لأول مرة في الشرق الأوسط.. أبوظبي تستضيف الأولمبياد الخاص 2019


أضافه editor في أربعاء, 01/24/2018 - 13:43

تستعد إمارة أبوظبي لاستقبال الأولمبياد الخاص 2019 بأعلى التجهيزات، لتكون أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنظم هذا الحدث العالمي المعني بذوي الإعاقة الذهنية، الذين تتراوح نسبتهم بين 1-3% في العالم، مشكلين النسبة الأكبر من أصحاب الهمم، يأتي هذا الأولمبياد لمنحهم أبسط حقوقهم في ممارسة الرياضات الاحترافية ضمن قواعد وجماعات منظمة وأجواء حماسية فرحة.

أبوظبي تستوفي الشروط

استيفاء إمارة أبوظبي كل الشروط والمتطلبات، من مرافق ومنشآت مخصصة لذوي الإعاقة، مقر مناسب لاستقبال الوفود، شبكة المواصلات وتوافر الكوادر الطبية، جعل فوزها باستقبال هذا الحدث العالمي بنسخته الصيفية أمراً سهلاً، مع استحقاق أصوات أعضاء مجلس إدارة الهيئة الدولية للأولمبياد الخاص.

بالأرقام.. مشاركون ومدربون ومتطوعون

يترقب 7 آلاف لاعبة ولاعب و2500 مدرب وإداري من أكثر من 180 دولة بدء فعاليات الأولمبياد التي ستستمر لأكثر من 15 يوماً في شهر مارس 2019، ليتنافسوا ضمن 23 لعبة صيفية بحضور أكثر من 8 آلاف أسرة وضيوف شرف وكبار الشخصيات، كما سيجمع الأولمبياد تحت مظلته أكثر من 30 ألف متطوع في كل المجالات.

23 لعبة صيفية

تشتمل الألعاب التي تقام في نسخة أبوظبي للألعاب العالمية الصيفية على السباحة، ألعاب القوى، الريشة الطائرة، كرة السلة، البوتشي، البولينغ، الدراجات، الفروسية، كرة القدم، الجولف، كرة اليد، الجودو، رفعات القوة، الكاياك، التزلج المدولب، الشراع، الجمباز الإيقاعي، التنس، تنس الطاولة، الترايثلون، الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية.

برنامج متكامل

تقدم أبوظبي في نسختها الصيفية برنامجاً متكاملاً لا يقتصر على الألعاب فقط، بل يتضمن برامج صحية موجهة للاعبين، برامج اللاعبين الصغار للفئة العمرية من 3 إلى 8 سنوات، عدا عن برامج المبادرات التي تشتمل على فعاليات موجهة للأسر، تهدف إلى تبادل الخبرات وزيادة الوعي العام للإعاقة الذهنية.

بدايات الأولمبياد الخاص

انطلقت حركة الأولمبياد الخاص الأول لذوي الإعاقة الذهنية في تموز 1968 في ملعب "سولجر فيلد" في شيكاغو، بمبادرة من السيدة الراحلة يونيس كينيدي شرايفر، لمناصرة هذه الفئة التي كانت مهمشة آنذاك، شارك فيه 400 رياضي تنافسوا في أكثر من 50 لعبة.

مع مرور الوقت أصبحت الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص تقام مرة كل عامين، على أن تكون صيفية في نسخة وشتوية في النسخة التالية، كان أحدثها النسخة الصيفية في لوس أنجلوس لعام 2015، والنسخة الشتوية في مدينة غراتس النمساوية عام 2017.

Main Image: 
Logo
الدخول باستخدام
أو