لماذا تمّ استبعاد فهد الحيّان من «طاش 16»؟

تتفاوت شائعات الساحة الفنية خصوصاً مع استقبال شهر رمضان، والتي تكون الأعمال الدرامية فيها هي الضحية في أغلب الأوقات، فتارة يقال إن أعمالاً درامية توقّفت أو منعت من العرض، وتارة يقال إن حلقات معيّنة من عمل درامي توقّفت، وهذا ما حدث مع المسلسل الشهير «طاش ما طاش»، فما إن بدأت إعلانات المسلسل على قناة الـ mbc حتى انتشر خبر توقيف حلقتين منه على غرار ما حدث قبل أعوام في أحد أجزائه. ولكن ما سر هاتين الحلقتين ولماذا طالب البعض بإيقافهما؟ «سيدتي» تابعت التفاصيل.

 


يوسف الجراح

نشر أحد المواقع الإخبارية الإلكترونية مطالبة عدد من المواطنين بإيقاف حلقتين من «طاش 16»، وبرّرت هذه المطالبة بأن هناك حلقتين ستكونان مثيرتين للجدل والرأي العام. والسبب أن إحدى هاتين الحلقتين تتناول قضية حول المؤذّنين، والثانية تدور حول شاب ذي بشرة سمراء

لا يمتلك أي طموح في الحياة سوى أن يكون مشجّعاً لنادٍ شهير، وفيها تلميح لشخصية الرئيس الأميركي أوباما ممّا يعني أنه قد ينتج عنها قضية سياسية. «سيدتي» اتّصلت بفريق العمل الذين كانوا منشغلين في التحضيرات النهائية لعرض «طاش 16» لكي تسألهم عن حقيقة الموقف، وأجابنا مدير إنتاج مؤسسة «الهدف» عبد الرحمن الزايد والمشرف العام على «طاش 16» عندما سألناه عمّا يقال بخصوص إيقاف حلقتين من «طاش»: 

السؤال يحمل الإجابة فكما ذكرت «يقال»، نحن نسمع مثلكم بما يقال، لكن ليس هناك أي إخطار أو توجيه بكل ما يقال. وصلنا هذا الكلام مثلكم ولا نعلم على أي أساس بني ومن الذي يطالب.

وهل صحيح أن هناك حلقة تناقش مسألة الأذان؟

بالتأكيد لا. فالحلقة تناقش مسألة عدم رفع مكبّرات الصوت وقت الصلاة. وهذا قرار صدر من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بتخفيض صوت الميكروفونات للمساجد داخل الأحياء مؤخراً، وليس للأذان علاقة بالأمر.

 

معلومات مغلوطة

لكن كيف علم الجمهور بتفاصيل الحلقة قبل أن تعرض؟

لا أعلم من الذي اختلق التفاصيل، قد يكون أحد المشاركين في الحلقة ناقش مشاهدها مع أحد، أو قد يكون أحد شاهدنا أثناء التصوير بالقرب من المساجد أو غيرها، لكن إضافة البهارات أمر لا بدّ منه.

وماذا عن قصة أوباما والتطرّق لمشكلة سياسية في إحدى الحلقات والتعرّض لأحد النوادي الشهيرة بالسعودية لكرة القدم؟

طبعاً ما يتمّ تداوله غير صحيح. القصة تدور حول شخصية مميّزة وكيفية تناولنا كعرب للشخصيات المميّزة، ودون ذكر لتفاصيل الحلقة، فإن النادي الذي أُقحم اسمه لا علاقة له نهائياً في الحلقة. وأطلب من كل من يفكّر بهذا الكلام أن ينتظر عرض الحلقات قبل الحكم عليها، لأنه من الواضح أن التفاصيل غير موجودة لدى أي أحد.


 فهد الحيان


المنافسة مع «بيني وبينك»

وماذا عن حقيقة استبعاد فهد الحيّان من «طاش 16»؟

من الذي استبعد فهد ؟! هذا الكلام ابتدعته الصحافة. فهد أخ وصديق عزيز، ولولا اعتذاره مسبقاً عن «طاش» وانشغالاته منذ «طاش 15»، لما تمّ الإستغناء عنه وهو يعرف هذا الكلام جيداً. لا أعلم كيف للصحافة أن تفسّر عدم مشاركته بأنه استبعاد، رغم أنهم يعلمون جيداً أنه منشغل مع شركة الإنتاج الخاصة به ومسلسله «غشمشم»، حتى أنه في «طاش 15» لم يشارك سوى بحلقة واحدة، فلمَ لم يُثر هذا الأمر مسبقاً؟

وماذا عن حقيقة التنافس بين حسن عسيري وبينكم، لجهة من يفوز في وقت الذروة في رمضان وهو وقت ما بعد الإفطار مباشرة: «طاش 16» أم «بيني وبينك»؟

لا أعلم أين المسابقة والمنافسة التي تقولون عنها حتى نشارك بها على الأقل؟!

أمر عرض «طاش» بعد الإفطار مفروغ منه، ولا يمكن أن يكون مجالاً للجدال أو حتى للنقاش فيه. نحن لم نسمع عن هذه المنافسة وإلا لكنّا حسمناها قبل أن تبدأ، وأعتقد أن هذه المسائل تكون خاصة بالقناة التي تكون واضحة مع أي جهة تتّفق كما حصل معنا من البداية، وما يقال عكس ذلك مجرّد مهاترات لا صحة لها.

 

التحضيرات النهائية

انشغل فريق العمل في التحضيرات النهائية والمونتاج بعد أن أنهوا تصوير جميع مشاهد العمل بين السعودية والأردن بقيادة المخرج السوري هشام شربتجي، والذي يخرج العمل للمرّة الأولى حيث كان المخرج السعودي عبد الخالق الغانم هو مخرج  «طاش ما طاش» من الجزء الثالث وحتى الجزء الخامس عشر.

 


عبد الله السدحان

توجيه رسمي

حتى طباعة هذا العدد، ورغم تأكيد مدير الإنتاج والمشرف العام عبد الرحمن الزايد بعدم تلقي اي توجيهات رسمية لإيقاف أي حلقة من حلقات «طاش»،  علمت «سيدتي» من مصادرها الخاصة أن هناك  جهة رسمية تدرس عدم عرض الحلقتين اللتين تمّت المطالبة بإيقافهما وأنه خلال أيام سيصدر توجيه رسمي بعدم عرضهما موجه لإدارة قناة

الـ mbc.