مها أيوب: رواية "أشجان النيل" تعالج مآسي النساء

2 صور

 

عملت مها أيوب في عدد من منظمات الأمم المتحدة في كل من إيران، عمان، وبريطانيا، وتجيد الإنجليزية والفرنسية والإيطالية إلى جانب العربية وتتلقى حالياً دورساً في الاسبانية، أصدرت مؤخراً رواية أشجان النيل Nile Blues عن طريق إحدى دور النشر الأمريكية في ولاية بوسطن، حيث ميلادها.


التقتها "سيدتي نت" لتتحدث عن روايتها وتجربتها فقال :
الحياة مدرسة متسعة القاعات، وعلمتني حياة الغربة أن أعشق المهن الإنسانية بقوة إرادة عالية، عملت في اليونسيف كمنظمة تعنى بالطفولة وببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبمنظمة الفاو للأغذية وعدت لسلك الخارجية بعد غيبة قسرية لأصبح أول امرأة قائم بأعمال سفارة السودان في تونس.

وشرحت بإيجاز روايتها، ذات الـ 443 صفحة من القطع المتوسط، قائلة: استغرقت الرواية نصف عام، وهذه هي الطبعة الثالثة التي قامت دار النشر بتوزيعها عبر "الأمازون"، ولآنها بالإنجليزية أقبل القارئ الغربي عليها. الرواية تدور حول خمس نساء سودانيات جئن من الشمال والجنوب والشرق والغرب يجمعهن مكتب حكومي واحد وكل منهن تعيش مأساة متفردة.

فالأولى مطلقة هجرها زوجها، والثانية أرملة فقدت عائلها، وثالثة جنوبية مسلمة متزوجة من جنوبي مسيحي، ورابعة بائعة للشاي في الشارع العام لتعيل صغارها، وخامسة بعد أن مضى على زوجها أكثر من سبع سنوات يفرض زوجها عليها أن تتحجب فتطيعه وتكتشف أنه تزوج شابة صغيرة متبرجة.

وتصور الرواية مرارة الحياة داخل الوطن وغموض الهوية العرقية والثقافية والاجتماعية بالنسبة للمرأة التي تتحمل عبء أخطاء متراكمة ارتكبها مجتمع ذكوري على مر العقود منذ استقلال السودان عام 1956.

وتضيف السفيرة أيوب عن روايتها قائلة: الرواية تعالج تاريخ السودان المعاصر عبر عيون بعض النساء شاهدات على العصر. وتؤكد المؤلفة أن الحبكة والأحداث والشخوص والزمان والأمكنة التي جرت فيها الأحداث تمثل نموذجاً جيداً للعمل الروائي.