تفاصيل الدورة السادسة من «فن أبوظبي»

3 صور

يقدم «فن أبوظبي» في دورته السادسة مجموعة مختارة من الصالات الفنية الإبداعية، القادمة من مناطق مختلفة من حول العالم، إلى جانب برنامج عام تفاعلي يحتفي بالتنوع الثقافي للإمارات العربية المتحدة والمنطقة. وتعود الصالات الفنية العالمية؛ لتقدم أجمل ما لديها من الفنون الحديثة والمعاصرة في أبوظبي من 5–8 نوفمبر القادم، ولتكون جزءاً من هذه المنصة الرائدة التي تتطور عاماً تلو آخر ببرامجها المنوعة التي تواكب التحولات الفارقة للمشهد الثقافي والإبداعي في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
أحداث وفعاليات
ويقدم «فن أبوظبي» الذي تنظمه «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» في منارة السعديات في المنطقة الثقافية في السعديات، تجربة فريدة متعددة المجالات، حيث يجمع بين المعرض الفني مع برنامج عام متنوع يضم العديد من الأحداث والفعاليات الفنية والحوارية. وبينما يستعد «فن أبوظبي» لاستقبال الفنانين والمثقفين ورواد الفكر ومقتني الفنون من حول العالم، تترسخ مكانة المعرض كحدث فني رائد على أجندة الفعاليات الفنية العالمية يوماً بعد يوم.
أقسام المعرض
كما في الدورات السابقة، ستعرض الصالات الفنية المشاركة أعمالها ضمن خمسة أقسام مختلفة هي: «صالات الفن الحديث والمعاصر»، وقسم «بداية» المخصَّص لتسليط الضوء على صالة عرض فنية صاعدة حققت إنجازات لافتة خلال فترة وجيزة، وقسم «إمضاء» الذي يعمل على تمكين صالات العرض الفنية من إبراز أعمال فنانيها المتميزين، وقسم «تصميم» المختص بعرض تجارب إبداعية تدمج بين جماليات التصاميم التقليدية والحديثة، وقسم «آفاق» الذي يحتضن الأعمال التركيبية والنحتية الضخمة.
يحظى قسم «آفاق» في دورة هذا العام بمزيد من الأضواء والاهتمام، حيث تتسع رقعته الجغرافية لأول مرة نحو العاصمة الإماراتية، وذلك من خلال عرض أعمال لمجموعة مختارة من الفنانين خارج حيز المعرض، وفي مواقع من المدينة لتعزيز تفاعل الجمهور معها، وليعكس الدور الكبير الذي يلعبه الفن ضمن المجتمع وعلى امتداد معالم المدينة.
أعمال إبداعية
وتشهد الدورة السادسة من فن أبوظبي عودة قسم «الفنان... والإبداع» الذي حقق نجاحاً العام الماضي، وهو قسم يختص بعرض أعمال فنية إبداعية، ويهدف إلى اكتشاف وإعادة اكتشاف الفنانين خلال الحدث. وتعكس الأعمال المشاركة ضمن هذا القسم حيوية الحركات الفنية الجديدة، والتحول في المفاهيم الإبداعية. ويتيح للصالات الفنية إمكانية المشاركة في فن أبوظبي من خلال مشاركة الفنانين. ويتضمَّن هذا القسم «صالون» يتيح للزوار التواصل مع الصالات الفنية التي تمثل الفنانين المشاركين.
حوارات وكتب
كما يتميز البرنامج العام لـ«فن أبوظبي» هذا العام بقائمة غنية من الحوارات العامة، وإطلاق الكتب الجديدة، وعروض الأفلام، وطيف واسع من عروض الأداء الفنية، والتي تتضمن برنامج «دروب الطوايا»، الذي تم إطلاقه خلال فعاليات الدورة الماضية من فن أبوظبي 2013. والذي يركز على العروض الحية والفنية التي تتم في عدد من المواقع ضمن المدينة؛ لتتواصل بشكل فعال مع المجتمع والجمهور، ويقدم البرنامج هذا العام سلسلة من عروض الأداء الحية، والأعمال التركيبية، والأنشطة الفنية.
وضمن جهوده المستمرة لتحديد معالم الجمال في التصاميم الإماراتية، سيقدم «برنامج تصميم فن أبوظبي» عناصر من التراث الثقافي المعنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أطر فنية معاصرة. كما سيقدم برنامج التصميم عروضاً للفائزين ببرنامج «المصممون الإماراتيون» الذي أطلقه فن أبوظبي في 2013، بهدف إلقاء الضوء على أفضل التصاميم المعاصرة. وسيقدم الفنانون الفائزون في ختام سنة كاملة من الابتكار والتدريب وورش العمل الاحترافية المخصصة نماذجَ لأعمال فنية تصميمية معاصرة وفريدة تجسد عناصر من التراث الحرفي الإماراتي.
ويتزامن مع فن أبوظبي هذا العام معرض (أبعاد مضيئة: مختارات من مجموعة جوجنهايم أبوظبي الفنية). ويضم المعرض أعمال 18 فناناً عالمياً من ستينيات القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر. ويقدم المعرض مجموعة مختارة من الأعمال الفنية من مجموعة المقتنيات الدائمة لمتحف جوجنهايم أبوظبي، والتي تتمحور حول مفهوم الضوء.