مريم ميرزاخاني تحصد أعلى جائزة عالمية في الرياضيات

4 صور

فازت مريم ميرزاخاني، 37 عاماً، أخيراً، بجائزة فيلدز في الرياضيات، والتي تعادل جائزة نوبل، وكانت ميرزاخاني من بين 4 علماء فازوا بالجائزة في المؤتمر الدولي للرياضيات، الذي عقد في سول، وأول امرأة من بين 56 فائزاً بالجائزة منذ إطلاقها في عام 1936.

تشجيع النساء
تخرجت مريم في جامعة هارفارد، وتعمل بروفيسورة في جامعة ستانفورد، وقد نقل موقع الجامعة على الإنترنت عن ميرزاخاني قولها: «هذا شرف كبير، وسأكون سعيدة إذا شجع هذا عالمات الرياضيات الشابات». وقد قالت مريم: «أنا متأكدة من فوز المزيد من النساء بمثل هذه الجائزة في الأعوام المقبلة».
وذكر الموقع أن ميرزاخاني نالت الجائزة التي تمنح كل 4 سنوات مرة؛ تقديراً لعملها في فهم تناظري الأسطح المنحنية. وقد قامت رئيسة كوريا الجنوبية، باك جون هاي، وهي أول امرأة تتقلد هذا المنصب، بتسليم الجوائز للفائزين.

حلم
تحدثت مريم عن حلمها قائلة إنها حلمت وهي صغيرة أن تصبح كاتبة، لكنها تابعت شغفها بحل المعادلات الرياضية. وكانت مريم قد ولدت في عام 1977، في طهران، وهي أستاذة في الرياضيات منذ 2008 في جامعة ستانفورد. أسهمت ميرزاخاني في العديد من النظريات حول سطح ريمان، وهي متخصصة في الرياضيات الهندسية للأشكال غير التقليدية، وفي البحث عن وسائل جديدة لتحديد أحجام المساحات المنحنية.

أهم جوائزها
ميدالية فيلدز 2014.
المتحدث العام في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات ICM 2014.
جائزة بلومنتال 2009.