المهندس محمد عبداللطيف جميل

  • الاسم:المهندس محمد عبداللطيف جميل
    المجال:دعم المرأة

    المهندس محمد عبداللطيف جميل

    رئيس مجلس إدارة ورئيس مجموعة عبداللطيف جميل. تخرج من جامعة ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) متخصصاً في الهندسة المدنية. 

    إنجازات:

    في عام 2003، أسس منشأة مكرسة لريادة الأعمال الاجتماعية تحت اسم "باب رزق جميل"، وذلك تحت مظلة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية التي تشرف على أعمالها (المبادرات). وقدم باب رزق جميل منذ عام 2003 الدعم لتوفير أكثر من 465.000 فرصة وظيفية.

    أما أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف التابعة لباب رزق جميل فقد أكملت تدريب أكثر من 14,562 من الشابات السعوديات منذ عام 2007  الى تاريخه، وذلك في مجالات متعددة تشمل الخياطة والفنون والتصميم الالكتروني والتصوير الفوتوغرافي والأعمال الإدارية.

    شهادات تقديرية:

    في عام 2008، حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، ويعد هذا الوسام أعلى جائزة في السعودية، حيث حصل عليه تقديراً لإسهاماته الشخصية في مجال توفير فرص التوظيف للشباب السعودي من الجنسين.

    في عام 2009، حصل على جائزة منطقة مكة المكرمة للمساهمات الاجتماعية.

    في أكتوبر 2011، حصل على الدكتوراة الشرفية من جامعة صوفيا باليابان.

    في ديسمبر 2012، حصل المهندس محمد عبداللطيف جميل على جائزة "محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب" عن فئة أفضل مبادرة مجتمعية للعام 2013 على مستوى الوطن العربي، والتي تقدمها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

    في أكتوبر 2014، منحته الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية لقب تقديراً لانشطته الخيرية ودعمه لتطور الفن والثقافة.

    في فبراير 2016 نال الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز .  

    span class="LimelightEmbeddedPlayer">