مواجهة نارية بين منى أمرشا وشذا حسون

الجمعة 04-05-2012 12:00
A A
بيروت- زلفا رمضان

تصوير الفنانة منى أمرشا: Direct Studio

تصوير الفنانة شذا حسون: حسين سلمان-شعر: فاديا مندلق- ماكياج: مايا يمين

منذ عامين، أدلت الفنانة منى أمرشا عبر "سيدتي" بتصريحات طالت الفنانة شذا حسون، اعتبرت حينها نارية وبداية الشرارة الأولى لخلافهما الذي راح يستعر بمرور الوقت. وكانت ذروة التصريحات عندما ذكرت منى: "كيف لي الإمساك بيد شذا ومساعدتها، وهي أكبر مني سناً وقد بلغت الأربعين عاماً، وهي بدأت قبلي بخمس سنوات"؟ هذه التصريحات وإن لم تلقَ أي رد فعل ثائر حينها من شذا، إلا أنها بالتأكيد قد وتّرت العلاقات بين الفنانتين التي أصبح النفور سمتها الأبرز.

ومؤخراً، ظهر الخلاف أكثر إلى العلن مع تصريحات أرادتها منى نارية طالت شذا ، فردّت عليها الأخيرة بضراوة أكثر. "سيدتي" تكشف تفاصيل المواجهة بينهما على صفحاتها مع التطرّق إلى موضوع زواج منى من شخصية عربية نافذة، وعلاقة المذيعة داليا مراد والممثلة مريم حسين بهذا الزواج:

 

منى أمرشا: يجب على شذا أن تتلفظ بأحسن الكلام

•           طالما أصبحت من أسرة MBC، لماذا لم تتمّ استضافتك في برنامج "آراب آيدول"؟

أثناء عرض البرنامج، كان جدول حفلاتي مزدحماً، علماً أن هذا السبب غير كاف لعدم مشاركتي. طبعاً، أنا عاتبة على MBC؛ لأنّ أهل البيت هم أولى من غيرهم ليحلّوا ضيوفاً على برامجها.

•           هل كنت تتابعين برنامج "آراب آيدول"، وما رأيك بمشاركة الفنانة أحلام؟

هي التي "عملت العرض" كله؛ لأنّ تعليقات الجمهور والمتابع للبرنامج انصبّت على أحلام. لكن، أنا كنت مع تعليقاتها على المشتركين، لأن رأيها صحيح وفي مكانه. إضافة إلى جمال وأناقة ملابسها. صحيح أن تعليقاتها كانت قاسية، إلا أنها موضوعية. ولو كنت أنا مكانها، لكنت تصرّفت مثلها، لكن بليونة أكثر وشعرت مع المشتركين وأحسست معهم لأن التوتّر النفسي الذي يعيشونه يكفيهم.

راغب وأحلام

•           ماذا قدّم برأيك برنامج "آراب آيدول" لأحلام، وماذا أعطته هي في المقابل؟

أعطته وقتها والتزامها وآراءها المهمة للمشتركين. لكن، باعتقادي، ينبغي بإدارة البرنامج الاستعانة بعضو لجنة تحكيم أكاديمي لديه دراسة وافية في الموسيقى وعلم الأصوات، لكي يأتي الحكم على المشتركين حكماً عادلاً. أنا مع الاستعانة بفنان له خبرته لإعطاء رأيه فقط، لكن لا ليعطي قراراً أو حكماً على المشتركين. فهذا صعب على الفنان. فالقرار والحكم العادل منوطان فقط بعضو لجنة أكاديمي ومختصّ.

•           كلامك هذا دليل إلى أنّ الفنانين غير مؤهّلين كأعضاء لجنة تحكيم لإعطاء الحكم الصحيح على المشتركين؟

خبرة راغب وأحلام تسمح لهما أن يقيّما أو يقرّرا مَن الأصلح مِن المشتركين. لكنّ الأكاديمي مؤهّل لإعطاء الحكم العادل. فعضوا اللجنة راغب وأحلام كفنانين آراؤهما كانت متضاربة، حيث نجد راغب يحب صوت مشترك ما فيما أحلام تحب صوت مشترك آخر. كلاهما اختلفا على صوت واحد. فكيف إذاً سيكون حكمهما عادلاً؟

•           أيّ من الفنانين راغب علامة أو أحلام كان حضوره الأقوى؟

كلاهما تميّز بقوته. فأحلام لها ملعبها في اللون الخليجي ولا يستطيع راغب منافستها فيه، كذلك راغب كانت له خبرته في الأغنية العربية. فراغب أدّى دور الحنون وأحلام كانت الواعظة والمرشدة بحزم.

•           قيل إنّ الفنان راغب علامة اعترض على استضافة الفنان فضل شاكر في برنامج "آراب آيدول" وقد استجابت الـ MBC لاعتراضه. هل عدم استضافتك في البرنامج يعود ربما إلى اعتراض الفنانة أحلام، كونها كما تردّد على خلاف معك وقد سبق لها كما قيل، أن ألمحت إليك دون أن تسمّيك مدرجة إياك ضمن فنانات "المكسّرات"؟


مستحيل أن تعترض أحلام على استضافتي في البرنامج؟! وإذا اعترضت فمن الواجب عليها أن تشرح للناس سبب ذلك. وإذا كانت قد قصدتني أنا أو شبّهتني بـ"المكسّرات" فأكيد هي "شافتني سهلة الهضم"، وهنا تكون قد مدحتني لا ذمّتني.

•           ما رأيك بالموزّع حسن الشافعي كعضو بلجنة التحكيم في برنامج "آراب آيدول"؟

لا تعليق... لا أعرفه بصراحة.

•           لماذا لا تريدين التعليق عليه؟

لا أريد التعليق عليه سوى أنه إنسان "مهضوم" (خفيف الظل)، تارةً يناقض أحلام وتارةً أخرى يناقض راغب.

•           لكن الجمهور أحبه كثيراً؟

طبعاً، فهو جميل و"مهضوم"، ملأ الحلقة الفارغة للبرنامج لكي يشدّ الجنس اللطيف لحضوره.

سرّ اللحن لشذا

•           المشتركة في البرنامج دنيا بطمة صوت مغربي جميل جداً. هل تتوقّعين في المستقبل أن تنافسك في الخليج؟

بالتأكيد لا. بالعكس، فهي بنت بلدي تساعدني على رفع راية بلدنا، ولنثبت أن المغرب لديه أصوات جميلة في الساحة الخليجية.

•           علاقة الفنانة أحلام الجيدة بالفنانة شذا حسون أثمرت عن لحن أغنية لحّنته لها، ما تعليقك على هذه العلاقة؟

شذا صوتها جميل وتستأهل...لكني لا أعرفها كإنسانة. وأحلام لديها خبرة وثقافة فنية تؤهّلها للتلحين. فإذا اختارت أحلام شذا لتعطيها لحناً أكيد لديهما قاسم مشترك في شخصيتيهما ونفسيتيهما حتى التقيتا سوياً. لدينا مثل شعبي في المغرب يقول "يلي يتشابهون يلتقون".

*بماذا تتشابه أحلام وشذا حسون؟

ربما لديهما شيء مشترك. فأحلام قد تكون رأت في نفسها شيئاً يشبه شخصية شذا والعكس صحيح. فأكيد نفسيتاهما متطابقتان حتى اتفقتا سوياً على لحن أغنية.

•           كلامك هذا يدلّ إلى أنك على بيّنة واضحة وعلى معرفة جيدة بشخصيتيهما؟

أحلام شخصية قوية. لكن لا أعرف إذا كانت شخصية شذا قوية كذلك، ما أعرفه أنها جريئة بكلامها.

•           من الأجرأ: أنت أم شذا؟

أنا لست جريئة، لكني محترمة.

•           هل تقصدين أن شذا غير محترمة؟

أكيد محترمة، لكني لست بجرأتها خاصة بكلامها ومشاكلها مع الفنانين. يجب على شذا أن تخفّف من حدّتها وعصبيتها حتى لا تؤثّرا على مستقبلها كفنانة وعلى جمهورها، ولا تتأثر صورتها سلباً. واجبها أن تطلّ على الناس بأحلى صورة وتتلفظ أمام جمهورها بأحسن الكلام كي يأتي كلامها يشبه رقي أغنياتها.

•           شذا حسون ابنة بلدك، لماذا لا تنصحينها بكلامك هذا؟

هي عراقية لا تقول عن نفسها إنها مغربية. لكن، نحن كمغربيين، نتشرّف أن تكون شذا بيننا كونها عاشت معنا.

•           مؤخراً، استطاعت شذا الدخول إلى الخليج وتسجيل مكان لها. هل برأيك تتقن شذا اللهجة الخليجية؟

أفضّل غناءها باللهجة العراقية.

فنانات تغزو الخليج

•           مؤخراً، بدأت الساحة الخليجية تشهد أصواتاً جديدة، ومنها: ميريام فارس ويارا وشذا، هل ستؤثّر هذه الأصوات على نجوميتك في الإمارات والخليج العربي؟

(ضحكت) الساحة الخليجية تتّسع للجميع، وما أسّسته أنا في الأغنية الخليجية يشرّفني. الله يوفّق الجميع.

•           كيف هي علاقتك بالفنانة يارا كون كل منكما شاركت الفنان راشد الماجد في "ديو" غنائي؟

يارا ليست صديقتي، لكني أحبها كثيراً.

•           طالما صوتك قادر على أداء اللهجات العربية بسهولة، لماذا لم تختاري أغنية لبنانية تساعدك على الدخول إلى الساحة اللبنانية؟

إن شاء الله. وأتمنى التعامل مع الملحن سمير صفير الذي أعرب عن إعجابه بصوتي من خلال "سيدتي". وأنا أردّ عليه أيضاً من خلالكم أني أتشرّف به، وبالغناء من ألحانه.

•           كنت الضيفة الرئيسة في إحدى حلقات برنامج "تاراتاتا"التي صوّرت مؤخراً، وقيل إنك أنت من اختار ضيوف الحلقة. على أي أساس اخترت ضيوفك؟

اخترتهم على أساس أصواتهم وقاعدتهم الجماهيرية فمحمد المزروعي صوت إماراتي واعد، له قاعدة كبيرة في الإمارات وشخصيته قريبة إلى القلب وشكله جميل يحبه جيل الشباب. والفنان وائل جسار نجم له قاعدة جماهيرية في المغرب وصوته جميل جداً.

•           إذا أرادت منى أمرشا غناء "ديو"، من هو الفنان اللبناني الذي تختارينه للغناء معك، خاصة أنه كانت لك تجربة سابقة مع الفنان راشد الماجد؟

اختيار فنان لبناني ليس بالأمر السهل، وليس أي اسم يرضيني. لكن يشرّفني الغناء إلى جانب وائل جسار وراغب علامة كونهما لهما قاعدة جماهيرية قوية جداً في المغرب.

•           تبحثين عن نجوم لهم قاعدة جماهيرية في المغرب، وأنت فنانة مغربية لم تغني أغنية بلهجة بلدك إلا مؤخراً في ألبومك الأخير؟

صحيح أنني لم أغنِ باللهجة المغربية من قبل، لكني رفعت راية بلدي في الخليج. والآن، أنا أسعى لتصحيح هذا الأمر. لقد تأخرت في غناء اللون المغربي لكن تأخري له أسبابه. ففي البداية، أسّست لنفسي قاعدة جماهيرية لكي أستطيع نشر الأغنية المغربية.

 

زواجي

•           تردّد مؤخراً أنك متزوجة من شخصية عربية نافذة وأنك متكتمة عن هذا الأمر؟

أنا فنانة ناجحة، ولا غرابة إذا قيل عني إشاعات كهذه. على كل حال، إشاعة حلوة. لو كان الخبر صحيحاً لكنت أعلنت عنه بنفسي.

•           يقال عندما تنفي فنانة خبر زواجها دليل إلى أنها متزوجة من شخصية ممنوع عليها الإعلان عن اسمه؟

أستطيع أن أقول لا أسمح لأحد التدخّل في حياتي الشخصية.

•           إلى أي حدّ كنت في لقائك هذا صريحة وصادقة؟

أكيد 99%. ألا يقال أن هناك خيطاً رفيعاً بين الصدق والكذب؟

•           إذاً، أنت استطعت بهذا اللقاء أن تلعبي على هذا الخيط دون أن تقطعيه؟

ضحكت قائلة: ربما... اللعب على هذا الخيط بحاجة إلى ذكاء... والحمدالله، لديّ من الذكاء ما يكفي.

 

أنا و"وتويتر"

•           معظم الفنانين يغرّدون عبر خدمة "التويتر". أنت مع من الفنانين تغرّدين؟

لا أغرّد مع الفنانين .ولا أتجسّس عليهم، لكني أغرّد مع الجمهور وأجري مسابقات معهم عن اللهجة المغربية، ولا أطمح إلى علاقات مع الفنانين.

•           هل هذا دليل إلى أنك مغرورة؟

ردّت بسخرية: شايفة حالي؟! سأقول لك أمراً مهماً، أنا أعيش "بحالي"، لا علاقة لي بالآخرين أذهب إلى الاستوديو بعيداً عن الكل.

 

كادر

الشرارة الأولى

منذ عامين، التقت "سيدتي" الفنانة منى أمرشا في "ليالي فبراير" وأجرت معها لقاءً مطولاً حيث تطرّقت فيه إلى أمور عدة ومنها محاور عن الفنانة شذا حسون. وكانت أجوبة منى بمثابة الشرارة الأولى لاندلاع فتيل الخلافات بينهما، جاء فيها:

*مؤخراً، بدأت الفنانة شذا حسون تبحث في الخليح العربي عن مكان لها بعدما بدأت تغنّي باللهجة الخليجية؟ شذا وأنت من بلد واحد (المغرب) هل بدأت شذا تؤثّر عليك؟

-           لا أحد يؤثّر على الآخر. ولا أحد بالتالي يؤثّر عليّ. فأنا واثقة من نفسي. ولقد استطعت إثبات نفسي في الخليج خاصة أنني منذ بدايتي الفنية، بدأت الغناء باللهجة الخليجية واستمررت بها. ولم أكن تائهة لقد عرفت من البداية ماذا أريد ومن أين أبدأ طريقي إلى الشهرة.

•           هل تقصدين أن الفنانة شذا حسون تائهة لا تعرف ما تريد من الفن؟

-           قالت متسائلة: شذا أحياناً تغني باللهجة المغربية ومرة أخرى باللهجة الخليجية وتارة باللهجة اللبنانية، وكل ما قدّمته في مسيرتها كانت أغاني منفردة، حان الوقت لكي تقدّم ألبوماً كاملاً. لكن عليها التركيز على لون غنائي تحدّد من خلاله هويتها الفنية بدلاً من أن تكون تائهة لا تعرف ما تريد.

•           طالما تقولين إن شذا حسون تائهة لا تعرف ما تريد من الفن وكلتاكما من المغرب أي من بلد واحد. لماذا لا تأخذين بيدها وتساعدينها كونك أكثر شهرة منها في الخليج العربي؟

-           كيف لي الإمساك بيدها ومساعدتها وهي أكبر مني سناً وقد بلغت سن الأربعين وهي بدأت قبلي بخمس سنوات؟!

•           في حديث أخير للفنانة أحلام نفت أنها قصدت في لقائها في برنامج "أبشر" بوصفها بـ"فنانات المكسّرات" كلاً من الفنانة يارا ونانسي عجرم وميريام فارس واصفة إياهنّ بالصديقات، إنما أكّدت قائلة: "من قصدت بالمكسّرات فتلك الفنانة التي ظهرت في الإعلام معتقدة أنها اكتسحت الساحة الخليجية بغياب أحلام ونوال الكويتية. لذا، قلت إنها من المكسّرات وأنا الوجبة الدسمة". وأنت سبق لك وصرّحت بهذا الكلام. إذاً، هل قصدتك أنت؟

-           أنا متأكدة أنها لم تقصدني بكلامها، لأنها تدرك تماماً أني أجيد اللهجة الخليجية، وأني حقيقة قد استطعت أن أشارك في أهم المهرجانات الفنية وإحياء معظم أفراح الخليج. ولا أظن فنانة مثل أحلام لا تستطيع تقييم الفنانين الناجحين خليجياً. لذلك، أوكّد أنها لا تقصدني لأنها تعرف مدى قدراتي الصوتية في الغناء الخليجي.

 

كادر

داليا مراد وزوج منى

المذيعة القطرية داليا مراد، مذيعة سابقة في قناة "روتانا خليجية"، وهي زوجة الشخصية العربية النافذة الذي تردّد أنه قد طلقها وتزوّج من الفنانة منى أمرشا مؤخراً بعدما أنجبت له داليا مراد ولداً أطلق عليه اسم سعد تيمّناً باسم والد الأمير واعتزلت مجال الإعلام. وبعد تعذّر الإتصال بها للوقوف على رأيها بحقيقة زواج منى أمرشا من زوجها الأمير، ومن خلال وسيط بيننا وبينها قالت إنها الآن أميرة ولا يحقّ لها الإدلاء بأي تصريح للإعلام، فهي متزوجة من شخصية عربية نافذة ولديها طفل منه، واكتفت بهذه الإجابة.

 

 

مريم حسين: أنا لا أعرف أصلاً أن منى متزوجة

 

في اتصال هاتفي مع الممثلة مريم حسين للوقوف على ردّها فيما قالته عنها الفنانة منى أمرشا في لقائها الأخير عبر مجلة "زهرة الخليج" وعن احتمال ارتباط زوجها بها يوماً ما؟ ردّت مريم متفاجئة بما كتب وما قيل عن إمكانية ارتباطها يوماً ما بزوج منى أمرشا قائلة: "أنا لا أعرف أصلاً أن منى متزوجة. ولو كانت متزوجة لكانت دعتني إلى زفافها. ولا أعرف أيضاً زوجها لا من قريب أو بعيد.

•           الفنانة منى أمرشا قالت إنها لا تعرفك ولم تسمع باسمك من قبل ثم قالت وهي تسترجع ذاكرتها إنك اشتغلت معها كومبارس في "كليبها" "الحب يكبر"؟

        

فوجئت مريم من كلامها وأضافت:" أنا متأكدة مليون بالمئة إن ما قيل في المجلة ليس على لسانها ،لأنني اتصلت بها وكانت في باريس وقلت لها كيف تتكلمين عني في المجلة بهذا الشكل؟ فردّت عليّ قائلة: "لا، بالعكس مريوم. أنا أحترمك". فقلت لها الآن تتكلمين عكس ما كتب على لسانك في المجلة. فقالت لي: "شوفي" مريم أنا أجبت عكس ما كتب".

أضافت مريم في ردّها عمّا قالته منى أمرشا: "حقيقة، أنا مصدومة. وقلت في قرارة نفسي مستحيل أن تتكلم عني منى بهذا الشكل، خاصة أن حديثها فيه الكثير من التناقض. ففي البداية، تقول إنها لا تعرفني ثم تقول إنها تعرفني منذ أربع سنوات. هناك الكثير من الغرابة. فكيف لا تعرفني وفي الوقت ذاته تتذكرني؟ وتقول إنني اشتغلت معها كومبارس في "كليبها". أنا لم أشارك في "الكليب" وكنت أدرس مادة الإخراج. ولقد تمرنت مع المخرج ياسر الياسري. وكانت منى تصوّر "كليب" "الحب يكبر" مع المخرجة رندلى قديح. وكنت حينها آخذ دروساً في التمرينات إلى جانب المخرجة رندلى قديح .وكنت في سن السادسة عشرة من عمري. فتقدّمت مني المخرجة رندلى قديح قائلة لي: "مريم أنت خفيفة الظل ما رأيك لو صوّرت معنا مشهداً قصيراً؟". فقلت لها لا أستطيع ذلك دون موافقة أهلي كوني ما زلت في سن لا يحق لي قانونياً أخذ القرار دون موافقة والدي. فقالت لي رندلى: "أنقذينا لأن أحد الكومبارس تغيّب عن التصوير وإذا وافقت سآخذ لك المشهد عن مسافة بعيدة". وهذا ما حصل. من يشاهد "الكليب" سيلاحظ أنني وضعت يدي على وجهي كي لا أظهر في "الكليب". فأنا في "كليبها" فمن الواجب أن تظهر صورتي بشكل واضح لا أن أضع يدي على وجهي.

•           ماذا تريدين أن تقولي لمنى أمرشا بعد حديثها الأخير؟

أنا سامحتها عمّا قالته وعن كل ما صدر عن لسانها لأنني أعرف منى تمام المعرفة. هي إنسانة صادقة وليست منافقة، أنا ألاحظ النفاق عند جميع الفنانين لكن منى ليست كذلك.

•           طالما تصفينها بأنها صادقة، إذاً ما قالته في المجلة كلاماً صحيحاً؟

ربما ما قالته شفوياً تمّ تفسيره إعلامياً بشكل مغاير .

•           أنت تقصدين أن الصحافيين لا يفهمون ما قصدته في حديثها. لماذا دائماً ترمون أخطاءكم على الصحافيين؟

أرجوك، لا تدخليني بهذه المتاهات. أنا سامحتها على الكلام الذي قالته ولا خلاف بيني وبينها.

 

 

شذا: مشكلتي أنني لا أعرف منى وتكلّمت عني بالسوء

•           ثم انتقلنا لمحاورة شذا وسألناها: بدايةً شذا، هل قرأت حديث منى أمرشا مؤخراً في مجلة "زهرة الخليج"؟

طبعاً قرأته. إذا قالت منى إنها لا تعرفني، فهذا أمر يسعدني. وأفضل لي بكثير. وأنا لست سعيدة بمعرفتها، ولا أريد التعرّف إليها. إذا كانت تجهلني وتقول عني هذا الكلام، فكيف إذا كانت تعرفني، ما عساها تقول؟ ثم تنبّهت شذا قائلة: يا أختي، لا أريد الكلام عن هذه المرأة. فكلامها عني لا وجه حقيقة فيه. فهي منذ سنتين بدأت هجومها عليّ من خلال "سيدتي" ومعك تحديداً، وحينها لم يكن لها سوى سنة واحدة في الفن. لقد أزعجني كلامها كثيراً عندما قالت: شذا لا تساوي شيئاً أمامي ومن هي لتعطيني دروساً في الفن وإن عمري أربعين سنة... وتساءلت شذا وبلهجتها العراقية: "هيدا شو"؟

•           لماذا لا تصرّحين عن عمرك الحقيقي وتضعين حداً للشكوك؟

قالت وهي منفعلة: ما علاقتها هي (أي منى أمرشا)، ومن هي لكي أخبرها بحقيقة عمري؟! فكل الناس يعرفون حقيقة عمري. ما تقوله عني ليس سوى أنها تريد أن تسبّب لي مشكلة معها.

منى والإتيكيت

•           لكنك أيضاً قلت إنك من علّمها الإتيكيت فردّت عليك منى: من أنت لكي تعلّميها كيف تختار ملابسها وماكياجها؟ هل حقيقة أنت من علّمتها الإتيكيت؟

أنا لم أقل علّمتها ولم أعلّمها الإتيكيت، إنما قلت لقد طلبوا مني أن أعلّمها. وكان هذا عندما التقيتها للمرة الأولى على عشاء مع بعض الأشخاص. وكانت حينها متخرجة من برنامج "ألبوم"، والأشخاص الذين دعوني للعشاء طلبوا مني مساعدتها في اختيار ملابسها وماكياجها. فقلت لها لا مشكلة لديّ في مساعدتها. لكن، أنا لم أعلّمها إنما كان هذا مجرد حديث على العشاء الذي جمعني بها ومع الأشخاص الذين دعوني لتناول العشاء لا أكثر ولا أقل. أصلاً، حينها لم أكن مهتمّة بها، إنما كنت مشغولة بمن هم أهمّ منها. فقالوا لي إنها مغربية متخرّجة من برنامج "ألبوم"، فأنا كنت بنت أصل وسلّمت عليها ونقطة على السطر. وبعد هذا العشاء، قرأت لها حديثاً في "سيدتي" تتكلّم عني بالسوء.

•           أنت لم تعلّمي منى أمرشا الإتيكيت، لكن أنت أين تعلّمت الإتيكيت؟ هل يعود الفضل إلى برنامج "ستار أكاديمي"؛ لأنّ اللبنانيين مشهورون في الأزياء والماكياج؟

قبل مشاركتي في "ستار أكاديمي"، كنت أعيش في باريس، ولديّ دكتوراه في السياحة والفندقية ومعرفة مسبقة في الذوق والإتيكيت، كما أجيد الإسبانية والفرنسية والإنكليزية. ومن يتكلّم هذه اللغات لا بدّ أن يتحلّى بذوق رفيع. أنا قبل أن أدخل وأشارك في "ستار أكاديمي"، قمت بزيارة إسبانيا وأميركا وأوروبا وأعرف ثقافات هذه البلاد. برنامج "ستار أكاديمي" فتح لي باب الشهرة، ولبنان أعتبره بلدي الثاني. وكل العالم العربي يتعلّم الذوق من اللبناني. فأنا كنت أراقب سيدات منطقة الأشرفية كيف يبدون أنيقات وتعلّمت منهنّ الذوق.

•           اذاً، أنت تعلّمت الإتيكيت والذوق من اللبنانيين من خلال برنامج "ستار أكاديمي"؟

لا... "ستار أكاديمي" ولبنان لهما الفضل بأنهما فتحا لي باب الشهرة، لكن أنا كان لديّ الذوق قبل مشاركتي في "ستار أكاديمي"، وكنت مشهورة بذوقي وترتيبي.

•           صحيح أنك تخرّجت قبلها من برنامج "ستار أكاديمي" لكنها استطاعت أن تصل إلى النجومية، وتشكّل لنفسها قاعدة جماهيرية قبلك، وقد سبقتك فنياً بأشواط؟

الله يوفّقها، أنا لم أقل شيئاً. لا مشكلة لديّ معها كفنانة. مشكلتي أنني لا أعرفها وتكلّمت عني بالسوء. وقالت عمري 40 سنة، ثم بدأت توجّه لي النصائح. من هي لكي تنصحني؟ ثم، عادت شذا وقالت منفعلة وباللهجة العراقية: "مينك إنت جايي تنصحيني"؟ (من أنت لكي تنصحيني)؟

 

•           ربما أرادت منى بنصيحتها لك أن تردّ لك الجميل عندما طلب منك تعليمها الإتيكيت؟

الآن أرادت أن تردّ لي الجميل بعدما خفّ بريقها في الخليج، وبدأت تأتي على سيرتي كي تنال الشهرة مرة أخرى بعدما بدأ نجمي كفنانة يلمع في الخليج.

•           لكن، أنت من لحق بها إلى الخليج حيث قاعدتها الجماهيرية، وتعملين على منافستها في ساحتها الفنية؟

ردّت شذا متسائلة: "منذ متى لها هذه القاعدة الجماهيرية منذ أربع سنوات؟ لما كان "أبوك صالحاً". هذا مثل شعبي نقوله في العراق مفاده "رزق الله على أيام زمان". إنّ نجوميتها خفّت ولم تعد نجمة كالسابق.

•           هل تقصدين بكلامك بأنّ نجومية منى أمرشا قد انتهت؟

لا أعرف... أنا لا علاقة لي بها.

اسألوا من الأهم؟

•           هل تعتبرين نفسك نجمة أهمّ من منى أمرشا؟

اسألي في المغرب والأردن ولبنان والعراق وتركيا عن شذا وستجدين الجواب. ستلمسين مدى نجوميتي. النجومية ليست فقط في الخليج. فأنا نجوميتي واسعة الانتشار في حين أن نجوميتها هي فقط في الخليج.

•           قالت منى أمرشا في حديثها لـ "سيدتي" الذي ينشر في هذا العدد ورداً على سؤال: مؤخراً، استطاعت شذا الدخول إلى الخليج وتسجيل مكان لها. هل برأيك تتقن شذا اللهجة الخليجية؟

فأجابت منى: "أفضّل غناءها باللهجة العراقية".

لا يعنيني ما تقوله ولا يهمّني رأيها.

•ذكرت منى لـ "سيدتي" إن شذا حسون أكثر جرأة مني وأنا فنانة محترمة، ما ردك؟

لن أردّ عليها طالما الحديث أو كلامها لم ينشر أو أقرأه بعد (صدر في هذا العدد). أنا أكثر جرأة منها. صحيح، أنا إنسانة جريئة في حياتي، وأعتمد على نفسي في أي عمل أقوم به بكل احترام وبكل محبة. لا يهمّني ما يقوله الناس عني. فاسمي في الساحة الفنية مثل الذهب 24 قيراطاً.

 

زوج منى

•ما حقيقة ما تردّد بأنك سعيت مع شخص مقرّب من زوج الفنانة منى أمرشا، وهو شخصية عربية نافذة، لإقناعه بأن تحيي له حفلاً خاصاً؟

•           اعترضت شذا على السؤال قائلة: أنا لست من هذا النوع. يا حبيبتي أنا اسمي شذا حسون لا يطرح عليّ مثل هذا السؤال. قلت لك، إنّ سمعتي مثل الذهب 24 قيراطاً، وأنا أحترم المرأة الخليجية وأنا منهنّ ومثلهنّ خليجية. علماً أنني التقيت صدفة منى منذ 5 أيام في أحد مطاعم بيروت وكانت برفقة رجل عرّفتني عليه أنه زوجها.

حقيقة الاعتذار

•هل حقيقة أن منى أمرشا قد اعتذرت منك، كما صرّحت أنت لإحدى المجلات؟ لأنّ منى أمرشا في حديثها الأخير قالت: "إنّ شذا حسون صرّحت لإحدى المجلات بأنني قد اعتذرت منها. أنا لم أعتذر منها وأكيد هي حلمت بهذا الاعتذار إنما من المستحيل أن أعتذر ما دمت لست غلطانة". ومنى تطالبك بإثبات كلامك أو إبراز دليل على أنها اعتذرت لك. كما قالت منى إن هناك رؤوساً فنية حان قطافها. وهذه الرؤوس هم أصحاب الألسن التي تشتمها. هل تقصدك أنت؟

ضحكت قائلة: هي أخطأت بالرأس الذي تريد قطفه.

•أنت تعرفين من أين تؤكل الكتف ومنى أمرشا تعرف متى يحين قطع الرؤوس. إذاً، أنتما تعادلتما في المواقف.

منى ارتكبت غلطة حياتها عندما قالت هذا الكلام.

•إلى هذه الدرجة لديك ثقة بنفسك حتى لا تستطيع منى أمرشا قطع رأسك. فهي أيضاً نجمة قوية ولم لم تكن قادرة على ذلك لما قالت هذا الكلام؟

كلامها هذا غلطة حياتها. بالنسبة إليّ، أعرف تماماً من أين تؤكل الكتف. أنا لم أصرّح بهذا الكلام ولا في أي مجلة. طالما منى هي من قالت هذا الكلام عن لساني أطالبها بإبراز المجلة التي قرأت فيها تصريحي هذا.

•أفهم من كلامك أن منى لم تعتذر منك؟

أكيد لم تعتذر مني. لو اعتذرت مني لما كان بيننا هذا الحديث الذي أردّ فيه على ما قالته في حديثها الأخير الذي أزعجني. لو سمعت هذا التهكّم من الفنانة أحلام أو نوال أو عبدالله الرويشد لربما تقبّلت هذا التهكّم منهم لأنهم نجوم.

•إلى هذه الدرجة تستخفين بنجومية منى أمرشا رغم نجوميتها في الخليج العربي؟

لا، أبداً. أنا لا أقلّل من شأنها. أنا أردّ معك بالذات ومن خلال منبر "سيدتي" لأن هجومها الأول عليّ كان من خلالكم ومعك تحديداً.

"الطقاقات"

•رغم دراستك كيفية التعامل مع كافة الجنسيات لديك خلافات عديدة في الوسط الفني؟

أنا درست وتخرّجت وحصلت على دكتوراه في السياحة والفندقية التي بها تعلّمت كيفية التعامل مع الناس من كافة الجنسيات بكل احترام.

لا مشاكل لديّ. لكن الغيرة في الوسط الفني هي التي تسبّب المشاكل. فإليسا لديها مشاكل وأحلام أيضاً. هذا دليل إلى نجاحهما لكن هناك بعض الفنانات يحاولن الوصول إلى النجومية عن طريق الخلافات على الأقل. أنا لدي Fans ولدي جمهور في معظم الدول العربية على عكس غيري من الفنانين لا شيء لديهم، فقط يحييون الأفراح ثم يقولون إن لديهم جمهوراً في كل بلدان العالم.

•من هم هؤلاء الفنانون الذين تتكلمين عنهم؟

لا أريد تسمية أحد. لكن هذا الوصف مطابق على فنانة تغني فقط بالأعراس تسمى "طقاقة".

•هناك العديد من الفنانات اللواتي يحيّين الأفراح هل يجوز تسميتهنّ "طقاقات".

أنا أيضاً أحيي الأفراح وأحلام كذلك. ولكننا لسنا بـ "طقاقات".

 

مع أحلام والرويشد

•لماذا في ألبومك الأخير تعاملت مع الفنانتين أحلام وعبدالله الرويشد وأخذت منهما ألحاناً؟ هل بهذا التعامل تريدين كسب جمهور كل منهما؟

أكيد أكسب جمهورهما، لكنهما أحبا شذا ووثقا بموهبتي وبصوتي. وأنا بدوري أكبر بهما إذا غنيت من ألحانهما.

•يقال إن شذا حسون تعرف من أين تؤكل الكتف؟ وتعرف أين مصلحتها وتعمل على تحقيقها يعني (أنك مصلحجية) وتعرفين كيف تصادقين الناس على مصلحة وتتركينهم على مصلحة؟

أصادق وأترك حسب مصلحتي؟! كلام غير صحيح لكني أعرف تماماً كيف تؤكل الكتف وهذا ذكاء ودراسة مني. لقد بنيت نفسي بنفسي. والدليل أنني وقّعت عقداً مع شركة "روتانا".

•           اليوم، شذا حسون كم يبلغ أجرها في حفلات الأعراس؟

أقلّ بقليل من أجر أحلام وأكثر بكثير من باقي الفنانين.

•           لنفترض أن الفنانة أحلام تأخذ 100 ألف دولار مقابل إحياء حفل زفاف وأنت أقلّ بقليل منها. يعني ما يعادل 90 ألف دولار مثلاً؟

لا، أقلّ بقليل.

•           كم هو أجرك تحديداً؟

لن أقول... هذا سرّ.

•           هل استطعت أن تجمعي ثروة أسوة بغيرك من الفنانات؟

أكيد لا. لدي ما يكفيني لكي أشتري منزلاً وسيارة. هل تظنين أن ما أجنيه من حفلات الأعراس والبرامج ممكن أن أعمل منه ثروة؟! ما زال المشوار طويلاً.



A A

أضف تعليقاً

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
نعتذر عن عدم نشر أي تعليق يتضمن إساءة للأديان أو لأي جهة سياسية أو اجتماعية، أو تحريض مذهبي أو أثني، أو عبارات تخدش الحياء، أو سب وقذف لأي شخص كان.
(*): هذا الحقل مطلوب

عدد التعليقات 1

صورة عاشق المغرب

على الاقل منى تعترف بكونها مغربية و تفتخر بجنسيتها ليس كشذا حسون التي تنكر كونها مغربية

X
يمكنك إدخال إما اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
حقل كلمة المرور حساس لحالة الأحرف.
Loading