هل تغفر خيانة المرأة؟

19 صور

في أغلب الأحوال، الرجل لا يغفر خيانة المرأة، مهما اختلفت الثقافة المجتمعيَّة، لكن في المقابل فإنَّ الكثير من النساء يغفرن خيانة الرجل.. هذا الأمر دفعنا إلى طرح سؤال إشكالي على عدد من الشباب والرجال، مفاده: هل تغفر خيانة المرأة؟ وكانت الإجابات الآتية...

1: أغفر، لكن إذا لم تتعدَ الحد الذي لا يتم السماح له. محمد سالمين، (34 عاماً)، كاتب غنائي.

2: ثمة من يغفر.. وثمة من يعاقب.. لكن لا ننسى، فهي بمثابة نقطة سوداء في حياة كل شخص، وستبقى في دائرة الاتهام والظنون. مصطفى العبندي، (25 عاماً)، مصمم وممثل.

3: خيانة المرأة تغفر لها إذا عرفت الأسباب التي أدت لفعلتها، سواء بتقصير الزوج أو غيره، والأمر كله يعتمد على معرفة الأسباب. إبراهيم عسيري، (43 عاماً)، مدير الهيئة الدوليَّة للمسرح في السعوديَّة.

4: المرأة بشر؛ مثلها مثل الرجل، والرجل إذا أخطأ «يطبطب» عليه، أما هي فالكل يلقي اللوم عليها ويعاتبها، وأنا أسامحها على ذنبها، فجلّ من لا يخطئ. محمد غسان الذياب، (33 عاماً)، إعلامي.

5: أغفر لها، لكن لا ترجع العلاقة كما كانت في السابق. إبراهيم الحبيب، (33 عاماً)، ممثل.

6: لا أغفر لها؛ لأنَّ الخيانة مهما تعددت مسمياتها أو أسبابها فهي تهزّ كيان العلاقة بين المرأة والرجل، وتعدم الثقة بينهما. محمد بن حسين، (26 عاماً)، ملحن.

7: كل شخص يستحق فرصة أخرى، وديننا الحنيف قائم على المسامحة، والناس مهما كانت.. فيها خير. فيصل إبراهيم الجوهر، (25 عاماً)، مصور فوتوغرافي.

8: الخيانة مثل العلاقة الجنسيَّة.. لا تغتفر.. وهذه نهايتها الطلاق، أما خيانة المكالمة الهاتفيَّة فأقل من سابقتها، فمن الممكن الغفران، وهنالك خيانة الإعجاب بالنظر، وهذه يصعب الحكم فيها. ماجد الرويلي، (33 عاماً)، إعلامي.

9: لا أغفر لها؛ لأنَّها طالما فكرت في غيري فهذا دليل على رخصي لديها، والشخص لا يكرر الغلط، وعزة النفس فوق كل شيء. يزيد خالد، (31 عاماً)، فنان.

10: أعدّها جريمة مهما كانت الأسباب، وخيانة المرأة في مجتمعنا لن يكون من السهل غفرانها. عباس الشويفعي، (28 عاماً)، سيناريست.

11: لا أغفر ولا أقبل أي مبرر لها، وضررها النفسي كبير جداً. طاهر الصالح، (40 عاماً)، كاتب.

12: لا أغفر، الدين يرفض هذا الأمر، ولا أحب المشاركة بما يخصني ويهمني، والخيانة تترك أثراً سلبياً كبيراً في القلب لا يمكن نسيانه. بدر مهدي البدر، (23 عاماً)، مصور فوتوغرافي.

13: كل خيانة ولها علاج إلا الخيانة الجسدية صعبة جداً؛ لأنَّها ستبقي دائماً في خيالك. عبد الرحمن الشمري، (36 عاماً)، مسؤول مشتريات.

14: لا أغفر؛ لأنَّ المرأة بخيانتها تجلب عاراً وتشوه سمعة أهلها. ناصر محمد الموسى، (24 عاماً)، طالب.

15: ليست جديرة بالثقة؛ لأن ذلك يعتبر نقضاً للمواثيق الروحيَّة والنفسيَّة والأخلاق الاجتماعية وطعناً فيها. وليد الوحيد، (33 عاماً) مصور فوتوغرافي.

16: لا أغفر، فخيانة المرأة ليست كخيانة الرجل، ويترتب عليها جناية عظيمة على الفرد والمجتمع. معتز العبدالله، (47 عاما)، مخرج.

17: الخيانة خط أحمر في مجتمعنا بخلاف ما أقره الشرع، الخيانة تنقسم إلى قسمين؛ كبرى وصغرى.. الأولى لا تغفر، والثانية تغفر بشروط من الناحية الشرعية. أحمد العدواني، (30 عاماً)، اختصاصي مصادر تعلم.

18: لا أغفر الخيانة إذا خانت بإرادتها، وسأضطر لتطليقها فوراً، مع الاحتفاظ بهذا الكسر أمام العائلة. فهد الكنهل، (56 عاماً)، مشرف مسرحي.