مباني الجامعة

الطريق إلى الجامعة

آلاف الطلبة

في أروقة الجامعة

أساتذة الجامعة

شعار الجامعة

العمارة الإسلامية

دبي ــ جائزة سيدتي

تقع جامعة محمد الخامس أكدال في منطقة أكدال في العاصمة المغربية الرباط، استقلت سنة 1993، التي تأسست عام 1957 إلى جانب جامعة محمد الخامس السويسي، عن الجامعة الأم جامعة محمد الخامس، بلغ عدد الطلبة في جامعة محمد الخامس أكدال في الموسم الجامعي 1996-1997 حوالي 32.449 طالباً وطالبة ويقوم بالتدريس في الجامعة 1.205 أستاذ وأستاذ مساعد.
تضم جامعة محمد الخامس أكدال الكليات والمعاهد التالية: كلية العلوم، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال، والمدرسة المحمدية للمهندسين (EMI)، والمدرسة العليا للتقنيات - سلا (EST) فيما يضّم فرعها في منطقة السويسي معاهد البحث التالية: معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، والمعهد الجامعي للبحث العلمي، ومعهد الدراسات الإفريقية.
تم تأسيس فرع للجامعة في أبوظبي لتكون قطباً علمياً في الإمارات تستفيد من خبرة جامعة محمد الخامس الأم العريقة بالمغرب وتكون مركزاً علمياً عالمياً، وبناء على هذا الاتفاق أنشئت الجامعة عام 2009، وترتكز الجامعة على ثلاثة أركان رئيسة هي: التفكير العلمي العريق، وتنشئة أجيال على حب الوطن، والانفتاح على العالم. استقطبت الجامعة طلبة من أنحاء الإمارات كافة، بل أصبحت تضم طلبة من البحرين اختاروها لاستكمال دراستهم الجامعية في مجال الدراسات الإسلامية، وفرضت الجامعة وجودها في الإمارات بقوة بما تقدمه من علم عميق يعتمد على الوسطية والاعتدال، لتشكل قطباً علمياً يستمد عراقته من الجامعة الأم في المغرب. وتتم الدراسة وفق الطريقة المتبعة في الجامعة الأم، إذ أن الكادر التعليمي من المغاربة باستثناء مدرسي اللغة الإنجليزية ونظم المعلومات.

التعليقات