دراسة: 90% من المتعثرين عن السداد متزوجون

من المعروف أن أكثر فئة تتعثر مالياً هي فئة المتزوجين؛ نظراً لثقل المسؤولية عليهم في سبيل توفير احتياجات الأسرة، ومؤخراً كشفت دراسة سعودية أجرتها شركة "سمة" حول أنماط سلوكيات السداد لدى المتعثرين أن 90% من المتعثرين عن سداد ديونهم للمصارف هم من فئة المتزوجين، وذلك بعد بحث شمل 1000 متعثر لدراسة أنماط سلوكيات السداد لدى المتعثرين.
كما ذكرت الدراسة أن 78% من المتعثرين يدفعون الاحتياجات المنزلية نقداً، وأن 70% من المتعثرين يشترون الاحتياجات المنزلية من الأسواق الكبيرة، وحول النمط الصحي للمتعثرين فقد أفادت أن 68% من المتعثرين لا يمتلكون تأميناً صحياً، وأن 80% منهم يمتلكون سيارات مصنوعة بعد عام 2000، مشيرة إلى أن 36% من المتعثرين يشترون سياراتهم نقدًا، و31% بالتقسيط، و4% عن طريق القروض.
وبالحديث عن نمط السياح المتعثرين، فقد كشفت دراسة "سمة" أن 69% من السياح المتعثرين يفضلون دفع تكاليف السفر نقداً، بينما 26% عبر البطاقات الائتمانية، كما أوضحت الدراسة أن 73% من إجمالي السياح المتعثرين هم من السياح خارج المملكة، مبينة أن متوسط دخل السياح المتعثرين هو 10,755 ريالاً.
وكشفت الدراسة أن 46% من المتعثرين يذهبون للاستدانة من أصدقائهم في حال تخلفهم عن السداد، بينما يقوم 27% بإشعار الجهة الدائنة بعدم قدرتهم على السداد، بينما لا يتخذ اثنان وعشرون في المئة أي خطوة جدية في حال عدم قدرتهم على السداد.
الجدير بالذكر، أن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية أو "سمة" هي أول شركة مرخص لها في مجال المعلومات الائتمانية في المملكة العربية السعودية سواءً للأفراد أو الشركات، وقد أنشئت في عام 2002م من قبل عشر بنوك تجارية محلية، وبدأت العمل فعلياً في عام 2004م، وتعمل تحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي نبيل عبدالله المبارك