تعرفي إلى دلالات تغير لون الدورة الشهرية عند الفتيات

3 صور

على الفتيات حديثات البلوغ أن يفهمن جيداً طبيعة أجسادهن بشكل كبير، خاصة في ما يتعلق بالدورة الشهريَّة، فيجب عليهنَّ معرفة أهم المعلومات الأساسيَّة عنها، حتى يتأكدن من سلامة الدورة لديهنَّ، وأهم ما عليهنَّ معرفته هو ألوان الدورة الشهريَّة، ودلالتها. "سيدتي نت" التقت بالدكتور ماهر خليفة، استشاري أمراض النساء والتوليد، ليطلعك على ألوان الدورة الشهريَّة ودلالاتها.
 

اللون الطبيعي:
أوضح الدكتور ماهر: من المهم أن تعلم الفتاة أنَّ للدورة الشهرية لوناً واحداً فقط، وهو دم لونه بني غامق، وهو المتعارف عليه. تعرفي إلى علامات انتهاء الدورة الشهرية والطهارة من خلال الضغط هنا


لون الاستحاضة:
لكن يمكن أن يكون لون الدم، الذي يخرج من رحم المرأة، أحمر ناصعاً، وهو دم الاستحاضة، والاستحاضة ليست دورة شهريَّة ولا تكون مرتبطة بوقت معين.

لماذا تحدث الاستحاضة؟
تحدث نتيجة وجود ألياف أو لحميَّة في الرحم، أو بعض الاضطرابات الهورمونيَّة التي تؤثر بشكل سلبي في الرحم.

افرازات إلى اللون البني المصفر أو البني:
قد يحدث لدى بعض الفتيات تغيُّر في لون الإفرازات الطبيعيَّة إلى اللون البني المصفر أو البني قبل نزول الدورة، وهذا شيء طبيعي أيضاً ويعتبر علامة على قرب نزول دم الدورة الشهريَّة المعروف.


لماذا يكون لون الدورة الشهرية غامقاً أحيانا؟
على الفتاة ألا تقلق إذا رأت لون الدم أثناء الدورة الشهرية غامقاً جداً، فقد يكون ذلك بسبب غزارة الحيض لديها، والعكس أيضاً إذا رأت لون دم الحيض لديها بنياً فاتحاً، بسبب قلة الدم. وهذا ليس إلا اختلاط ألوان أو ملامستها للماء. 
ولمعرفة إذا ما كان الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يؤذي الفتاة. اضغطي هنا

إذا كانت ألوان الدورة الشهرية لديك غير المذكورة أعلاه.. ماذا تفعلين؟
ما عدا تلك الألوان يجب مراجعة اختصاصي النساء والتوليد بشكل سريع، وعدم الاستهانة بذلك، فمن خلال لون دم الدورة الشهرية يمكن للدكتور المختص أن يحدِّد الخلل في الهورمونات في جسم الأنثى، الذي يؤثر بشكل كبير على كثافة بطانة الرحم وبالتالي غزارة الحيض. ولهذا الأمر مضاعفات كثيرة على جسد الأنثى كالتعب والارهاق وآلام العضلات والسمنة وغيرها.