أسرة ومجتمع /شباب وبنات

7 نصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب لك

تحتار الفتيات والمراهقات كثيراً في اختيار الجامعة أو الكلية المناسبة، الأمر الذي قد يعرضهن للفشل أو خيبة الأمل، أو إضاعة الوقت والعمر في التنقل بين التخصصات الدراسية المختلفة، وبسؤال أهل الاختصاص عن كيفية اختيار الجامعة، أو التخصص المناسب كانت إجابة دكتورة فاطمة الغرياني استشارية الإرشاد النفسي قائلة: لو كان الهدف أو القرار الذي تحتار فيه المراهقة هو اختيار جامعة مناسبة أو كلية دراسية ما، فعلى الفتاة أن تتبع الخطوات الآتية:
1. بداية عليها أن تحدد رغبتها أولاً.
2. إذا لم تكن تعرف بالضبط أي المجالات أنسب لها، فعليها أن تبدأ بإجراء اختبار الميول الدراسية والتخصصية لطلاب السنة النهائية من الثانوية العامة، وهو اختبار سهل وميسر ومتاح بالإنترنت للجميع مجاناً، وبناء على النتائج ستتعرف على عدد من التخصصات تميل لها بقدراتها ومواهبها.
3. عليها أن تقوم بترتيب هذه التخصصات في قائمة خاصة بها، حسب الأقرب لقلبها منهم.
4. ثم تجمع المعلومات عن الكليات الأنسب من حيث الكفاءة والترتيب العلمي، سواء في منطقتها أو عالمياً، ثم من حيث المكان الذي تقع فيه الجامعة أو الكلية، والسبل المناسبة لانتقالها اليومي أو تكاليف الإقامة في بلد آخر ومدى سهولة ذلك.
5. وأيضاً لا تغفل احتياج سوق العمل لهذا التخصص، كما يمكنها استشارة من سبقوها فيه أو من يعملون في هذا المجال.
6. فإذا لم يعجبها هذا التخصص، انتقلت للخيار التالي من قائمتها، وهكذا حتى تصل لما تريد.
7. وأخيراً تؤكد د.فاطمة الغرياني، استشارية الإرشاد النفسي، أن على المراهقة أن تتخذ القرار الذي تشعر حياله بالتحقق الذاتي، وارتياح القلب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X