أسبوع حافل بالفعاليات الثقافية بالشارقة تشمل التراث والطفل

5 صور
العديد من الفعاليات الثقافية التي تقام هذا الأسبوع في مدينة الشارقة تزامناً مع اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية، ومنها ما أعلنه مدير عام إدارة التراث في إمارة الشارقة عبدالعزيز المسلم عن انطلاق ملتقى التراث يوم الخميس المقبل، تحت عنوان الرحالة المسلمون- نماذج من الحضارة الإسلامية.
وقال المسلم "يقام على هامش الملتقى معرض حول الرحالة الذين قدموا إلى الجزيرة العربية، كما يصدر عن الملتقى كتاب ومطوية ونشرة بعنوان "الرحلة والرحالة" من إدارة التراث في إمارة الشارقة".
وأوضح المسلم أن الملتقى يشارك فيه الباحث د. فايز القيسي بمحاضرة بعنوان أدبيات الرحلة الأندلسية وامتيازها عربيًا.. وإسبانيًا، والباحث د. رسول محمد رسول بعنوان "من الإناسة التركية إلى الإناثة السياسية قراءة في تجرية المسعودي"، والباحث د. جاسم جرجيس بعنوان "من الخيال إلى الواقع رحلة أبي الطاهر السرقسطي، صاحب المقامات اللزومية، والباحث أ. خالد المعالي بعنوان "كتابات إيزابيل إبراهرات.. على الرمال، والباحث د. عادل الكسادي بعنوان "دور الرحالة والمستشارين الأوروبيين في دراسة مجتمعات جنوب الجزيرة، نموذج من الإمارات من منظور أنثربولوجي.
يشار إلى أنه فعالية ثقافية أخرى تقام هذا الأسبوع في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، حيث خصص للطفل "جناح الخيال" وفي هذا الشأن قالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي مدير مؤسسة فن– الفن الإعلامي للأطفال الناشئة، مدير مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل والذي يعد المهرجان الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط، الذي يهدف إلى محو الأمية الإعلامية بين أوساط الأطفال الناشئة وتعزيز مواهبهم وإبداعاتهم وعرض نتاجهم السينمائي "إن الدورة الحالية ستضم إلى جانب المعروض من الأفلام، جناح "جوجل" الذي سيوفر للأطفال من خلال تطبيقي"Google auto awesome" و"Majisto"، فرصة التقاط صور لأنفسهم ولأصدقائهم، وتعديل هذه المقاطع والصور والاستمتاع بهذه التجرية، كما ستتاح لهم فرصة تعديل هذه المقاطع والصور من خلال طرق وأساليب وتقنيات عدة، منها تغيير السيناريو والاصوات والخلفيات الموسيقية وغيرها".
وأوضحت الشيخة جواهر القاسمي أنه إلى جانب جناح "جوجل"، سيوفر المهرجان للأطفال فرصة تجربة "الشاشة الخضراء"، وهي عبارة عن جناح للتصوير يقوم المشاركون فيه بتصوير مقطع فيديو ومن ثم تعديله عن طريق برنامج مؤثرات خاصة، يمكنهم من تركيب خلفيات متنوعة، بإشراف ومساعدة مختصين من ذوي الخبرة في هذه البرامج، ومن ثم ستقدم المقاطع التي عملوا عليها إليهم على أقراص صلبة لتذكرهم بهذه التجرية الممتعة.
وأشارت إلى أنه في جناح معالجة الفيديو الذي يشمل عمل"voxpop"، فسيتم إجراء مقابلات مع الحضور والأطفال والمهتمين، لاستطلاع ارائهم حول تجاربهم من خلال مشاركتهم بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، ومن ثم سيتم تنسيقآرائهم في فيديو سيتم انتاجه خصيصاً للمهرجان، للاستفادة منه في الإعداد للدورة المقبلةعام 2015.
وأكدت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي أن جميع هذه الورش مجانية، وأن حضور طلبة المدارس الحكومية لعروض الأفلام في قاعة الجواهر للمناسبات سيكون مجانياً أيضاً، أما طلبة المدارس الخاصة فبإمكانهم حضور الأفلام في "نوفو سينماز" مقابل 10 دراهم للتذكرة الواحدة، أم الجمهور في الفترة المسائية فإن سعر التذاكر سيكون 15 درهماً للاطفال ، و20 درهماً للبالغين.
وقد شهدت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، أمس الثلاثاء 21 أكتوبر، عرض مجموعة متنوعة من الأفلام الـ112 المشاركة من 35 دولة، على أكثر من شاشة، مقدمة وجبة دسمة ومتنوعة من أفلام حول العالم.
وتقام عروض الأفلام في كل من قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة، وصالة عرض"نوفوسينماز" في مركز صحارى بالشارقة على فترتين صباحية ومسائية، وهي موجهة لثلاث فئات عمرية الأولى من أربع إلى سبع سنوات، والثانية من ثماني إلى ثلاث عشرة سنة، والثالثة من الرابعة عشرة فما فوق.