طرح دواء جديد لعلاج نوبات الصرع الجزئي

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" في الثامن من شهر نوفمبر الجاري على إصدار مستحضر صيدلي جديد لعلاج الأشخاص البالغين الذين يصابون بنوبات الصرع الجزئي "partial seizures" والحد من التشنجات المصاحبة له.

ويعرف العقار الجديد باسم "Aptiom" ويحتوى على المادة الفعالة "eslicarbazepine acetate" ويستخدم كعلاج إضافي غير أساسي بجانب الأدوية الأخرى لعلاج التشنجات المصاحبة لنوبات الصرع الجزئي والتي تعد أكثر أنواع التشنجات شيوعاً.

وخضع العقار الجديد لمجموعة واسعة من التجارب المعملية والإكلينيكية على عدد كبير من المرضى وكانت النتائج إيجابية للغاية وتأكد الباحثون من فاعليته وآمان المستحضر المبتكر حيث ساهم بشكل كبير في الحد من معدلات الإصابة بنوبات الصرع ولكن قد تظهر في الوقت نفسه بعض الآثار الجانبية مثل الدوار والغثيان والنعاس والصداع والقيء والشعور بالإعياء.

ولفت الباحثون إلى شيء مهم وخطير للغاية حيث أكدوا أن أدوية الصرع عموماً قد تؤدى إلى نشوء ميول انتحارية أو تزيد من حدة الاكتئاب أو القلق النفسي ولذا ينصح بمراجعة الطبيب فوراً حال الشعور بأي من هذه الأعراض.

يُذكر أن شركة "سونوفيون" للمستحضرات الصيدلية والتى تتخذ من كندا مقراً لها تمتلك الحق الحصرى لتسويق العقار الجديد وطرحه لمختلف دول العالم.

ويُعد الصرع أحد الاضطرابات المرضية التي تصيب المخ والتي تنتج عن وجود نشاط مفرط وغير طبيعي بالخلايا العصبية في المخ وهو يصيب أكثر من 200 ألف حالة جديدة سنوياً بالولايات المتحدة الأمريكية فقط ومن أبرز أعراضه وجود تشنجات بشكل عام مع فقدان الوعي مع وجود حركات غير طبيعية ومتكررة في الأطراف وهى قد تؤدى إلى حدوث عواقب صحية وخيمة تبدأ بالإصابات الشخصية وقد ينتهي الأمر إلى الوفاة.