علاجات تستهدف نظرات العينين

إهتمّي دائماً بهذه المنطقة الهشّة من وجهك، فمشاكل محيط العينين هي من الهموم التجميلية الرئيسية التي تشغل بال النساء بين سن 22 و77 عاماً. وحتى لو كنت صغيرة في السن، تذكري أن ظهور الجيوب أو الهالات السوداء تحت العينين قد يفسد جمالك وحياتك. ولمعالجة هذه الهموم، تعمل المختبرات التجميلية العالمية جاهدة على تطوير مستحضرات خاصة بمحيط العينين تحافظ على نضارة وإشراق هذه المنطقة الحساسة وتقيها من الشيخوخة. فتعرفي على جديدها واختاري منها ما يناسبك.

للتخلص من جيوب العينين:

تتمركز تحت الجفون السفلية أكياس دهنية صغيرة لحماية مقلتي العينين. وقد يحدث أن تمتلئ هذه الأكياس بالكثير من المياه بسبب سوء التصريف الليمفاوي الناتج عن ضعف الدورة الدموية. وتتعدّد أسباب هذه المشكلة، فقد تعود إلى التقدّم في العمر وقلة النوم وتناول الحبوب المنوّمة والإفراط في تناول المنبّهات والتدخين.

الحل:

للتخلّص من هذه المشكلة، طبّقي على عينيك كمّادات باردة، أو أكياساً من الشاي الرطب الموضوع في الثلاجة، أو أقنعة، أو كريمات خاصة تحتوي على عناصر تكافح الانتفاخ. واحرصي على تصريف المياه، لأن الضغط (بلطف) باستخدام الأصابع يساعد على طرد المياه المحتبسة من الأكياس الدهنية وتعزيز الجهاز الليمفاوي. ولكن، إذا كانت المشكلة ناتجة عن كيس دهني (انتفاخ دهني وراثي) فلا يمكن التخلّص منه سوى بالجراحة.

 

لمنع الانتفاخ:

نامي في غرفة جيدة التهوئة وبدرجة حرارة معتدلة (بين 20-18 درجة مئوية على الأكثر). تجنّبي النوم على بطنك أو وضع رأسك تحت الوسادة خلال الليل. تجنبي أيضاً الإفراط في تناول المنبّهات وخفّفي، أو أقلعي تماماً، عن التدخين. لا تضعي كريمات الليل الدهنية جداً على جفنيك وأزيلي ماكياج عينيك بعناية صباحاً ومساءً.

أفضل طريقة لوضع الكريم:

طبّقي كريم محيط العينين بطريقة لطيفة دون شدّ أو جذب البشرة بالأصابع. سرّعي نفاذه عن طريق الربت (مثلما يتمّ الضغط على أزرار البيانو)، أي ضعي نقاطاً من الكريم على محيط العينين وربّتي بخفة على المنطقة. وبهذه الطريقة تحسنين الدورة الدموية وتساعدين على اختراق عناصر الكريم للبشرة. وللمساعدة على تصريف المياه من البشرة، إبدأي بالتربيت من أعلى الأنف واصعدي إلى قوس الحاجبين ثم عودي عبر الجفون الداخلية تحت العينين حتى زاوية العين قريباً من الأنف.

 

للوقاية من الترهّل:

إن منطقة الجفون السفلية رقيقة، حيث تقلّ سماكة الجلد عن 1 ملليمتراً. لذا، ليس من المستغرب أن تتهدّل بسرعة. في سن الخامسة والثلاثين، يبدأ الجلد في منطقة الجفون العلوية بالتهدّل والضعف، وبسبب رمش العينين باستمرار تبدأ التجاعيد الناتجة عن تعبيرات الوجه بالظهور عند زوايا العينين. وفي سن الخامسة والأربعين، تبدأ الجفون السفلية أيضاً بالتهدّل ويتكوّن جلد زائد في هذه المنطقة. وفي سن الخامسة والخمسين، تظهر التجاعيد وتصبح الجفون ثقيلة ويتهدل خط الحواجب. وعلى مر السنين، تزداد مشكلة تراكم السوائل سوءاً ويتفاقم تركّز الدهون ما يجعل جيوب العين أكثر وضوحاً.

الحل:

كافحي التهدل والتجاعيد عن طريق استخدام عناصر تحفز تركيب الخلايا الليفية على مستويات عميقة من البشرة. رطبي البشرة جيداً باستخدام مكوّنات مرطبة (مواد «ميكروسفير» microspheres الهلامية والطحالب وحمض الهيالورونيك). إستخدمي أيضاً مواد مخصّصة لمكافحة الانتفاخ وتصريف المياه.

 

لمكافحة الشيخوخة:

إستخدمي المصل قبل وضع الكريم لزيادة تأثير العناصر الفعالة في الكريمات. ولا تنسي وضع مستحضر العناية على الجفون العلوية، التي غالباً ما ننساها، واقرصي البشرة بلطف وبحركات منتظمة بحيث تبدأين من منبت الحواجب باتجاه الخارج. 

إستخدمي كريماً واقياً من الشمس يحتوي على أقصى حماية لتخفيف آثار أشعة الشمس الضارة على بشرتك، ولا تكتفي بوضعه مرة واحدة بل قومي بتجديده من وقت لآخر. إرتدي نظارات شمسية عريضة ولا تضعي الكثير من ماكياج العينين على أن تختاري الألوان الهادئة لمكياجك خاصة في النهار.

 

لإخفاء الهالات السوداء:

إذا كانت بشرة محيط عينيك تميل إلى اللون البنفسجي، فإن ذلك يعود لتراكم الأصباغ (الهيموغلوبين) حين تتباطأ الدورة الدموية تحت البشرة الرقيقة جداً في هذه المنطقة. ولهذه المشكلة أسباب متعددة، مثل التقدم في العمر والتعب والوراثة، ولكنها قد تظهر لدى الشباب وصغار السن مثل الأطفال. وحين تكون تلك المشكلة ناتجة عن وجود جيوب العينين، توصف بأنها هالات سوداء "مجوفة".

الحل:

هذه مشكلة ليست مستعصية، والحل في هذه الحالة يكون بإخفاء التصبغ الزائد بإستعمال الكونسيلير أو مستحضرات الإشراق. أما المستحضرات المخصصة  لعلاج تلك المشكلة فتكون غالباً غالية الثمن وغير مقنعة، ووسائل الطب التجميلي أكثر فعالية. ومع ذلك، فإن الليزر أو التقشير أو الحقن بحمض الهيالورونيك، التي تستخدم لملء الهالات السوداء المجوفة، هي تدخلات طبية حساسة ولها أحياناً آثار جانبية غير مرغوبة، مثل زيادة اللون الغامق والإحساس بوجود حويصلة على البشرة.. وينصح العديد من أطباء الجلد والطب التجميلي بالتخفيف من الماكياج للحد من تلك الآثار.

 

كريم حول العينين.. لا غنى عنه

من الضروري المواظبة على استخدام كريم محيط العينين صباحاً و مساءً لأسباب عدة. فمن المفترض أن تركيبته خالية من المواد التي تثير الحساسية أو التهيج للعينين، وهي أكثر سيولة وقدرة على اختراق البشرة وأقل دهنية من كريم الوجه. وأخيراً، فإن العناصر التي يحتوي عليها تساعد في تصريف المياه ومكافحة الانتفاخ وتأخير علامات الشيخوخة، وهي عناصر ليس بالضرورة أن تحتاجها بقية أجزاء الوجه.