محمد عبده: عمري من عمر معاناة فلسطين

17 صور
ليست مستغربة مبادرة "فنان العرب" الفنان السعودي محمد عبده وزيارته القنصلية الفلسطينية بجدة، لتقديم التهنئة بمناسبة انضمام فلسطين كعضو مراقب في منظمة الأمم المتحدة.
فقد سبق وكان له العديد من المبادرات الإنسانية الداعمة للقضية الفلسطينية، وكل ما هو في مصلحة الشعب الفلسطيني، سواء من خلال الأغاني العديدة التي قدّمها لفلسطين، ولم يكن آخرها زيارته مع مجموعة من الفنانين السعوديين لجرحى الانتفاضة عام 2001 الذين تلقوا علاجهم في المستشفيات السعودية.
مساء أول أمس الأحد (2-12-2012) طلب الفنان محمد عبده من "سيدتي نت" التنسيق له مع القنصل الفلسطيني، لزيارته في اليوم التالي لتقديم التهنية بمناسبة منح فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو" بالأمم المتحدة، وبذلك يكون بمقدور الدولة الفلسطينية أن تحصل على العضوية عبر المنظمات الأممية، ومنها المحكمة الجنائية الدولية.
قامت "سيدتي نت" بالتنسيق مع القنصل الفلسطيني بجدة د. عماد شعث لترتيب زيارة الفنان محمد عبده للقنصلية الساعة الثانية بعد الظهر.
وفور وصله كان في القنصل د. شعث ونائبي القنصل معين سوافيري ومازن مرتجى وعدد من موظفي القنصلية في استقبال فنان العرب.
في الطريق من بيته إلى القنصلية تحدّث الفنان محمد عبده عن أهمية هذا الحدث، وقبول فلسطين كعضو مراقب بهيئة الأمم، لا بد أن يحتفى به. وهذا الإنجاز يعني اقتراب نيل العضوية الكاملة في المنظمات الأممية".
في مكتبه رحّب القنصل د. نبيل شعث بالضيف الفنان محمد عبده، معدّداً هو ونائبه معين السوافيري مبادرات ومواقف فنان العرب مع القضية الفلسطينية، قائلاً له " زيارتك هذه شرف كبير لنا، ونحن بصدد التخطيط لعمل احتفالية بمناسبة انضمام فلسطين إلى هيئة الأمم، ويسرنا ويشرفنا أن تكون أول المدعوّين".
قاطعه الفنان محمد عبده بالقول: "أنا أكون معكم من الداعين إلى ذلك. وأنا لا أحتاج إلى دعوة، وأحتاج أن أدعو معكم".
واستطرد القنل د. عماد بتوجيه الدعوة فقال: " في هذه الدعوة ميّزة، إنها أول دعوة ومخاطبة تصدر باسم دولة فلسطين. دعواتنا في السابق كانت باسم السلطلة الفلسطينية، وهذه باسم دولة فلسطين".
ثم سألنا الفنان محمد عبده ماذا يقول بهذه المناسبة؟ فتحدّث عن معايشته لمعاناة الشعب الفلسطيني، التي انطلقت مع ولادته عام 1948وقال: " نحن في يوم مبارك كنّا ننتظره من أكثر من 60 عاماً, أنا من مواليد 48 وكنت أواكب النضال وما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظلم وضياع وتشتت. ولا يوجد حرب من الحروب أو انتفاضة من الانتفاضات الفلسطينية إلاّ عايشناها وكانت قلوبنا تُدمى، ومشاعرنا معهم من أجل النضال وتحرير بلدهم واستعادة حقوقهم. واليوم خطوة أولى على خطى كيان الدولة الفلسطينية الأصيلة، وأن تكون عضواً مشاركا في الأمم المتحدة. وهذه الخطوة يجب أن يتبعها خطوة كبيرة لأن تكون دولة كاملة في هيئة الأمم. وغداً لناظره قريب إن شاء الله "نشوف" الدولة الفتية التي نفخر بها".
"سيدتي نت" سألت القنصل الفلسطيني د. عماد هذه الزيارة من الفنان محمد عبده للقنصلية، فقال: " نحن تشرفنا في القنصلية العامة لدولة فلسطين بهذه الزيارة الكريمة من فنان العرب لتهنئتنا، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدلّ على اهتمام فنان العرب بهموم العرب، خاصة قضية العرب الأولى، وهي قضية فلسطين. ومرّة أخرى نشترف بزيارته لنا وندعوه إلى المشاركة معنا في الاحتفال الذي ستقيمه القنصلية بمناسبة حصول دولة فلسطين على العضوية في الأمم المتحدة".