ما تحتاجين إلى معرفته عن التفويض

التفويض هو أحد أكثر أساليب الإدارة فعالية ولكن تطبيقه صعب، ربما لأنه مرتبط بشكل كبير بالمدير نفسه. إذا كنت مديرة أو مسؤولة عن فريق، احرصي على معرفة هذه المعلومات عن التفويض.

 

1.    لست الشخص الوحيد الذي يمكنه القيام بذلك بشكل صحيح

يفشل التفويض في العديد من الحالات لأن الشخص الذي من المفترض أن يفوض الصلاحيات أو المهام يعتقد أنه الشخص الوحيد الذي يعرف كيفية فعل الأمور بالطريقة الصحيحة. وجزء كبير من هذا الاعتقاد له علاقة بمفهوم "الأنا". اتركي غرورك، فلا شك أن لديك خبرة كبيرة ومعلومات كثيرة ولكن من مسؤوليتك تمرير هذه الحكمة إلى شخص آخر. في النهاية أنت بحاجة إلى التفويض لأن لديك أمور مهمة أخرى لفعلها باعتبارك مديرة.

 

2.    التفويض يزيد كفاءة العمل وفعاليته

لا تشعري بالخجل أو بأنك غير كفؤة لأنك بحاجة للمساعدة في شيء ما- أنت في الواقع موظفة أكثر فعالية من خلال الحصول على المساعدة حين تحتاجينها. احصلي على المساعدة التي تحتاجينها ولا تنتظريها لكي تأتي إليك، لأنها قد لا تأتي.

تفويض المهام أو وظائف بأكملها قد يزيد فعالية وكفاءة العمل بشكل كبير. ويمكن للشخص الذي تفوض له المهام، إذا قدمت له الدعم والتدريب أولا بالطبع، أن يقوم بها بشكل أسرع وأفضل منك. ليس هناك ما يدعو للخجل هنا. فقد يحدث هذا لأنه بطبيعة الحال لديك الكثير من الأمور التي عليك القيام بها، وتفويض المهام يمنحها الاهتمام الذي تتطلبه.

 

3.    التفويض ليس استبدال

لقد قابلت بعض المهنيين الذي يأخذون التفويض بشكل شخصي، حيث يخافون أن تتم سرقة وظائفهم منهم إذا فوضوا جزء منها لشخص آخر. والحقيقة لا يمكن أن تكون أبعد من ذلك. حين تقومين بتفويض مهمة ما، فالسبب في ذلك هو أنك مشغولة بإنجاز أمور أخرى أو بالاستعداد لتحمل المزيد من المسؤوليات التي لا يستطيع أن يضطلع بها أحد سواك. لا تخافي من أن يتم استبدالك من قبل الشخص الذي تفوضين له المهام. إذا كانت الشركة تريد استبدالك، ستعرفين ذلك بطرق أخرى.

 

4.    بناء الثقة والالتزام

يتطلب التفويض الثقة بينك وبين أولئك الذين تفوضين لهم المهام وكذلك الالتزام من كلا الجانبين. عليك أن تقرري ما إذا كان لديك الوقت لتدريب والإشراف على موظفيك على الأقل في البداية. وعليهم أن يقرروا ما إذا كانوا قادرين على الالتزام بالقيام بالمهام الجديدة. هل لديهم وقتا كافيا وموارد كافية؟ هل يملكون المهارات اللازمة؟

 

عليك أن تبذلي الجهد للحصول على المساعدة التي تحتاجين إليها عند الحاجة إليها حيث أن معظم الناس يفترضون أن وضعك على ما يرام إذا لم تطلبي المساعدة بشكل رسمي. ويمكن للتفويض توفير الوقت والجهد عليك واللذين يمكنك استخدامها في شيء أفضل.

 

اقرأي المزيد:

3 أنواع من السلوكيات السيئة في المكتب التي عليك تجنبها

كيفية قراءة أفكار الناس من خلال لغة الجسد