عقوبات صارمة لمخالفي قواعد السلامة في مناطق الترام

شرعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في حملة لتوعية مستخدمي الطرق من سائقين ومشاة بالشروط والجزاءات والغرامات المتعلقة بالعبور في مناطق «ترام دبي» المزمع افتتاحه خلال 20 يوماً، فيما تضم منطقة الترام 715 كاميرا للمراقبة ورصد المخالفين على مدار الساعة.

وأفادت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أنه تتم معاقبة من يتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء ويتسبب بوقوع حادث يفضي إلى الوفاة بغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تزيد على 30 ألف درهم، وسحب رخصة قيادة السائق المتسبب في الحادث لمدة لا تقل عن 30 يوما ولا تزيد على سنة.
في حال حدوث إصابة جسدية يعاقب متجاوز الإشارة الحمراء بغرامة مالية تتراوح بين 5000 و15 ألف درهم بالإضافة إلى سحب رخصة القيادة لمدة تتراوح بين شهر وستة أشهر.
ومن يتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء عند تقاطع الطريق مع السكة الحديدية دون التسبب بوقوع حادث، يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن 2000 درهم، ولا تزيد على 5000 درهم، بالإضافة إلى سحب رخصة قيادة السائق المخالف لمدة لا تقل عن 30 يوماً ولا تزيد على 3 أشهر.
ويعاقب كل من يلقي أو يتسبب بإلقاء نفايات على حرم السكة الحديدية بمبلغ 500 درهم، ويعاقب كل من يعبر مسار السكة الحديدية من غير الأماكن المخصصة لذلك بغرامة قدرها 1000 درهم، كما يعاقب كل من يدخل إلى منطقة محظورة من دون تصريح لغرامة تبلغ 1000 درهم، وعند قيام أي شخص أو الشروع في القيام بفعل من شأنه التدخل في تشغيل الترام أو التأثير على سلامته أو سلامة بنيته التحتية يغرم 2000 درهم، وعند اعتراض الترام في حرم السكة الحديدية من قبل أي شخص من دون ترخيص يتم تغريمه 2000 درهم.
يذكر
ان قرار تنظيم الترام في الإمارة حدد التزامات مستخدمي الطريق، إذ يجب عليهم منح الأولوية لحركة الترام في كل الأوقات، ويستثنى من ذلك سائقو مركبات الإطفاء، والإسعاف، والشرطة، والدفاع المدني وهم في طريقهم لتقديم خدماتهم في الحالات الطارئة.