كاريكاتير في الأوبرا المصرية

15 صور
فن الكاريكاتير هو فن الرسم الساخر، حيث تتم المبالغة في إظهار تحريف الملامح الطبيعية، أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما؛ بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي والسياسي. ويملك هذا الفن القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحافية أحياناً.. وهو ما دفع وزير الثقافة المصري د. صابر عرب لافتتاح الملتقى الدولي الأول للكاريكاتير بالقاهرة، وتحديداً بقصر الفنون في ساحة دار الأوبرا بالقاهرة، برفقة كل من: د. صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ود. كاميليا صبحي، مسؤولة العلاقات الخارجية، وقد طلب نقل المعرض إلى باقي المحافظات، وخاصة الإسكندرية.

لقاء الفنانين
حضر الافتتاح لفيف من رسامي الكاريكاتير والفن التشكيلي، على رأسهم الفنان الكبير طوغان، رئيس المهرجان، والفنان جمعة فرحات، والفنان الكبير عفت، وعماد عبدالمقصود، وهاني شمس، وعمرو فهمي، وسمير عبدالغنى، وأحمد عبدالنعيم، وأدهم لطفي، والمعتز عزام، وخضر حسن، ومصطفى الشيخ، ومحمد فتحي، ومحمد حاكم، ورغداء جواد، وجلال جمعة، وعمرو عبدالعاطي، وشكري إمام، وحازم وهبي، وسعيد بدوي، وإبراهيم حنيطر، والبطراوي، وداليا مختار، وأمل سمير، وسمر صلاح الدين. وقد أفرد الملتقى قسماً لعرض أعمال الرواد أمثال: حسن حاكم، ومصطفى حسين، وجورج البهجوري، وبهجت عثمان، ونبيل السلمي، وحجازي، وزهدي العدوي، ورؤوف عياد.

الأعمال المشاركة
قال المنسق العام للملتقى فوزي مرسي إن الأعمال المشاركة تتناول موضوعين الأول: بعنوان (مصر في عيون رسامي الكاريكاتير)، ويعبر فيه فنانون من مختلف دول العالم عن حبهم لمصر، ومدى إعجابهم الشديد بالحضارة المصرية. أما الموضوع الثاني فهو: قسم حر، يعبر فيه الفنانون عن أفكار جديدة، ومدهشة في شتى مناحي الحياة، إضافة إلى مجموعة من رسوم البورتريه لشخصيات مصرية بارزة في مجالات السياسة والأدب والفنون. وقال الفنان طوغان إن الملتقى تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير، بالتعاون مع اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير (فيكو) ومتحف الفيوم، ومؤسسة دوم للثقافة.