"مترو الرياض" يغلق شارع العليا لعامين متتاليين

4 صور
في ظل تنامي وتيرة التطوير العمراني في المملكة، بدأت مدينة الرياض في العمل على مشروع "مترو الرياض" الذي يعتزم تنفيذه بتكلفة 22.5 مليار دولار لوضع حد للاختناقات المرورية التي تزعج الكثيرين.
وكشف مدير إدارة تخطيط النقل في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبدالرحمن الشعلان أنه سيتم إغلاق أطول شارع في المنطقة وهو شارع العليّا باتجاه الشمال، وذلك لمدة عامين بسبب الحفر لمشروع المترو، مشيراً إلى أنه تم نزع ملكية 132 عقاراً لصالح تطوير مشروع مترو الرياض حتى الآن.
وقامت الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض بتحويل طريق العليا – البطحاء في مدينة الرياض إلى اتجاه واحد، وذلك للبدء في الأعمال التنفيذية بالخط الأزرق ضمن مشروع "مترو الرياض"، كما أعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خطة شاملة للنقل العام بالعاصمة تضمن التوافق مع المخطط الهيكلي العمراني، والتوسع المستقبلي للمدينة، وتركز الكثافات السكانية وتوزيعها، ونتائج تحليلات نماذج المحاكاة المرورية التي طورتها الهيئة العليا منذ عام 1407ه.
الجدير بالذكر، يصل طول "مترو الرياض" إلى 176 كيلومتراً، ويتضمن 85 محطة، فيما تتكامل مع مشروع قطار الرياض شبكة حافلات حديثة تغطي المدينة، وتشمل حافلات تحت الطلب مزودة بخدمة الهاتف الجوال، وتضم 24 مساراً بطول إجمالي 1083 كيلومتراً شاملة 776 محطة، ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال أربعة أعوام.