تصاميم موظّفة بتناغم في مساحة رحبة

نقل المهندس بشير ناضر تطلّعات مالكي هذا المنزل في خطّة تنفيذيّة تجمع بين تصاميم مختلفة بتناغم، تحملها خامات ونقوش تسترعي الانتباه لفخامتها وتوظيفها الموفّق.


المساحة الخارجية

يبدو الحجر الأبيض المالس والرمادي الضارب إلى الأحمر سمة البناء الخارجي ذي الهندسة العصرية المبتكرة والذي تحوطه مساحة خضراء رحبة.

هنا، يمرّ الزائر بمرآة بيضوية قبل أن يطرق باباً مشغولاً من الخشب والنحاس يرسم حبّ المالكين للطراز الريفي.    


 

الصالون الأسود والرمادي

يتألّف هذا الصالون من أريكة كلاسيكية وزوج من المقاعد، تحمل اللونين الأسود والرمادي. تتوزّع على أحد جدرانه وجوه خشبية ترمز إلى حنين المالكين لبلد أفريقي قاما بزيارته، وتتوسّطه طاولة مبتكرة محمّلة بلمسات عصرية.

وتتدلّى من السقف الذي يرتفع ما يزيد عن الأمتار الخمسة ثريا مشغولة من الكريستال الأبيض والأسود، فيما تكسو الأرضية سجادة عجمية.

وتقابله مدفأة عصرية ضخمة تمتدّ بخطوط خشبية لتبلغ السقف، توحي بالكلاسيكية، في ظلّ إطارها الحجري الرمادي.

 


الصالون الجلدي

يحتلّه أثاث جلدي، يتناغم مع زوج من الكراسي أبيض يمتاز بتصميمه المحمّل بلمسات من النحاس الفاخر، كما بطاولته التي تجسّد مجموعة من الكتب المرتبة فوق بعضها البعض.

ورغم ارتفاع الواجهات الزجاجية، تتقدّمها ستائر طويلة وشفّافة لا تحجب المشهد الطبيعي الخارجي

 


غرفة الجلوس

تستقلّ غرفة الجلوس الواقعة في الطبقة السفلية في موقعها، يكسو «الباركيه» أرضيتها التي تفترشها سجادة رمادية، فيما تسودها أجواء عصرية يحملها اللونان البيج والبني. ويقابل الأريكة الزاوية مكتبة تضمّ تلفازاً وقطعاً الكترونيةً و«اكسسوارات» وكتباً... وتتوسّط هذه المساحة طاولة مشتقة تصاميمها من تموّجات البحر. 

 


غرفة الطعام

يمكن ولوج غرفة الطعام بعد صعود درجات ثلاث حجرية تؤمّن الاستقلالية لها، ولو أنّها تشرف على الصالونين. ويحلّ طراز هنري الخامس الفرنسي فيها، وتمتاز بحضور كرسيين ليلكيين ينتميان إلى طراز لويس الخامس عشر، إلى جانب طاولتها التي تحوطها مقاعد كلاسيكية.

وتحتلّ «فيترين» كامل الجدار تضمّ أدوات المائدة، تتوسطها فجوة ليست سوى نافذة تشرف على الحديقة. ولعلّ البارز السجّادة العجمية التي تفترش الأرضيّة والتي يناهز عمرها مائتي سنة!

 


غرفة المعيشة العائلية

تزهو غرفة المعيشة العائلية الواقعة في الطبقة العلوية والمواجهة للسلّم بألوانها النارية التي تشيع البهجة في نفس زائرها، وتتمثّل ستائرها في خيطان منسدلة لافتة.

وإذ تتوزّع أمام «الصوفا» الكبيرة ذات اللونين الأحمر والبرتقالي طاولات دائرية من الخشب والجلد تعلو فوق زوج من السجاد. ويحوط التلفاز إطار خشبي من «الزيبرانو» الأفريقي، فيما قاعدته السفلية عصرية الطراز.     



السلّم النحاسي

يجذب السلّم المشغول بحرفيّة الأنظار، تزركشه قضبان نحاسيّة معتّقة يعلوها الخشب. ويبدو إلى يساره، «باهو» أثري مطعّم بالخشب والنحاس الملوّن، تعلوه «اكسسوارات» نحاسية وحجرية.

 


غرفة نوم الابنة

تتألّق غرفة نوم الابنة بمندرجات اللون الليلكي التي تحلّ على الجدران ومفرش السرير وحتى الأريكة الجانبية، وتكثر فيها الخزائن. وإذ يفترش «الباركيه» الأرضيّة، تؤمّن الإنارة ثريا ملوّنة. 

 

للاطلاع على الصور بشكل أوضح زوروا استوديو "سيدتي"