احتفال الطلبة بالتخرج

في الكافيتريا

قاعة أحد الصفوف الحديثة

شعار الجامعة

وجبة من تخرج الطلبة

فضاء المكتبة.

خريجو عام 1968

المكتبة المكان المفضل للقراءة والدرس

في أروقة المكتبة

البناء التقليدي في الجامعة

دبي ــ جائزة سيدتي

جامعة إدنبرة، هي إحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية، وواحدة من أعرق وأشهر الجامعات في العالم، تقع في مدينة إدنبرة، عاصمة أسكتلندا البريطانية. تأسست سنة 1583 عن طريق الميثاق الملكي بمنحة من الملك جيمس السادس.
وقد حصل حتى الآن عشرة علماء من جامعة إدنبرة على جائزة نوبل، كان آخرهم سنة 2013 وهو الدكتور بيتر هيغز عالم الفيزياء النظري، وأهم من تخرج منها: تشارلز داروين صاحب نظرية التطور، وألكسندر غراهام بيل مخترع الهاتف، وجيمس كلارك ماكسويل الفيزيائي صاحب معادلات الموجات الكهرومغناطيسية، وويليام رانكين الفيزيائي الذي ساهم في تأسيس علم الديناميكا الحرارية، وماكس بورن مؤسس رئيسي لميكانيكا الكم، وأيان ويلموت وكيث كامبل وزملاؤهم في معهد روزلين، الذين نجحوا في استنساخ النعجة دولي سنة 1996. وروبرت إدواردز مكتشف التلقيح الصناعي وعملية أطفال الأنابيب، وآدم سميث صاحب كتاب ثروة الأم، ومن المؤرخين والفلاسفة: ديفيد هيوم، وتوماس كارليل، والمستشرق ويليام مونتغمري واط. ومن الأدباء: آرثر كونان دويل، وروبرت لويس ستيفنسون، ولتر سكوت،
تيح جامعة إدنبرة الأسكتلندية لطلابها أكثر من 600 برنامج دراسي، في مجالات دراسية مختلفة لمراحل الإجازة والدراسات العليا والدكتوراه، يمكن التسجيل على موقع الجامعة من خلال إنشاء ملف على الموقع نفسه، تدون فيه معلوماتك الشخصية ورسالة الداوفع والسيرة الذاتية، وترفق فيه أيضاً شهاداتك العلمية وشهادات اللغة الإنكليزية كالأيلتس أو التوفل الموثقة إن توفرت، تتوفر لدى الجامعة مساعدات مالية مختلفة لكافة الجنسيات، وبشكل خاص الشرق أوسطية، ولكن تكون لفترة محدودة جداً كل سنة، كما أن الجامعة عضو في منحة chevening الممولة من قبل الحكومة البريطانية، والتي قد تحولك إلى دراسة مجانية كلياً مشتملة على كل شيء، من تذاكر سفر وسكن ومعيشة ورسوم جامعية.

التعليقات