صديقتك فقدت ثقتها بنفسها.. 7 نصائح لتساعديها

2 صور

يتعدى مفهوم الصداقة عن كونها علاقة للتسلية والترفيه ومشاركة النشاطات، فهي في الحقيقة أكثر عمقاً وأهمية. أن تكوني صديقة يعني أن تكوني شريكة لصديقتك في جميع الأوقات ومساعدتها ونصحها إذا ما احتاج الأمر. وهذا ما قامت به إحدى الفتيات التي أرسلت لـ "سيدتي نت" تطلب مساعدة وكتبت لنا:

"هي صديقتي منذ الطفولة حتى وصلنا إلى المرحلة الثانوية، وحين تقدمنا لامتحان "التوجيهي" مرضت فجأة ولم تتقدم لمادة الكيمياء، مما أدى لرسوبها، وكان رسوبها صدمة للجميع قبل أن يكون صدمة لها، وانزوت صديقتي وابتعدت عني وعن باقي رفيقاتنا، ولم تعد تسأل عني خاصة حين التحقت بالجامعة في سنتي الأولى، فيما لم تفكر هي بإعادة المادة التي رسبت فيها في الدور الثاني للامتحانات، ومعنى ذلك أن عاماً قد ضاع من عمرها.
اتصلت بي أمها تشكو لي وضعها النفسي السيئ، وما أحزنني أكثر أنها لم تعد تطيق أن تسمع اسمي، وتنزوي في غرفتها تبكي بالساعات، ولم يعد لديها أي نشاط أو طموح أو فكرة محددة تعمل على تنفيذها."

هذه هي رسالة صديقة تتألم من أجل صديقتها التي فقدت الثقة بنفسها بسبب مشكلة غير متوقعة حلت بها، وقد توجهت "سيدتي نت" بعد وصول هذه الرسالة لها من الصديقة المحبة لصديقتها بالسؤال للأستاذة سمر وفيق الأخصائية النفسية،

والتي قدمت لنا عدة نصائح لمساعدة هذه الصديقة لاستعادة الثقة بنفسها:
• يجب أن تعلم هذه الصديقة بأن الفشل هو أول طريق النجاح، ولكن المراهقة ترمي ثقتها بنفسها عند أول فشل وكأنها نهاية العالم، ولكن عليها أن تعمل على الاحتفاظ بثقتها بنفسها حتى تحول الفشل لنجاح.
• تقربي أنت كصديقة من صديقتك، أخرجيها من الجو الذي وضعت به نفسها، حدثيها عن الذكريات الجميلة التي جمعتكما في المدرسة، واصحبيها لمكان هادئ بعيد عن جو غرفتها.
• تجنبي الحديث عن الجامعة وأجوائها أمامها، بل حدثيها عن الدراسة وحبكما المشترك للمادة التي رسبت بها وتذكري موقفاً جميلاً مر بكما أثناء إحدى الحصص الدراسية، فربما استطعت أن تساعديها في المذاكرة من جديد.
• ابعدي عنها النظرة السوداء للحياة، وحاولي أن تتحدثي معها بأنها في امتحان لقدراتها ويجب أن تواجهه، وعليها أن تتحدى الظروف لتصل للجامعة في أقرب وقت، وذلك بإزالة نظارة التشاؤم التي قد تدمرها أكثر.
• المراهقات ينظرن للحياة على أنها بلونين فقط، وهذا هو أكبر خطأ، بل يأخذن الأمور مجرد أن المجتمع سينظر إليها على أنها "راسبة" والحقيقة التي يجب أن تعمل على تحقيقها أن ينظر لها المجتمع كمتحدية ومثابرة.
• أكثري من مدح صديقتك والثناء عليها واختاري الجوانب الإيجابية في شخصيتها وأظهريها أمام الآخرين.
• حاولي ان تذكري أمامها قصصاً لفتيات مررن بظروف مماثلة واستطعن قهرها وتجاوزها.

تابعي أيضاً في قسم "للبنات فقط" 

- 6 خطوات لتنبيه صديقتك إلى عيوبها دون جرحها

- كيف تكتشفين أن صديقة تعيش قصة حب؟

- طلبت مني الحب وأنا بنت مثلها.. ماذا أفعل؟

- صديقة ثالثة على الخط.. كيف تتصرفين؟