طراد باسنبل

جدَّة - منى باشطح

احذري بأن تكوني ممن يقال عنهم «سبع صنايع والبخت ضايع».
فامتلاكك للعديد من المواهب والمهارات والاهتمامات ميزة رائعة، لكن إن ساء استثمارها قد تصبح كنزاً مهدوراً ووجوده كعدمه، فبعضنا يقع فريسة لشغفه بالعمل والتعلّم لفترات طويلة خالية من الأهداف والخطط الواضحة ما يعرضه لاستغلال طاقاته بما لا يعود بالمنفعة الحقيقيَّة، لا الماديَّة ولا المعنويَّة.
والبعض الآخر يقع في حيرة «أين أنا من كل ذلك» ليدخل في مرحلة سكون الشغف ويتوقف عن تطوير تلك المهارات المتعددة ووأدها في مهدها، والعيش في دائرة الأمان الوظيفي الروتينيَّة المملة.
إذن كيف يمكنك أن توازني وتستثمري مواهبك ومهاراتك بشكل إيجابي وبنّاء؟
يشبه لنا مستشار التطوير الشخصي والتنمية البشريَّة، طراد باسنبل، أصحاب المواهب والمهارات المتعددة بلاعب العصا والأطباق الدوارة، فلكي ينجح هذا اللاعب بأن يجعل جميع الأطباق تدور من تلقاء نفسها بشكل متوازن، يعطي كل طبق حقه من الوقت والتركيز وهو يلفه باستخدام العصا حتى يتوازن ويتناغم في دورانه.
فالعصا والأطباق هنا تمثل المواهب والمهارات، واللاعب هو من يمتلك تلك المهارات والمواهب، فيحب إعطاء كل منها الحق من الوقت والتركيز ليتم تفعيلها جميعاً ومعرفة ما هي المهارة الأقرب إليك والأكثر فعالية ونفعاً لك في حياتك، أو أن تعرف نقاط قوتك في كل منها وسر شغفك بها، وتجمعها لتصنع منها مشروعك المبتكر أو تبدع في عملك بأسلوب مختلف وتخترع خطاً خاصاً بك من دون منافس.
ويفيدنا باسنبل بعدد من النصائح التي تساعدنا على ذلك وأهمها:
اعرف شخصيتك في الهرم، هذا الهرم يقسّم الشخصيات في الحياة وخصوصاً في بيئة العمل إلى ٣ أصناف:
- رأس الهرم، وهم المفكرين أو مولدو الأفكار ويشكلون دائماً ٢٪.
- منتصف الهرم وهم الإداريين، ويشكلون ما بين ١٨٪، وهم من يخططون كيف سيتم تنفيذ الفكرة.
- قاعدة الهرم وهم التنفيذيين، ويشكلون٨٠٪ وهم من يقومون بالعمل ويحققون الفكرة على أرض الواقع.
اعرف نوع ذكائك، فكل إنسان يتميز بنوع من أنواع الذكاء المتعددة كالذكاء اللغوي أو المنطقي الرقمي أو الحسي أو البصري أو الاجتماعي أو العاطفي أو الذاتي وغيرها، فتقسيم الذكاء ومعرفتك لنوع ذكائك يساعدك كثيراً على التعرف على المهام والأساليب المناسبة لك.
تقنية “ SIGN” لاكتشاف الموهبة الأكثر شغفاً لديك، وهي عبارة عن ٤ أحرف اختصار ل٤ كلمات “ Success، Instinct، Growth، Need “ أي النجاح والموهبة والنمو والحاجة إن اجتمعت كلها في موهبة أو مهارة واحدة فتلك هي المهارة المرجوة والتي يجب عليك التركيز عليها.
بعد معرفتك لمهارتك الأقوى حدد هدفك الذي تريد تحقيقه بعد ٥ سنوات.
احرص على ترتيب جدولك اليومي، وكيف يمكن أن تثري وتنمي مهاراتك الأخرى بشكل موازٍ لأسلوب حياتك.
في طريقك للبحث عن موهبتك واهتمامك الأكبر يجب أن توازن ما بين جوانبك الحياتية الثمانية وهي: الجانب المهني، الروحاني، الأسري، الإجتماعي، المالي، العاطفي، الجسدي، الترفيي والتطويري.

التعليقات