هل يمكنك تحديد جنس مولودك بالعلاقة الحميمية؟

هل خطر ببالك أنه يمكن تحديد نوع مولودك بأوقات العلاقة الحميمة، لا تستغربي وتابعي معنا.


للحصول على مولود ذكر يجب الامتناع عن اللقاء الحميمي حتى وقت التبويض؛ ما يعطي الحيوان المنوي المكون للذكر فرصة تلقيح البويضة؛ بسبب تحركه السريع ووجود البويضة بانتظاره. أما للمولود الأنثى فتنصح النظرية بمزاولة العلاقة الحميمية بعد الحيض، والتوقف قبل يومين من التبويض، حيثُ يتوقع أن يموت الحيوان المنوي المكون للذكر خلال هذه الفترة، وتبقى الفرصة الأكثر للحيوان المنوي المكون للأنثى لتلقيح البويضة.

طرق طبية
لتحديد جنس الجنين هناك أربع محاولات طبية:

1) الوسط الحمضي والقاعدي: الحمضي هو أكثر ملاءمة للحيوان المنوي الأنثوي، بينما القاعدي يناسب الحيوان المنوي الذكري، ويتم بعمل دش مهبلي حامضي أو قاعدي قبل العلاقة الحميمة بنصف ساعة على أن يكون المحلول مجهزًا بطريقة طبية.

2) غربلة الحيوانات المنوية وفصلها: وذلك بفصل السائل المنوي الذي يحمل كروموسومات الذكورة والأنوثة وعمل الحقن الاصطناعي IUI، التي تتم بعد تجهيز جسم المرأة بإعطاء الأدوية المنشطة للمبايض، ثم حقن الرحم بالحيوانات المنوية الحاملة للجنس المرغوب به بعد فصلها في المختبر بطريقة الغربلة باستخدام أدوات خاصة، اعتمادًا على أن السائل المنوي في الحالة الطبيعية يحتوي بصورة تقريبية على 50% حيوانات منوية أنثوية و50% ذكرية باستثناء بعض الحالات الشاذة. غير أن هذه الطريقة ليست ناجحة مائة بالمائة.

3) الفصل الوراثي: أي فصل الحيوانات المنوية بالاعتماد على محتويات المادة الوراثية (DNA) وهي تعطي نتائج نجاح عالية تصل إلى 90% إذا حصل الحمل.

4) دراسة نوع الأجنة قبل إرجاعها إلى رحم الراغبة في الحمل في عملية أطفال الأنابيب، ونسبة نجاحها 99% وذلك بطريقة التشخيص الوراثي قبل إتمام زرع الجنين في الرحم (PGD)، حيث يقوم فني المختبر بعمل ثقب جدار الجنين المتشكل بعد ثلاثة أيام من إجراء التلقيح، وعند وصول الجنين لمرحلة 8 خلايا، يتم سحب خلية واحدة من غير أن يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى فيه، ولا يتم إرجاع الأجنة إلا المرغوب بجنسها، كما يتم بهذه الطريقة أيضًا دراسة الصفات الوراثية؛ لاستبعاد الكثير من الأمراض والتشوهات.

البرنامج الصيني: 60%
يعتمد على التّقويمِ الصّينيِ، وقد اكتشفَ عالم صيني هذا المخطط، الذي قد دُفِنَ في قبرِ ملكيِ منذ حوالي 700 سنة مضت. المخطط الأصلي يحفظ في معهد علميِ ببكين حول الجدول الصيني في تحديد جنس الجنين هل هو ذكر أم أنثى، ويؤكد العلماء الصينيون صحة هذا الجدول بنسبة كبيرة، حيثُ يقدر عمر السيدة بالسنوات بشكل عدد صحيح وتحذف الأرقام بعد الفاصلة مهما بلغت؛ فمثلا إذا كان العمر 39.9 سنة فيبحث عن العمر 39 سنة ويُهمل ما تبقى من أرقام كسرية.

بينما يقارن العمر(من 18 – 45) بشهر الإخصاب عند الزوجة في جدول يبين نوع الجنين في كل خانة (مثل زوجة في العشرين حملها في شهور يناير ومارس وأكتوبر ينجب أنثى وباقي الشهور يثمر ذكورا).