ردود فعل متبانية بعد الافراج عن العداء القاتل بكفالة

قرر القضاء في جنوب أفريقيا الإفراج بكفالة عن العداء أوسكاء بيستوريوس، المتهم بقتل صديقته ريفا ستيكامب انتظاراً لمحاكمته.

وقال القاضي ديسموند نير أمام محكمة البداية في بريتوريا "توصلت إلى نتيجة تفيد أن المتهم قدم ملفاً يسمح بإطلاق سراحه بكفالة".

وأعلن القاضي قراره بعدما تحدث حوالي ساعتين عن حجج هيئتي الدفاع والاتهام، معتبراً أن بيستوريوس لا يمكن أن يهرب إلى الخارج نظراً لشهرته.

في المقابل، تضاربت ردود الأفعال بعد الافراج عن العداء الشهير، بكفالة قدرت بمبلغ 111ألف دولار، وتأجيل قضيته حتى الرابع من حزيران/يونيو المقبل، للنظر في قتل صديقته عارضة الأزياء ريفا ستينكامب عمداً أم عن طريق الخطأ.

وصرح والد عارضة الأزياء المقتولة ريفا ستينكامب أمس السبت، بعد يوم عن إخلاء سبيل العداء المتهم والمعترف بقتلها في حوار مع صحيفة "بيلد": "ليس مهماً كم يملك من المال ومدى احتراف محاميه، فهو سيعيش ما تبقى من حياته في مواجهة مع ضميره"، مضيفاً:
"إن كان يروي الحقيقة، فقد أسامحه يوماً ما".
وعبرت الرابطة النسائية لحقوق المرأة في جنوب أفريقيا، عن خيبة أملها بعد صدور قرار المحكمة بالإفراج عن بيستوريوس مقابل كفالة، ولفتت متحدثة باسمها إلى أن عدد القتلى من النساء في السنوات الست الماضية زاد عن 2480 امرأة .