"عرب نيوز" تحتفل بمرور 39 عاماً على صدورها

15 صور

في أمسية جميلة بمناسبة مرور 39 عاماً على إصدار الطبعة الأولى عام 1975، احتفلت صحيفة "عرب نيوز"، الصحيفة الأولى الناطقة باللغة الإنجليزية في منطقة الشرق الأوسط ، وذلك في فندق "إنتركونتننتال" جدة، بحضور أكثر من عشرين قنصلاً من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة والمسؤولين الرسميين والدبلوماسيين والمثقفين ورجال الأعمال، بالإضافة إلى عدد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية ووكالات الإعلان.

بدأت الحفل باستقبال رئيس تحرير صحيفة "عرب نيوز" ومجلة "سيدتي" محمد فهد الحارثي المدعوين من الشخصيات البارزة في المجتمع، ثمّ آيات من الذكر الحكيم تلاها كلمة رئيس التحرير وعرض فيلم وثائقي قصير يتحدّث عن مسيرة جريدة "عرب نيوز"، وفقرة فلكلورية من التراث الشعبي السعودي أداء فرقة "القمة" للفنون الشعبية، ومن ثمّ قام صالح الدويس مدير عام "الخليجية" بتكريم أكبر المعلنين في جريدة "عرب نيوز"، وكذلك تمّ تكريم إدارة الشركة "الخليجية" للإعلان والعلاقات العامة من قبل وائل الفائز نائب المدير العام. بعد ذلك قام محمد فهد الحارثي رئيس التحرير بتكريم أقدم خمس مشتركين في الجريدة، وأقدم خمس موظفين من "عرب نيوز".

إنجازات الصحيفة
وفي كلمة الحارثي في الحفل تحدّث عن مراحل التطوير التي شهدتها جريدة "عرب نيوز" خلال مسيرتها في ساحة الإعلام منذ انطلاقتها، مشيداً بطاقم العاملين في الجريدة، ومساهمته في القيام بالعديد من الأدوار كمنظومة متكاملة واحدة لاستمرار إصدار وتطوير صحيفة "عرب نيوز". وأعرب عن تقديره للروّاد الأوائل، الذين أسهموا في الرفع من شأن الجريدة وتعزيز مكانتها بين الصحف المحلية. كما شكر كبرى الشركات المعلنة في الجريدة، وإدارة الشركة "الخليجية" للإعلان والعلاقات العامة، وموظفي جريدة "عرب نيوز" على جهودهم المميّزة، وتفانيهم في ملاحقة الخبر والأحداث أولاً بأول.

وقال محمد فهد الحارثي: إن الهدف من هذا الحفل هو إبراز إنجازات الصحيفة ومسيرتها على مدى السنوات الماضية، وإن هذا الحفل يمثّل فرصة جيدة للتنفيذيين والخبراء، لتبادل وجهات النظر والأفكار حول دور الإعلام في المجتمع، بالإضافة إلى إبراز أهمية الإعلام المجتمعي.

كما بيّن الحارثي أن صحيفة "عرب نيوز" حقّقت إنجازات إيجابية في عام 2013 تمثّلت في تخطّي الأهداف التي تمّ وضعها لذات العام، من حيث نسبة العوائد والأرباح والتوزيع، مؤكداً، أن هذه النتائج هي ثمرة التعاون والجهود المشترك ما بين هيئة التحرير ومختلف الدوائر في الشركة السعودية للأبحاث والنشر، مشيداً بالمهنية العالية التي يتمتع بها فريق العمل الصحفي في الصحيفة.

حلة جديدة
وكشف الحارثي في كلمته عن خطة قريبة المدى، تتضمّن إطلاق صحيفة "عرب نيوز" بحلتها الجديدة، التي سترتكز على تطوير الشكل والمضمون. وقال: "هذه الخطة تأتي استمراراً لنهج الصحيفة الذي انتهجته على مدار السنوات الماضية، من ناحية الاستمرار على تطوير المحتوى والشكل، وإضافة عناصر جديدة للصحيفة تتجاوب مع حاجة القراء. وستتضمن النسخة الجديدة من صحيفة "عرب نيوز" صفحات جديدة متخصّصة في الصحة، والتعليم والمقابلات الحصرية. وقد اعتمدنا خطة التطوير هذه بعد عمل العديد من الدراسات والاجتماعات مع عدد من القراء، وذلك من أجل استمزاج آرائهم والاستفادة من وجهات نظرهم حول المتطلبات الواجب اتخاذها لتلبية حاجة القراء".
لقد أكملت صحيفة "عرب نيوز" 39 عاماً من عمرها في العشرين من شهر حزيران من عام 2014 لتكون أول صحيفة ناطقة باللغة الإنجليزية تطبع في السعودية. وقد حقّقت "عرب نيوز" منذ تأسيسها العديد من الإنجازات، التي جعلتها تتقدّم في مجال العمل الإعلامي في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى مناطق عدّة من العالم. ولقد تبوأت صحيفة "عرب نيوز" مراكز متقدّمة في التغطية الإخبارية المتميزة لكثير من الأحداث الرئيسية التي جرت في المنطقة.
وأضاف رئيس التحرير: "لقد أصبحت صحيفة "عرب نيوز" مصدراً موثوقاً للأخبار، بحيث أصبحت العديد من الوكالات الإعلامية العالمية والقنوات التلفزيونية بإعادة بث الأخبار التي تنشرها صحيفة "عرب نيوز" لموضوعيتها ومصداقيتها في التغطية الإخبارية وتنوّعها بنشر التحاليل الإخبارية المحلية والدولية".
تعطي صحيفة "عرب نيوز" أهمية قصوى للأخبار المحلية والدولية، المواضيع التي تتعلق بتطور وتنمية المجتمع السعودي، حقوق الإنسان، حماية المستهلك، والعديد من المواضيع الاجتماعية الأخرى، ما جعل قرائها يطلقون عليها اسم "الحقيقة الخضراء".

مصداقية عالية
وأشار الحارثي إلى أن الصحيفة على مدار العقود الأربعة الماضية حقّقت إنجازاً مهمّاً في التحوّل من صحيفة يومية يقرؤها المقيمين في السعودية إلى صحيفة ذات مصداقية عالية على المستوى الدولي، من خلال نقلها الأخبار والتطورات التي تحدث في السعودية بكل موضوعية إلى العالم الخارجي".

كما بيّن الحارثي في كلمته قائلاً: "إن الصحيفة تمتاز بنجاحها باستقطاب قراء من مختلف القطاعات التي يتضمنها المجتمع السعودي، من عمالة أجنبية، وأكاديميين، وتنفيذيين، ورجال أعمال، ومثقفين، وخريجي جامعات، سواء في السعودية أو في دول الخليج الأخرى".
إن التصميم الأنيق والمحتوى المتميز للصحيفة، سواء المطبوع أو الإلكتروني، كان له الأثر الكبير في استقطاب الملايين من القراء حول العالم، ما جعل الصحيفة تلعب دوراً مهماً في إيصال صوت المملكة إلى العالم الخارجي، وفي إبراز المواضيع التي لها علاقة بالعالم العربي والإسلامي.
وفي نهاية الحفل قام رئيس التحرير محمد الحارثي بمشاركة عدد من القناصل بقطع قالب الحلوى، ثم توجه المدعوّون إلى تناول العشاء والتقاط الصور التذكارية.