مبتعث سعودي يشارك ببحثه في جامعة أستراليا

بعض أبحاث المبتعثين السعوديين استحقت وبجدارة أن تكون موضع نقاش في الندوات والمؤتمرات التي تقام في الخارج، ومؤخرًا شارك المبتعث محسن بن علي الهمامي والمبتعث من جامعة نجران لنيل درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية في الندوة السنوية السادسة عشرة لطلاب الدراسات العليا والتي أقيمت في جامعة غرب أستراليا في مدينة بيرث، وقام الهمامي بعرض بعض نتائج بحثه المبدئية بعنوان (دراسة تحليلية للمركبات الوسيطة المتكونة في الغلاف الجوي باستخدام Matrix isolation FTIR spectroscopy).
وكان بحث الهمامي عبارة عن دراسة تحليلية لمركبات غير مستقرة متكونة في الغلاف الجوي من تفاعل الأوزون مع المركبات الهيدروكربونية المنبعثة من عوادم السيارات والملوثات الأخرى من هذه المركبات التي مدة بقائها قصيرة جداً في الظروف العادية تقدر بخمسين ميكروثانية، وتساعد في التخلص من هذه الملوثات مِما تساعد في حل مشاكل زيادة درجة حرارة الأرض وما تسببها من مشاكل للأرض من تغيرات بيئية سلبية. ويمكن لهذه الدراسة أن تسهل معرفة الخصائص والشكل الكيميائي لتلك المركبات الكيميائية، وسيقوم الهمامي بالاستمرار بالعمل في رسالة الدكتوراه واكتشاف مزيد من النتائج الجديدة في هذا المجال. بحسب سبق
تجدر الإشارة إلى أنّ الهواء يتلوث بسبب النفايات الناتجة من عمليات التصنيع، وإفراط النشاط البشري في بناء المدن، وتفجير أحجار الجبال، والتعدين، وحرق الأخشاب. ويمكن تقسيم هذه الملوثات إلى مجموعتين إحداهما غازية والأخرى مواد صلبة.