هشام طه شقيق المشترك السوري حسام ينصحه بالابتعاد عن سارة فرح وإلا...

حسام طه من مواليد سوريا عام 1988، يعتبر شقيقه الوحيد هشام الصديق المخلص له. منذ نعومة أظافره، يهوى الموسيقى والغناء، وكان الطفل المدلل للعائلة، طبعه خجول، تقدّم للمشاركة في برنامج "ستار أكاديمي" عام 2005 ولم يحالفه الحظ، ولكنّ إصراره على تحقيق حلمه، جعله يتقدّم مرة جديدة هذا العام. "سيدتي" التقت شقيقه هشام. وكانت معه هذه الدردشة لنتعرّف أكثر على حسام من خلال اللقاء الذي كنا أجريناه معه قبل أيام قليلة من مغادرته الأكاديمية، ولم نشأ تعديله:

   

•        لنتعرّف أكثر عليك؟

اسمي هشام طه، شقيق حسام الوحيد، وأكبره بعشرين عاماً، بعد أن شاء القدر ورزق والداي به بعد عشرين عاماً على ولادتي، وأنا أعتبره ابني وصديقي، متزوّج ورُزقت بطفل أطلقت عليه اسم وجيه على اسم الوالد، ثم، رُزقت بطفلين آخرين هما: ربيع وطارق. حسام كان يعيش في منزلي مع أطفالي، لكن بعد أن انتقل والدي إلى القاهرة بصفته نائب الأمين العام لمنظمة العمل العربية، غادر حسام معه عن عمر يناهز 9 سنوات، لكنه كان حزيناً لبُعده عن أولادي بعد أن اعتاد على وجودهم بحياته.

 

•        كيف هي شخصيته، هل كان شقياً بطفولته؟

لا، لم يكن شقياً على الإطلاق.

*متى اكتشفتم موهبته؟

 منذ طفولته. وتحديداً، عندما كان عمره أربع سنوات، لم يكن نطقه سليماً بعد، كان يحب أغنية "ما تخافيش" للفنان عمرو دياب. وكان عندما يسمعها يبدأ بالبكاء. وكلما أراد أن يسمعها يطلبها قائلاً: "ما تفسيس". ولم نكن نفهم حينها معنى كلامه. وكان لديه عود صغير ودرامز يتدرّب عليهما في صغره.

 

 

العازف الصغير

•        كيف كان حسام يصقل موهبته في العزف؟

 منذ الصغر، كان يتدرّب وحيداً، وفي عمر الثامنة عشر التحق بدورات تدريبية ليقوّي موهبته.

•        أين حسام من الدراسة؟

درس التجارة لكنه لم يتابع تخصّصه، لأن ميوله الفنية كانت طاغية على أي مجال آخر.

•        كيف ترى حسام على شاشة التلفزيون؟

هو شاب خجول جداً. وهذه مشكلة أشار إليها أساتذته في الأكاديمية. هو قوي جداً خارج المسرح، لكن خجله يضعفه بسبب رهبة المسرح.

•        هل ترى أن حسام اعتاد على مراقبة الكاميرات له دائماً؟

 لا، لأن حسام طبعه خجول. وإلى الآن، قد تكون بعض حركاته مدروسة أمام الكاميرات في الأكاديمية، ويشعر وكأنّ أحداً ما يراقبه على الدوام.

•        هل سبق وأقدم على المشاركة ببرامج فنية غير "ستار أكاديمي"؟

نعم، كانت أول تجربة له في هذا المجال ببرنامج "سوبر ستار"، حينها كان سبب عدم قبوله أن سنّه سبعة عشر عاماً.

•        لماذا لم يتقدّم لـ "ستار أكاديمي" سابقاً؟

تقدّم لـ "ستار أكاديمي" في عام 2005، ووصل إلى المرحلة الثانية من الاختيار. لكن، لأسباب مجهولة، لم يتمّ اختياره ليكمل المشوار، ثم تقدّم بعدها لبرنامج "نجم الخليج" وتمّ قبوله.

•        معنى هذا أن حسام يتقن اللهجة الخليجية؟

نعم، لكنه لم يستمر طويلاً في البرنامج، لأن منافسيه خليجيون ويتقنون اللهجة الخليجية أكثر منه طبعاً. وكنت أرى أنه من الخطأ أن يشارك بـ"نجم الخيلج" لأن البرنامج مختصّ باللهجة الخليجية، وطبعاً لا يستطيع التقدّم لبرنامج آخر في العام نفسه، بسبب ارتباطه بـه.

•        لنتكلّم قليلاً عن موهبته، هل سبق وأقام حفلات فنية عامة؟

 لا، كان يكتفي بالغناء في مناسبات خاصة لأصدقائه.

 

حسام الشاعر والملحن

•        أيّ صف يفضّله حسام؟

 أشعر بأنه يحب صف مدام ماري جداً، أنا شخصياً أتابع دروس الأستاذ خليل ومدام ماري، الأستاذ خليل يحاول أن يبني شخصيات الطلاب من خلال دروسه، ويقدّم لهم الكثير من خبرته. وحسام يحبه جداً أيضاً.

•        ما أهمية صف المسرح برأيك؟

 صف مهمّ جداً، لأنه يعلّم الطلاب كيفية الوقوف على المسرح، لكن برأيي يجب أن يعطوا الطلاب رؤوس أقلام فيه، فهم طلاب غناء وليسوا طلاب تمثيل.

•        والصف الأضعف فيه؟

صف الرقص، حتى أنني لاحظت أن إليسار كانت تختاره كل أسبوع "نومينيه"، لأن حسام لا يحب الرقص. فهو بطبعه خجول.

•        بعيداً من كونك شقيق حسام، كمشاهد، إلى متى تتوقّع له البقاء في البرنامج؟

بعيداً من سياسة الأكاديمية، المفروض أن يبقى أكثر من شهر، أي أن يبقى من آخر 10 طلاب بالأكاديمية. لكن، أرى أن هناك توجّهاً وسياسة معيّنين للأكاديمية.

•        حسام يؤدّي اللون الغربي والعربي على السواء. أين ترى أداءه أقوى؟

حسب الأغنية التي يؤدّيها، عندما غنّى مع مروان خوري أدّى بطريقة رائعة، طبعاً وللحالة النفسية دور في ذلك.

•        هل لحسام مواهب فنية أخرى؟

هو يكتب ويلحّن أغاني. وقدّم أكثر من أغنية للعديد من الفنانين الصاعدين.

 

ماذا كان يعمل حسام قبل دخوله الأكاديمية؟ ماذا عن خروج ياسمين ما هي قصة حسام مع سارة ؟ ومن ينافس حسام؟ كل هذا ومعلومات اخرى لا تجدونها سوى في مجلة سيدتي في المكتبات