كلام الأصابع!

مبارك الشعلان

 

هناك أناس لديهم ما يقولونه لكنهم لا يستطيعون، وأناس ليس لديهم ما يقولونه ولكنهم لا يسكتون

في الخمسينيات ظهر أدب اللامعقول أو أدب العبث، اليوم ظهر في حياتنا حياة اللامعقول... وحياة العبث.

أدب العبث كان قد ظهر في فرنسا على المسارح بأقلام الأدباء والفنانين في باريس، هذا الأدب معناه: أنه لا يوجد شيء معقول.. ولا يوجد شيء منطقي.. بل إن حياتنا مليئة بالكلام الفارغ من المعاني.. وأننا نهرب من المعاني المملة.... ونهرب من قيود العقل.. ولذلك فالإنسان يتحدث إلى نفسه، أما اليوم فحياة اللامعقول هي ما نجده اليوم في حياتنا؛ فحياتنا معقولة ولكننا بتصرفاتنا المجنونة في السياسة والفن ومع الناس في الشارع، نجعلها شيئًا من اللامعقول.

 في الخمسينيات ازدهر العبثيون، وبدت مسرحياتهم للقارئ العادي وكأنها بلا خطة، وبلا هدف، كما أن نهاياتها غير واضحة المعالم وغير محددة، وتعطي انطباعًا أو شعورًا بأن الإنسانية تعيش مرحلة العبث بعد أن عبث بها العابثون، هذا عبث أهل الخمسينيات، وهو عبث الطيبين كما يقول أهل تويتر، أما اليوم فالعبث في حياتنا له ألوان الطيف.

في الخمسينيات ظهرت مسرحيات فيها شخصان يجلسان على المسرح ولا يتكلمان معًا.. اليوم في كل زاوية يجلس شخصان مع بعض، ولكنهما لا يتكلمان معًا، أصبح الكلام صمتًا... والصمت هو سيد الكلام!! «وانظر إلى حياتنا كل يوم.. لتكتشف» اللامعقول.

التاريخ علمنا أن نقرأ التاريخ، ولكننا لا نتعلم من التاريخ ولا نقرأ، نعتقد أحيانًا أننا نعيش حياة سهل ظاهرها، لكننا في الواقع نعيش حياة صعبة، ظاهرها الرحمة، وباطنها العذاب.

نخرج كل صباح ونحن في اعتقاد جازم بأننا نعيش واقعًا، لكن هذا الواقع في حقيقته عبث، أو في مسرح اللامعقول

 

 

شعلانيات:

. اختر الصمت كفضيلة؛ لأنك بفضله تسمع أخطاء الآخرين، وتتجنب أن تقع فيها.

 . الحياة ثلاث مراحل، اعتقادك أنك سوف تُغير الدنيا، إيمانك بأنك لَن تُغير الدنيا، وتأكُدك مِن أن الدنيا قد غيرتك.

. الكلمة الطّيّبة تساوي الكثير، على الرّغم من أنّها لا تكلّف إلا القليل.

. أفضل يوم تحياه، هو اليوم الذي تساعد فيه شخصًا آخر من دون مقابل!