هؤلاء هم الفنّانون الذين أدّوا مراسم الحج هذا العام

9 صور
شَهِدَ حجُّ هذا العام حضور عدد من نجوم ومشاهير الفنّ المصريّ، من إعلاميين وممثّلين من جميع الأعمار. وبرغم أنّ موسم العيد كان مليئاً بالعروض الخاصّة لأفلامهم، إلا أنّهم تركوا جميع ارتباطاتهم الفنيّة خلف ظهورهم، وفضّلوا القدوم لأداء فريضة الحجّ، في أجواء يغلب عليها الهدوء والروحانيّة، معبّرين عن مدى فرحتهم وسعادتهم بأن وفّقهم الله لأداء فريضة الحجّ وزيارة المسجد النبويّ الشّريف.
أحمد السقّا
وصل النّجم أحمد السقّا إلى الأراضي المقدّسة لأداء فريضة الحجّ، بعد يومين فقط من تكريمه في الإسكندريّة على مسلسله "خطوط حمراء" الذي عرض في رمضان، والذي لقي نسبة مشاهدة واسعة. وما أن تنتهي مناسك الحجّ ويعود السقّا من الديار المقدّسة حتّى يبدأ الاستعداد لتصوير فيلمه السينمائيّ الجديد في ديسمبر المقبل. وقد حمد الله وشكره على توفيقه له لأداء فريضة الحجّ.
آخر أعمال السقّا كانت فيلم "بابا" الذي عرض في عيد الفطر، ومسلسل "خطوط حمراء" الذي شاركه بطولته منذر رياحنة ورانيا يوسف ودينا فؤاد وأحمد فهمي ومحمد عادل إمام وأحمد رزق، وهو من إخراج أحمد شفيق وتأليف أحمد أبو زيد.
يسرا تقطع إجازتها الصحيّة
قطعت الفنّانة يسرا إجازتها الصحيّة التي كانت تقضيها في هولندا، وجاءت مباشرة من هناك على متن طائرة مصر للطيران إلى المدينة المنوّرة، لتزور المسجد النبويّ ثمّ لتتّجه إلى مكّة لأداء مناسك الحجّ هذا العام. وقد اعتاد النّاس رؤية الفنّانة يسرا في المواسم الدينيّة، مثل شهر رمضان المبارك والحجّ.
بعد عودتها من الحجّ، ستكون يسرا ضمن حضور مهرجان شرم الشيخ السينمائيّ في السّابع من نوفمبر المقبل.
وكانت أنباء قد تردّدت بكثرة في الفترة السّابقة عن اعتزال يسرا التمثيل، وهو ما نفته "سيدتي نت" سابقاً، بعد أن أكّدت الفنّانة إلهام شاهين "لسيدتي نت" أنّ كلّ ما تمّ تداوله هو من قبيل الإشاعات التي لا صحّة لها.
‏ فيفي عبده
ألغت فيفي عبده العرض الخاصّ بفيلمها الجديد الذي عُرض في عيد الأضحى، كي تسافر لتأدية مناسك الحجّ،‏ وقالت إنّها ستطمئن على إيرادات الفيلم بعد عودتها من السعوديّة‏.‏ يُذكر أنّ فيلمها الأخير هو "مهمّة في فيلم قديم" الذي يُشاركها البطولة فيه الفنّان إدوارد ولطفي لبيب وإيمان السيّد، ومادلين طبر، هو أوّل تجربة كتابة للصحافيّ محمّد فاروق، ومن إخراج أحمد البدريّ.
تُجسّد فيفي عبده فيه شخصيّة سيّدة شعبيّة، فيما يجسّد الفنّان إدوارد دور ابنها الذي يظنّ أنّه موهوبٌ في الغناء، فيمضي باحثاً خلال أحداث الفيلم عن فرصة يُحقّق فيها شهرته.
حوريّة فرغلي وميار الغيطي تحجّان لأوّل مرّة مع والديهما.
أمّا الفنّانة حوريّة فرغلي فكانت وصلت السعوديّة قبل الوقفة بأسبوع لأداء حجّتها الأولى، بصحبة والدها، بعد أن أنهت تصوير أحدث أفلامها "عبده موته" الذي تتشارك بطولته مع الفنّان محمد رمضان والراقصة دينا.
وكانت حورية اعتذرت عن حضور العرض الخاصّ بفيلمها، بسبب قدومها لتأدية فريضة الحجّ. وقالت حوريّة لجريدة "الشرق" بأنّها ستفكّر كثيراً قبل أن تُقدم على أداء أيّ دور، "لأنّ خياراتها ستتغيّر بعد أداء الرّكن الخامس من أركان الإسلام".
أمّا الفنّانة الشّابة ميار الغيطي التي قدمت إلى الحجّ برفقة والدها محمد الغيطي، السيناريست ورئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، فهي تزور الديار المقدّسة للمرّة الأولى، بعد نجاحها الأخير في مسلسل "مع سبق الإصرار"، من بطولة غادة عبد الرازق وماجد المصري وروجينا وعبير صبري وطارق لطفي وأحمد راتب، تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد سامي.
أحمد عزّ
أحمد عزّ، من جهته، ترك ارتباطه بتصوير فيلمه الجديد "الحفلة" ليأتي لأداء الحجّ للمرّة الثالثة، حيث يحرص على أداء مناسط الحجّ كلّ عامين، خاصّة بعد وفاة والده، إذ سبق له أن حجّ حجّته الأولى منذ خمس سنوات والثانية قبل عامين.
ومن المقرّر أن يستأنف أحمد عزّ، بعد رجوعه من الحجّ، تصوير بقيّة مشاهد فيلمه الخارجيّة، بعد أن كان قام بتصوير ثلاثة أيّام من مشاهده الداخليّة قبل قدومه إلى الحج، في حين واصل أبطال الفيلم تصوير مشاهدهم التي لا تستدعي وجوده في تلك الفترة. ويُشارك عزّ في بطولة فيلمه، الذي تعدّت ميزانيّته 20 مليون جنيه، الفنّانة روبي وأحمد السّعدني، وهو من تأليف وائل عبد الله وإخراج أحمد علاء.
محمد الشقنقيري
الفنّان والمنتج الفنيّ محمد الشقنقيري أوقف تصوير مسلسله الجديد "غمضة عين" ليكون ضمن حجّاج بيت الله الحرام هذا العام. وبعد الانتهاء من الحجّ، عاد الشقنقيريّ إلى القاهرة لاستكمال بقيّة مشاهده في المسلسل الذي يُمثّل أولى تجاربه الإنتاجيّة، وتُشاركه البطولة داليا البحيري، إلى جانب المطربة أنغام في أولى تجاربها التمثيليّة.
وتدور أحداث المسلسل حول شخصيّة الفتاة نبيلة التي تُجسّدها المطربة أنغام، بينما تُجسّد داليا البحيري شخصيّة فاطمة. وترتبط نبيلة وفاطمة بصداقة قويّة، بفضل نشأتهما في دارٍ للأيتام، لكنّ الظروف تفرّق بينهما، فتعيش كلّ واحدة منهما في مدينة مختلفة. المسلسل من إنتاج الشقنقيري، وإخراج سميح النقاش.
شريف منير يوقف العلاج الطبيعيّ
برغم خضوع النّجم شريف منير لجلسات علاج طبيعيّ، استكمالاً لعلاجه من آلام الغضروف الذي عانى منه في الفترة الأخيرة، حرص شريف على أداء مناسك الحجّ لهذا العام. وكان سبق لمنير أن أدّى فريضته منذ سبع سنوات، لكنّه أراد أن تكون حجّته نيابة عن والده.
يُذكر أنّ آخر أعمال منير كانت في مسلسله الاستخباراتيّ "الصّفعة" مع المخرج مجدي أبو عميرة.
حنان الترك
الفنّانة حنان الترك التي اعتزلت التمثيل نهائيّاً، بعد عملها الأخير في مسلسل "أخت تريز"، قرّرت التفرّغ للمساهمة في المشروعات الوطنيّة والخيريّة، وقدمت إلى الأراضي المقدّسة لأداء الحجّ، بعيداً عن أضواء الصّحافة التي حاولت ملاحقتها، علماً أنّها ليست الحجّة الأولى للفنّانة المعتزلة، بل سبق وحجّت برفقة مجموعة من الفنّانين، من بينهم الفنّانة منى زكي وزوجها أحمد حلمي.
تامر حسني وزوجته
قرّر النّجم تامر حسني الاحتفال بعقد قرانه على بسمة بوسيل، نجمة "ستار أكاديمي"، بالقدوم لأداء فريضة الحجّ، وذلك رغبة في جعل حياتهما مباركة بزيارة الأراضي المقدّسة، خاصّة أنّ تامر اشترط على زوجته اعتزال الفنّ نهائيّاً والتفرّغ بشكل كامل للحياة الأسريّة. وكان تامر حسني قد احتفل بزواجه رسميّاً، في نطاق عائليّ ضيّق، بحضور أسرة العروسين والمقرّبين فقط.

محمود عبد العزيز ويوسف فوزي مع زوجتيهما
أمّا الفنّان محمود عبد العزيز فقد قدم مصطحباً معه زوجته بوسي شلبي لأداء فريضة الحجّ هذا العام، وذلك بعد عودتهما من أبوظبي وحضور فعاليّات مهرجان أبوظبي السينمائيّ.
أمّا الفنّان يوسف فوزي الذي يحجّ للمرّة الثانية فقد أدّى فريضة الحجّ وبرفقته زوجته، ليعود بعدها لاستكمال نشاطه الفنيّ. وكان فوزي قبل قدومه إلى السعودية قد أنهى تصوير آخر مشاهده في فيلم "من الآخر"، حيث يُجسد دور أحد كبار مسؤولي الدولة السّابقين الذين يتاجرون بالسلاح وبالمخدرات، إلى أن انكشف أمره في النّهاية. والفيلم من بطولة مي كسّاب.
كما قام بأداء فريضة حجّ هذا العام بعض الإعلاميين الذين ابتعدوا عن الأضواء، مثل هالة سرحان وعمرو أديب. وبعد أن قَدَّم الإعلامي محمود سعد حلقة كاملة عن الحجّ، قَدِمَ بنفسه إلى الأراضي المقدّسة لأداء الفريضة. وكذلك فعلت الإعلاميّة هالة سرحان التي حرصت على أداء الفريضة، بعيداً عن الكاميرات، وذلك بعد إخلاء سبيلها من الاتّهامات التي وُجهت إليها، حيث تمّ التحقيق معها مؤخّراً هي وفريق "روتانا" حول بلاغات تتّهمها بإهانة السلطة القضائيّة والتعليق على الأحكام القضائيّة.
أحمد أبو هشيمة
وكان رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة، زوج الفنّانة هيفاء وهبي، من بين مشاهير الوافدين إلى الحجّ هذا العام، حيث قدِم لأداء الحجّ بصحبة مجموعة من المشاهير، وكعادته دائماً فضّل أبو هشيمة الابتعاد عن الأضواء.