كيفية التعرف على متنمر في المكتب

ساعدني عملي في ما لا يقل عن 10 أماكن حتى الآن على معرفة كيفية التعرف على المتنمرين في العمل. للأسف، لم يساعدني هذا على تجنب التعرض للمعاملة الفظة من قبل البعض إلى أن تعلمت كيفية التعامل معهم للحد من تأثيرهم السيئ. مع ذلك، فإن المعرفة بأنك تتعاملين مع متنمر في المكتب أمر ضروري. إليك 6 علامات تدل أن الشخص متنمر:

 

1.       استخدام الإهانات كشكل من أشكال النقد البناء

تظهر قدرتهم على إعطاء النقد البناء على شكل إهانة. وبدلا من طرح الأسئلة وإقامة محادثة مثمرة، غالبا ما يتلفظون بتعليقات مهينة بشأن عمل الموظف، في محاولة لتحقيره والتقليل من شأنه. ومن السلوكيات المتنمرة النموذجية هي السخرية من فشل أحدهم عن طريق قول أشياء مثل: "ابن أخي البالغ من العمر 3 سنوات يمكنه فعل هذا" و "كم كنت غبيا في ارتكاب مثل هذا الخطأ" دون أي مراعاة لمشاعر الآخرين.

 

2.       الغاية تبرر الوسيلة

منذ حصولهم على أول وظيفة لهم، كان هدفهم تسلق السلم الوظيفي بأسرع وقت ممكن، بغض النظر عن عدد الأشخاص الذين يسقطونهم في طريقهم للأعلى. وطريقة هجومهم الرئيسية هي تحقير والتقليل من شأن وضع وقيمة الناس في المناصب العليا بدافع الغيرة والحقد. والطريقة الوحيدة لتعزيز أنفسهم هي إسقاط الآخرين.

 

3.       الاستئثار بالمحادثات

حين يبدأ شخص غيرهم بالحديث، يشعرون بالحاجة الشديدة إلى للإدلاء بآرائهم. ويعتقدون أن ما لديهم ليقولوه أكثر ذكاء وتفكرا. وغالبا لا ينتظرون حتى يكمل الآخرون الجملة، بل يقاطعونهم ويستئثرون ببقية المحادثة.

 

4.       تعابير الوجه السلبية الدائمة

هم ليسوا معتادين على الابتسام لزملاء العمل، بل في الواقع لا يؤمنون بالابتسام. بدلا من ذلك، حين يرون أحد زملاء العمل، يتذكرون كم يعتقدون أنه مزعج ويبدأون بذهنهم بسرد النقاط التي تضايقهم فيه. نتيجة لكل هذا التفكير السلبي، غالبا ما يحدقون أو يجفلون أو يبتسمون بمكر حين يرون أحد قادم باتجاههم.

 

5.       مضايقة الآخرين

كان المتنمرون يضايقون الآخرين ويعتقدون أنهم مضحكين حين كانوا في المدرسة، والمشكلة أنهم لم يتوقفوا عن ذلك. وعلى الرغم أن نكاتهم اللئيمة لم تعد مضحكة إلا أنها لا تزال تجعل البعض يشعرون بالحرج.

 

6.       استخدام البريد الإلكتروني لإثارة غضب الآخرين

إذا كانوا أذكياء، سيفضلون عدم التعبير بالكلمات عن شعورهم القبيح وبدلا من ذلك يستخدمون البريد الإلكتروني لإيصاله، وقد تكون الرسائل الإلكتروني التهديدية أو المهينة ضارة جدا وقد تشعل حربا إلكترونية في المكتب.

 

7.       تخريب عمل زملاءهم في العمل

يحاول المتنمرون أن يضمنوا فشل مشروع أحد زملاء العمل عن طريق عدم إداء المهام المطلوبة: مثل الموافقات اللازمة أو الرد على المكالمات الهاتفية أو العمل مع المتعاونين.

 

 

أقرأي المزيد 

 

كيفية التعامل مع أخلاقيات العمل السيئة لدى زملاء العمل

كيف تكونين متحضرة تجاه زميل عمل تكرهينه