كيف تنالين زيادة على راتبك عبر إظهار قيمتك للشركة؟

على الأرجح أنكِ حاولتِ تقليل نفقاتك عبر إحضار الغداء معك من المنزل أو الإشتراك في سيارة مع مجموعة للذهاب الى العمل، ولكن مدخراتكِ أقل مما يكفي لدفع متطلبات الجامعة أو تحقيق خطة التقاعد مثلاً. من المرجح أنك فكرت في البحث عن وظيفة أخرى وطلب زيادة للمرتب، و قد تكوني على الطريق الصحيح.
ماذا لو تمكنتِ من استخدام مهاراتك في خلق وظيفة أفضل لك في الشركة الحالية وبالتالي زيادة قيمتك في الشركة؟
إليك النصائح التالية لتحقيق ذلك:
 

1.دوني قائمة بكل ما تفعلينه في العمل واحتفظي بمذكرات خاصة للعمل.
يشكل إعداد قائمة بجميع المهام التي تقومين بها على أساس يومي أو أسبوعي  فكرة كاملة عن ما هي المهارات التي تقومين بتطبيقها في وظيفتك، قد تتميزين مثلاً باستخدام برامج كمبيوتر أو تطبيقات معينة.
 فكري ما هي المهارات الأخرى لديكِ؟ مثلا قد تكونين تملكين مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات الإتصال و المهارات الإدارية.  فكري إن كان هناك أي مهام خاصة أو حساسة  يمكنكِ تنفيذها؟ هل أنتِ على سبيل المثال تتعاملين مع أفراد صعبي المراس أو حساسين ؟

إلى أي مدى أنت مطلعة على المنتجات والخدمات؟ هل تذكرين تاريخ العمليات التجارية ؛ ماذا نجح وماذا فشل ولماذا ؟
هل تعرفين بالضبط كيفية العثور على المعلومات في ملف أو في قاعدة بيانات ؟

2.أعدي قائمة بما تفعلينه خارج العمل

ذلك يشمل الأنشطة اللامنهجية من المهارات والأفكار التي يمكنك استخدامها لتوسيع آفاقك في عملك. ما اللغات التي تجيدها محادثة / كتابة ؟ هل تقومين بعمل تطوعي من أجل قضية سياسية او خيريه؟ ما هي هواياتك وكيف تمضي وقت فراغك ؟

3. حددي المهارات ذات الصلة بعملك الحالي.

ألقي نظرة فاحصة نقدية على الوصف الوظيفي، سواءاً لما تحتويه الآن ولما ترغبين أن تحتويه. قومي بإعادة كتابة الوصف الوظيفي معتمدةً على وظائف مماثلة لوظيفتك خارج شركتك، وحيث ترغبين أن تتوجه حياتك المهنية شخصيا. لا تنسي دمج المهارات الشخصية و أي معرفة مكتسبة من أنشطة إضافية .

 4.تحدثي مع معارفك ضمن مجال عملك واطلبي رأيهم كخبراء.

 من الأفضل أن تطلبي رأي معارفك، وكوني مستعدة لتقبل النقد برحابة صدر و واطلعي على المجالات التي تحتاجين إلى تحسينها.

5. قومي بتوسيع مجال معرفتك ومهاراتك وقدراتك

يمكنك القيام بذلك من خلال أخذ دورات أو حضور ورش العمل. يمكنك أن تتعلمي أيضا من أولئك الذين يعملون في وظائف مماثلة أو يقومون بمهام ترغبين في القيام بها.
من الإستراتيجيات الجيدة لذلك البحث عن فرصة عمل في مجال عملك على الإنترنت وتحديد المهارات التي تنقصك، والسعي لتعلم هذه المهارات عن طريق أخذ دورة أو المشاركة في تطبيق هذه المهام داخل الشركة لإكتساب الخبرة. و بمجرد أن تقومي بذلك، سوف تصبحين أكثر قيمة كموظف .

6.قيّمي راتبك ورواتب الآخرين في مجال عملك

قومي بسؤال الأصدقاء و البحث على الانترنت في مواقع مثل (www.indeed.com/salary) و (www.payscale.com) وخذي بعين الإعتبار المكان الذي تعيشين وتعملين فيه ، ومكان عيش وعمل الآخرين.

7.اطلبي زيادة راتبك

قومي بذلك بعد إثبات نموك، وأنك تشكلين إضافة للشركة. استخدمي مذكرات العمل لتلخيص نموك وتطورك وقيمتك وانقلي قضيتك إلى رئيسك في العمل أو صاحب العمل.

8.اطلبي ترقية.

 إذا شعرت بأن هناك تغيير في عملك من ناحية المسؤوليات المضافة، فاطلبي منصباً جديداً، فضلاً عن مرتب جديد وبذلك تنتقلي إلى جدول المرتبات الأعلى.

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.