أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيفية التعامل مع زملاء العمل الذين يصرخون

أحيانا حين يختلف الناس في الرأي قد يصبحون غير مهذبين أو بغيضين تماما ولكن حين يبدأون بالصراخ عليك، فهذا شيء آخر.

إن التعامل مع زملاء العمل الوقحين صعب بما فيه الكفاية، ولكنه يصبح أكثر صعوبة حين يبدأون بالصراخ. ولكن ليس عليك تحمل مثل هذا السلوك في مكان العمل.

1.    لا تصرخي ردا عليه

سواء كان زميلك يعتقد أن صوته عالي فقط وأنه لا يصرخ أو كان يحاول إثارة غضبك متعمدا، فإن الصراخ عليه بالمثل سيثير مشاعر الغضب والاستياء. لا تتصرفي على الفور. بدلا من ذلك خذي نفس عميق وتوقفي للحظة وانظري في عيني زميلك واشرحي له بهدوء أنك لا تعرفين لماذا يصرخ عليك.

 

2.    أجلي المحادثة

بعد أن تعالجي بهدوء عدائية زميلك نحوك، اشرحي له أنك لا تستطيعين التحدث إليه بهذه الطريقة وأنك تودين تأجيل المحادثة إلى أن يشعر أنه أكثر هدوء وسيطرة على نفسه.

احذري، إذا انتهى بك الأمر بفقدان السيطرة أيضا، قد تبدين أنت الشخص السيئ ولهذا لا يجب أن تجري معه مناقشة حين يكون غاضبا أو محبطا.

اذهبي في نزهة قصيرة للمشي أو قفي في الخارج للحصول على الهواء النقي لعدة دقائق إذا كنت تشعرين بالغضب مما حدث.

 

3.    تحدثي إلى زميلك

إذا حدث الأمر مرة واحدة فقط واعترف زميلك بسلوكه غير اللائق وقدم لك اعتذاره، فانسي الأمر. ولكن إذا كان يصرخ عليك باستمرار فعليك التحدث معه بشكل مباشر. انتظري حتى يهدأ ويصبح من السهل التحدث معه ثم اطلبي منه إجراء محادثة خاصة. اسأليه عن سبب غضبه وفيما إذا قمت بتصرف خاطئ. من الممكن أنك أهنته بشكل غير متعمد أو تعديت عليه بطريقة ما دون أن تدركي.

 

4.    تحدثي إلى مشرفك

إذا كان زميلك في العمل، على الرغم من كل محاولاتك، لا يزال بغيضا ومسيئا، لا تحاولي جهدك لتجنبه أو تخافي من التعبير عن مشاعرك. تحدثي مع المشرف أو مع قسم الموارد البشرية إذا استمر على سلوكه. اشرحي تأثير سلوكه على قدرتك على أداء وظيفتك بشكل جيد. إذا لم يستطع رئيسك أو قسم الموارد البشرية معالجة هذه المسألة، قد تضطرين إلى الإبلاغ عنه إلى الإدارة العليا.

 

من المحتمل جدا أن هناك آخرين أيضا ضحايا لسلوكه. إذا اشتكى عدد كاف من الأشخاص، سيتم كشف سلوكياته والتعامل معها في النهاية.

 

أقرأي المزيد :

كيفية تعزيز تواصلك من خلال لغة الجسد

أبحثي عن هذه الصفات السبع في زملاء العمل

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X