السكر السبب الرئيس في ارتفاع ضغط الدم

2 صور
ظهرت مؤخراً الكثير من الدراسات التي نراها قد تناقض بعضها البعض، ومنها ما إذا كانت القهوة ضارة أو لا وغيرها، أما مؤخراً فقد كشفت دراسة أمريكية جديدة أن السبب في ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية هو السكر وليس الملح.

وذكر فريق الباحثين من نيويورك وكانساس أن السكر يمثل خطورة أكبر من الملح على الصحة العامة للإنسان، وهو عكس ما كان شائعاً لسنوات، حيث عزا الأطباء أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية لنحو ثلاثة ملايين حالة وفاة سنوياً حول العالم إلى الملح"، وذلك وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وشملت الدراسة على 8670 شخصاً بالغاً في فرنسا، وكشفت النتائج عدم وجود أي صلة بين الملح وارتفاع ضغط الدم، وأن تأثير السكر على ارتفاع ضغط الدم وما ينجم عنه من أمراض ومضاعفات أكبر بكثير من تأثير الملح، بل إن تأثير الملح بهذا الخصوص مبالغ فيه إذا ما تمت مقارنته بتأثير السكر.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات السكر تؤثر على منطقة رئيسة في الدماغ، والتي تتسبب في تسريع معدلات ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم .

الجدير بالذكر، يعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم أو "القاتل الصامت" نحو 20 % من سكان العالم، ويقتل نحو 9 ملايين من البشر في كل عام.