جامعة الملك سعود

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة أم القرى

جامعة الملك عبدالعزيز

جدة. هند حجازي

فرضت الجامعات السعوديَّة حضورها على قوائم التصنيفات العربيَّة ضمن قائمة الـ100 جامعة عربيَّة الأولى لعام 2015 - 2016، منها 5 جامعات في قائمة أفضل 50 جامعة، وفق التصنيف الذي يتضمن منهجيَّة معايير مختلفة.
- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أولًا
احتلت جامعة البترول المركز الأول عربيًا حسب تقييم «التايمز كيو إس» عام 2009. كما احتلت في عام 2010 المركز 255 بناءً على تقييم «التايمز كيو إس», وارتفعت إلى المركز 208 في عام 2011. وعام 2012 احتلت المركز الأول عربيًا واحتلت أيضًا المرتبة 26 عالميًا في إصدار براءات الاختراع حسب تصنيف مركز تسجيل براءات الاختراع الأميركي، إذ إنَّها تنتج ما يقارب 80% من براءات اختراعات السعوديَّة. وفي عام 2015 حصلت الجامعة على المركز 199 عالميًا حسب تصنيف QS للجامعات.
- جامعة الملك سعود ثالثًا:
تعدُّ جامعة الملك سعود واحدة من أفضل 200 جامعة حول العالم وفقًا للتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم في عام 2013 وعام 2014، وأعطى «كيو إس» جامعة الملك سعود المرتبة 197 كأفضل الجامعات في جميع أنحاء العالم، والمرتبة 159 في العلوم والطب، والمرتبة 108 في الفنون والعلوم الإنسانيَّة، وأعطى تصنيف ويبوميتركس الجامعة المرتبة 288 على جميع جامعات العالم لشهر يناير من عام 2014، والمرتبة 42 على جامعات آسيا، والمرتبة الأولى على جامعات العالم العربي.
- جامعة الملك عبد العزيز المركز الخامس:
ضمت جامعة الملك عبدالعزيز بعد إنشائها فروعًا لجامعات أخرى، هي جامعة طيبة بالمدينة المنوَّرة، التي انفصلت عنها عام (1424 هـ) وأصبحت جامعة مستقلة. وكذلك فرع جامعة تبوك، وفرع جامعة جازان اللتان انفصلتا حاليًا وصارتا جامعتين مستقلتين. وكذلك فرع جامعة الحدود الشماليَّة، كما تضم الجامعة فرعين لكليتي عرعر ورفحا.
وقد شهدت الجامعة منذ إنشائها تطورًا ونموًا مطردًا، كمًا وكيفًا، حتى أصبحت من أبرز جامعات المملكة من حيث عدد الطلاب والطالبات، وتشعب وتعدد التخصصات النظريَّة والعلميَّة وتكاملها، وانفرادها ببعض الكليات والتخصصات عن بقيَّة جامعات المملكة مثل: علوم البحار، والأرصاد، وعلوم الأرض، والهندسة النوويَّة، والطيران والتعدين، والهندسة الطبيَّة.
- جامعة الملك فيصل في المركز 18
أُسست في عام 1975م بأمر من الملك فيصل قبل وفاته وتم افتتاح الجامعة في عهد أخيه خالد بن عبدالعزيز آل سعود، وتوفر الجامعة لطُلابها التعليم الجامعي والدِّراسات العليا في مختلف العلوم ومجالات المعرفة المتخصصة والبحث العلمي.
- جامعة أم القرى في المركز 19
رغم حداثة قيامها في هيأتها وترسيمها الحالي، فهي من أكثر الجامعات تميزًا بحكم موقعها، وعراقتها، وتسجيلها لعدد من الأوليات والزيادات. فقد برزت جامعة أم القرى، كمؤسسة أكاديميَّة ذات سمعة علميَّة عالية فيما يتعلق بعلوم الشريعة والتربية والدِّراسات الإسلاميَّة، علاوة على التخصصات العلميَّة والتطبيقيَّة الحديثة.

التعليقات