ناشيونال جيوغيرافيك تدرّس تجربة العالمة "حياة" في خمسة من مقرراتها

3 صور
تعتبر الدكتورة السعودية حياة سندي نموذجًا يحتذى به، ولما يمكن أن يحققه طموح المرأة العربية من نجاح. ودليل حي على نجاحها اختيارها لتكون في المقررات التعليمية التي تصدرها مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك العالمية من مقرها في واشنطن.

حيث ذكرت الدكتورة سندي في خمس مقررات .. وكانت المقررات قد عنونت بـــ"الإلهام"، و"العلوم البيئية"، و"نشق طريقنا سويًّا"، بالإضافة إلى "عالمنا"، و"التعايش مع البيئة" التي أصدرتها المؤسسة هذا العام .

ففي المقرر الذي عنون "الإنسان يهم" ذُكرت رحلة الدكتورة سندي من مكة إلى عاصمة الضباب بلغة إنجليزية ضعيفة لتدرس في برامج التجسير، ثم تحصد قبولًا في كينجز كولج في علم الأدوية لتحقق وهي لا زالت في مرحلة البكالوريوس اختراقًا علميًّا يتضمن رفع كفاءة دواء مخصص لأمراض الربو وتقليل تكلفته.. لتفتح الجامعات الغربية أبوابها لدراستها العليا فتنجح بالتعاون مع نخبة من العلماء في جامعة هارفرد في تطوير المجس متعدد الاستخدامات، والذي يعد ثورة في مجال التشخيص الطبي للأمراض الشائعة نظراً لدقته الشديدة وانخفاض تكلفته.. وانتهاء باختيارها سفيرة للنوايا الحسنة لليونسكو، ومستشارة علمية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. لتقرر الدكتورة سندي أنّ وقت العودة للوطن وأداء الواجب قد حان.. فتفتح معهد التخيل والبراعة الذي يراد له أن يستقطب أفضل العقول الوطنية، ثم تصبح بأمر ملكي تاريخي عضواً في مجلس الشورى.. ويُدرس المقرر لطلاب المراحل العليا ويهدف لتعليمهم المبادئ الأساسية لعلم البيئة وصناعة تصور لديهم عن المشكلات البيئية والحلول الممكنة ..
وأوضحت إرين وست مسؤولة الشؤون التعليمية في المؤسسة أنّ ناشيونال جيوغرافك ترى في سيرة الدكتورة سندي ملهماً للأجيال الشابة من دول العالم الثالث وأولئك الذين ولدوا في بيئات غير مشجعة على التعلم، بالإضافة إلى أنّ المؤسسة تعتقد أنّ الإسهامات العلمية التي قامت بها الدكتورة سندي وفي مقدمتها ابتكارها في مجال تشخيص الأمراض.. قادرة على إحداث ثورة وحفظ حياة ملايين البشر في الدول الغير متقدمة.. وذلك بأن تسهم في توفير رعاية صحية دقيقة وغير مكلفة ..
الجدير بالذكر أنّ المؤسسة تصدر سنويًّا عدة كتب لمراحل التعليم المختلفة في مجالات الصحة والتعليم والطاقة والبيئة.. وقد بدأت بتضمين سيرة الدكتورة سندي منذ ثلاث سنوات ضمن عدد من العلماء لإلهام طلبتها بإمكانية أن يخلقوا التغيير يوماً ويجعلوا العالم مدينًا لهم بالكثير ..