"فن الوهم".. احذروا السقوط

8 صور

فن الرسم على الطرقات والأرصفة (Pavement Art) هو فن عريق في أوروبا تعود جذوره إلى القرن السادس عشر الميلادي، وكان يستخدم لتزيين الشوارع والأرصفة والجدران في المهرجانات والمناسبات. أعيد إحياء هذا الفن في إيطاليا في سبعينيات القرن الفائت ولاقى رواجاً كبيراً عندما قام الفنان الأميركي كيرت وينر بإدخال الرسومات ثلاثية الأبعاد إلى هذا النوع الفريد من الفن، الذي يسمى أيضاً بـ"فن الوهم"، والذي افتتح له خصيصاً متحفاً في المكسيك، يطلق عليه متحف العجائب.
وقد افتتح الفنان التشكيلي الأميركي كيرت وينر، مؤسس ورائد فن الرسم ثلاثي الأبعاد، معرضاً لأعماله الفنية في داخل المتحف، يضم 60 عملاً تعتمد على فكرة الخداع البصري.
ويتيح المعرض المذكور للزوار التفاعل بشكل كبير مع اللوحات المعروضة وكأنهم يسافرون عبر العالم إلى حدائق الحيوان والشلالات والمطاعم وغيرها من الأماكن الساحرة.
يذكر أن وينر ابتكر فن الرسم ثلاثي الأبعاد عام 1984، حيث استلهم فكرته من مزج العناصر الأوروبية الكلاسيكية مع الأنماط الحديثة ليعطي أعماله بعداً جديداً ومبتكراً، فتبدو لوحاته وكأنها تخرج من الأرض أو تسقط في أعماق المياه، وذلك عند النظر إليها من زاوية محددة.