التسوق بشهر رمضان متعة أم واجب

7 صور

منتجات لا يحلو بدونها الشهر الكريم وتشكل علامة من علاماته
«فيمتو»، «اللقيمات»، ومنتجات أخرى كثيرة هي علامة من علامات الشهر الكريم، لا تخلو موائد رمضان منها مجتمعة أو من إحداها على الأقل، إقبال واسع تعرفه المولات والمحلات التجارية برمضان، فالجميع يسعى لاقتناء أحلى وأطيب وأحسن النوعيات؛ لضمان مائدة طيبة، ومأكولات شهية، وسهرة رمضانية تزينها أشهى الحلويات وأطيبها.

رمضان ومشروبات «الفيمتو»
أحمد الجارجي يرى أن رمضان لا يحلو من دون مشروب «الفيمتو»، ولا بدون اللقيمات، أما الأرز واللحم فهما أساس مائدة الإفطار، إضافة إلى الهريس والسمبوسة واللقيمات والكريمات، ورغم أن التسوق بشهر رمضان يقول أحمد متعب إلا أنه يبقى ممتعاً؛ حيث تختار ما تحب أن تأكل بيديك. أما إبراهيم حسن، الذي يحب الهريس واللقيمات ويحب اقتناءهما من المقاهي الشعبية، التي توفر أطيب الأنواع وأحسنها، يتسوق على الأقل مرة كل أسبوع في الجمعيات وغيرها، للتسلية ولتمضية الوقت، ولشراء ما تحتاجه العائلة.

لا لرمضان بدون قطايف
بالنسبة لسناء أمين الوضع مختلف فهي ربة بيت ومجبرة على إرضاء جميع الأذواق، مع ضمان التنوع طوال الشهر الكريم، تقول سناء: لا رمضان بدون قطايف أو مبرومة أو الحلويات الشامية أو مشروب التانك، لكن العائلة تحب التنويع والتغيير، وعليَّ أن أضمن لهم ذلك، فأنا أحاول دوماً أن أعطي الأحسن لعائلتي، أما التحضير لشهر رمضان فيبدأ منذ شهر شعبان حيث اشترت سناء مستلزمات المعجنات والتوابل والعصائر وغيرها.

الشيشة لا غنى عنها بعد الإفطار
محمود رشاد يعتبر أن أهم شيء بالنسبة له بالشهر الكريم هو شيشته التي لا يستغني عنها بعد الإفطار مباشرةً، أما ما خالف ذلك فهى أمور عادية المهم أن يكون الأكل طيباً، وأن يعفى هو من واجب التسوق والتجوال بين المحلات بأيام الصيام، خصوصاً مع الاكتظاظ الذي تعرفه الأسواق بشهر رمضان.

المطبخ والشوربة والقطايف
«الشوربة» بالإفطار والقطايف بالسهرة، هكذا ترى شروق المائدة بشهر رمضان، فهي تحب التسوق بالشهر الفضيل، وتراه واجباً من واجباتها اليومية، تحب اقتناء كل شيء طازج وجديد من السوق، لكنها تشكو فقط من ضيق الوقت، فبعد دوامها تتوجه شروق للسوق؛ لتجد المطبخ بانتظارها، وهو ما يشكل ضغطاً نسبياً عليها.

التسوق متعة
بالنسبة لوفاء الكيلاني الوضع مختلف، فالتسوق متعة يشترك بها الزوجان؛ لإرضاء كافة الأذواق، فمنهم من يفضل اللقيمات وبعضهم القطايف، أما الشربات ومشروب «الفيمتو» فلا اختلاف عليهما فهما ضروريان على مائدة الإفطار بعد الشوربة والأرز.

مناطق تخلو من الاكتظاظ
سلوى سعيد تحب التسوق بشهر رمضان، وما يساعدها على ذلك أنها تقيم بمناطق بعيدة تخلو من الاكتظاظ والازدحام، الأرز، الكستر، الكراميل، والفيمتو ضرورية بالشهر الكريم بالنسبة لسلوى، والمهم أن تجدها على مائدتها بغض النظر عمن يوفرها، هي أو زوجها.

نصائح للتسوق بشهر رمضان:
1- اختاري الوقت المناسب للتسوق والذي تكون فيه الأسواق فارغة مثل الصباح الباكر أو قبل السحور.
2- حضري قائمة بالمشتريات قبل أن تتوجهي للجمعية.
3- فكري قبل أن تشتري، ولا تأخذي أغراضاً لست أصلاً بحاجة إليها.
4- قارني بين المنتجات من ناحية السعر والمكونات واختاري الأفضل.
5- حددي ميزانيتك قبل التوجه للسوق، وحاولي أن تضبطي مشترياتك على خلفيتها.
6- حاولي أن تتسوقي مرة كل أسبوع فتأخذي بذلك الطازج وتضمني عدم التبذير.
7- راعي كل أذواق عائلتك خلال التسوق، وحاولي أن تجلبي المنتجات التي يجمع الكل على حبها.