الروائية ترتدي زي تقليدي أمازيغي عريق

أحد ابداعات الروائية الشاعرة

ربيعة توقع أحد إصداراتها

الصورة المختارة لربيعة جلطي

ربيعة أستاذة الأادب المعاصر بجامعة الجزائر ومبدعة تجمع ما بين الشعر والنص الروائي

الصورة التي تم اختيارها للأديبة لتكون على بطاقة بريدية

ربيعة في أحد اللقاءات الأدبية

الجزائر. فضيلة بودريش

وقع اختيار موقع "ويكيميديا" والجهات المتعاونة معه من الحركات النسوية، على الشاعرة والروائية الجزائرية ربيعة جلطي لتكون ضمن قائمة 10 نساء تمثلن مختلف دول العالم، لتطبع صورهن على بطاقات بريدية توزع في مختلف اللقاءات والمؤتمرات بهدف مشاركتها خارج الانترنت، حيث تكون صوراً ملهمة لنساء مميزات واستثنائيات، وتم انتقاء القائمة النسوية التي تقدم وجوها لم تبخل في العطاء وسجلت التألق في العديد من المجالات، مثل السياسة والفن والأدب وعالم المال والأعمال.

كشفت الروائية الجزائرية ربيعة جلطي هذا الخبر عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" حيث كتبت تقول: "..اختيرت الـ10 من بين 400 امرأة ومشاركة 800 ملف مصور. وأوضحت جلطي بأن منافسة الاختيار لتصميم بطاقات بريدية كانت تحدياً وجد صعبة، على خلفية مشاركة مختلف الجنسيات والأعمال والمهن وحتى من مختلف العصور التاريخية، حيث أكدت تقول: "وجوه مختلفة: نساء مبدعات وموسيقيات، وكاتبات ونساء غاضبات ينددن بالظلم، ونساء منتصرات يحرزن أهدافا لفريقهن".

يذكر أنه التقط صورة ربيعة جلطي التي تم انتقائها في المنافسة مصور ألماني، وبالموازاة مع ذلك يمكن القول أنه بإمكان أي شخص تحميل وطباعة وتوزيع هذه البطاقات البريدية.

وتموقعت ضمن هذه القائمة كل من سيدة الأعمال التونسية أسماء منصور، والمناضلة الحقوقية بيرتا زونيغا كاسراس ولاعبة كرة الطائرة الصربية برانكيكا ميخالوفيتش، وبالإضافة إلى الناشطة الحقوقية أنجليا آتيم والمكسيكية سيسيليا سانتياغو لاعبة كرة القدم، وإلى جانب الناشطة الحقوقية الهندية ومناضلة ومدافعة حقوق الإنسان غراس بانو ومارغريت ماي من جامايكا، وكذا ماريال فرانكو سياسية وسوسيولوجية برازيلية، والموسيقية المصرية نسمة عبد العزيز.

التعليقات