون، واطلاع الجانب الكوبي على المنتج الفكري والعلمي للمملكة، حيث قدّم المعرض صورة جميلة عن المملكة، مضيفاً أنّ هذا التكريم يتزامن مع انتقال سفارة المملكة في هافانا لمقرها الجديد، وما سيصاحبه من عرض للفنون الشعبية، ومعرض للصور التاريخية تحكي عن تراث المملكة.
وقدم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوبا في ختام تصريحه شكره وتقديره للجهات الرسمية في كوبا على تعاونهم وتقديم التسهيلات للسفارة للقيام بأعمالها على أكمل وجه، كما شكر وزارة الثقافة والإعلام على دعمها مشاركة المملكة في هذا المعرض وجميع الجهات المشاركة فيه.
يذكر أنّ الإقبال يشتد في كوبا على معرض هافانا الدولي، حيث تتوافر فرصة نادرة لشراء الكتب الأجنبية، مع وقف كوبا استيراد هذه الكتب منذ الثورة، وتطبع الكتب المحلية والأجنبية في البلاد عادة وتباع بأسعار مدعمة بشدة إلا أنّ تقليص الإنفاق الحكومي هذه الأيام قلل عدد الكتب المطبوعة ما زاد أهمية هذا المعرض.