مدونات سيدتي /خواطري

أصعب معركة في حياتك

الأحد, مارس 19, 2017 - 11:30

أصعب معركة في حياتك عندما يدفعك الناس إلى أن تكون شخصًا آخر، وأشرس معركة ستخوضها في حياتك هي أن تُحقق ذاتك كما تُريد، في عالم يبذل قُصارى جهده؛ ليجعلك كما يريد.

أفضـــل تعـــريف لذاتك في هذه المعركة أنّك لسـت أفضل من أحـد، ولست كأيّ أحـد ولست أقلّ من أحـد، أعطاك كل الحق بأن تنتمي إلى ذاتك بعيدًا عن أفكار الآخرين، لكن الفيلسوف يورغن هابرماس، لا يرى الذات على حق دومًا، وليس من حقها أن تفرض مواقف على الآخرين، كما أنه ليس من حقها أن تقيم آراء الآخرين (الذوات الأخرى)، على أنها على صواب أو على خطأ. فما على الذات إلا أن تطرح ما لديها من فكر، ثم تنسحب، والحوار مع الذوات الأخرى هو الذي يقرر مدى تقبل تلك الآراء أو المواقف التي تعرضها الذات.

فقيمة ما تقدمه الذات من أفكار تتحدد بمدى قبول تلك الآراء من قبل الذوات المتحاورة في جو من التسامح والتنوع والاختلاف، إنها ذات تواصلية، لا قيمة حقيقية لها، إلا بما تقدم من قدرة على التواصل، مع شبكة من الذوات التي تتعامل معها أو تتداول معها أو تتداخل، أو تتفاعل معها، داخل المجتمع الذي تعيش فيه..

أكبر خطأ ترتكبه لكن بحق ذاتك أن تسلم عقلك لغيرك ليفكر عنك وليقرر لك ما يتوجب عليك فعله أو تركه

فتصبح وسيلة سهلة ليحقق عبرها الآخرون لتكون أي أحد آخر إلا نفسك.

الأﺸﺨﺎﺹ ﺍﻟﻤﺴﺘﻴﻘﻅﻭﻥ ﻟﻴﺱ ﻟﻬﻡ إﻻ ﻋﺎﻟﻡ ﻭﺍﺤﺩ، أﻤﺎ ﺍﻟﻨﺎﺌﻤﻭﻥ ﻓﻠﻜل ﻭﺍﺤﺩ ﻤﻨﻬﻡ عالم أن تحب نفسك فأنت في قصة غرام لا تنتهي بها، تكتشف بعدها كم حاولت تجميل من تحب.

جميل أن تخلق تحدّيًا بينك وبين ذاتك، وتُثبت مهاراتك لعقلك الباطني أولًا، ثمّ لمن حولك، ستكتشف أنك أفضل كثيرًا مما توّقعت.. إن الله أعطاك كل الحق بأن تكون حرًا ولكي لا تخسر نفسك، لا تقلد غيرك.

شعلانيات

. من أشد أنواع الظلم الاجتماعي.. بحث الأهل عن زوجة صالحة لابنهم السيئ.

. اهتم كثيرًا بـسُمعتك؛ لأنها ستعيش أكـثر منك.

. لا تقارن حياتك بالآخرين، لا تتحد إلا ذاتك، ولا تنتقد أمرًا وأنت لم تجربه.

. أغلب مشاكلنا وخلافاتنا ستختفي تمامًا لو تحدثنا مع بعضنا، بدلاً من أن نتحدث عن بعضنا..

 

مبارك الشعلان

مقالات اخرى للكاتب

X