الماكياج والعطور أثناء الحمل تصيب طفلك بـ«الربو»

2 صور
كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة كولومبيا في نيويورك عن أنَّ الماكياج والعطور والأوعية البلاستيكيَّة هي المسؤول الأول عن ارتفاع معدلات الإصابة بالربو «حساسيَّة الصدر» على مدار العقود الأخيرة.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد بيَّنت النتائج أنَّ الأمهات اللاتي احتوت عينات بولهنَّ على الفثالات الموجود في هذه المستحضرات، ارتفعت فرص إصابة أطفالهنَّ بالربو بنسبة 75% مقارنة بالأمهات اللاتي كانت نتائجهنَّ سلبيَّة، وذلك بسبب تعرُّض الأطفال لهذه المواد أثناء مراحل تكوينهم الأولى في رحم الأم، حيث تتسبب تلك المواد في جعل المجاري الهوائيَّة بالرئة أكثر تحسساً، ويرتفع بشكل ملحوظ خطر إصابتهم بالربو في مرحلة الطفولة.
وقدم الباحثون المشرفون على هذه الدِّراسة عدداً من التوصيات المهمَّة للنساء الحوامل، ومن أبرزها:
-1.يجب تجنب أو التقليل من استخدام الحاويات البلاستيكيَّة والعطور ومستحضرات التجميل ومعطرات الجو ومنظفات الغسيل ذات الرائحة القويَّة قدر الإمكان، خاصة خلال مرحلة الحمل.
-2 يجب قراءة محتويات مستحضرات التجميل والماكياج عن طريق مواقعها الإلكترونيَّة على الإنترنت، مع العلم بأنَّ الفثالات توجد في أغلب المستحضرات وغالباً لا تنوه الشركات المصنعة عن وجودها، وهما مادتان، الأولى تعرف باسم (butylbenzyl phthalate) والأخرى (di-n-butyl phthalate).
-3لا تقومي أبداً بوضع الأطعمة داخل حاوية من البلاستيك أثناء تسخينها في الميكروويف، بل قومي بحفظها داخل برطمانات زجاجيَّة بدلاً عن البلاستيكيَّة.