مشاكل النوم الشائعة عند الأطفال

طلبنا من الخبراء الإجابة عن بعض مشاكل النوم للأطفال.

سؤال: سمعت بشيء يسمى «رضعة الأحلام»، وأنها تساعد الطفل على النوم طوال الليل. ما هي هذه الطريقة؟
جواب: إنها رضعة يتم إعطاؤها للطفل قبل أن تنامي مباشرة، إذا كان طفلك شبه مستيقظ. وتنصح ويندي دين بحمل الطفل من سريره وإرضاعه مع إبقاء الإنارة خافتة، فأنت تملئين معدته بالحليب؛ لتجنب استيقاظه بسبب الجوع، ولا تنصحك بالاستمرار في رضعة الأحلام بعد أن يتجاوز الطفل 4 أشهر. فقد يشجعه هذا على أن يربط بين الحليب والنوم، وإذا كان عمره أكثر من 4 أشهر أو وزنه جيدًا، فتوقفي عن رضعة الأحلام ودعيه يستيقظ بشكل طبيعي.

سؤال: ما هي أفضل أغطية السرير للأطفال؟
جواب: حينما تغيرين الحفاظات في الليل تنصح خبيرة النوم والزائرة الصحية جولييت نيوسن باستخدام كيس النوم الخاص بالأطفال؛ لأن الطفل لا يستطيع ركله كما يستطيع أن يفعل بالأغطية بإزاحتها عنه، وستقل احتمالات أن يشعر بالبرد ويستيقظ في الليل.

سؤال: هل تضر طريقة البكاء المسيطر عليه بصحة طفلي العقلية؟
جواب: تقول خبيرة النوم والزائرة الصحية فيليبا فورسيث: «إذا كان عمر طفلك يتجاوز ستة أشهر وقمت بتغذيته وجشّأته فمن المفترض أن ينام وحده، فهذا جزء طبيعي في تطوره، فإن أساليب التدريب على النوم قد يكون لها تأثير إيجابي على الحياة العائلية».

سؤال: لا يعود طفلي للنوم دون أن يشرب الحليب…ساعدوني!
جواب: برأي ريتشل، فإنه إذا كان طفلك يغفو خلال الرضاعة فهو يستغلك كأداة مساعدة على النوم. ومن الضروري أن تضعيه في سريره وهو لايزال مستيقظًا.

سؤال: متى يمكن لطفلي النوم في غرفته؟
جواب: برأي فيليبا، فإنه إذا كان طفلك سعيدًا وسليم الجسم ولديك جهاز رقابة آمن فلا بأس بنقله إلى غرفته قبل أن يبلغ ستة أشهر، ولكن ضعيه في غرفته حين يأخذ قيلولته؛ حتى يتعود.