الحامل ونزلة البرد.. استفسارات وإجابات

يبدو أنني أصاب بالكثير من نزلات البرد والسعال خلال فترة الحمل.. صيفاً أو شتاءً.. هل هناك سبب وراء ذلك؟ الشكوى على لسان كثيرات من الحوامل.

حيث ينصح الدكتور «وائل البنا» استشاري أمراض النساء والتوليد. الحوامل بالآتي:

قد تجعلك نزلات البرد تشعرين بالمرض، وقد يكون لديك بعض الأعراض التالية: التهاب في الحلق أو سعال، انسداد في الأنف، أو صداع وحمى خفيفة. لهذا أفضل علاج هو عدم الإرهاق والراحة عندما تشعرين بالتعب، اشربي الكثير من الماء؛ لتحافظي على ترطيب جسمك، ويمكنك أيضاً تجريب العلاجات التالية لتخفيف إصابتك بنزلة البرد بحسب الأعراض التي تعانين منها:

*جربي استنشاق البخار لعلاج نزلة البرد المصحوبة باحتقان في الأنف، ولفّي منشفة أو فوطة على رأسك ثم انحني فوق وعاء مليء بالماء الدافئ مع إضافة قطرتين أو ثلاث من زيت الأوكالبتوس (الكافور أو الكينا) واستنشقيه لإزالة الاحتقان.

* يمكنك فتح صنبور الماء الساخن في حوض الاستحمام والجلوس إلى جانبه لمدة 10 دقائق.

* للتخلص من انسداد الأنف في الليل أو عندما تكونين في الخارج، ضعي بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس على منديل ورقي واستنشقيه بانتظام، ويمكنك أيضاً تجريب بعض حلويات المنثول.

* من أجل علاج احتقان الحلق أو السعال، قد يشعرك شراب دافئ من الماء والليمون مع العسل بالارتياح، كما أنك تستطيعين أخذ دواء سائل عن طريق الفم أو دواء السعال الذي يحتوي على الجليسيرين والعسل، وقد تساعدك أيضاً حبوب المص المحلاة المهدئة للحلق.

* يمكنك أخذ الباراسيتامول إذا كنت تعانين من صداع أو حمى، اتبعي التعليمات على علبة الدواء وتناوليه لأقصر فترة ممكنة.

* اشربي الكثير من الماء وخاصة إذا كانت لديك حمى لتجنّب الإصابة بالجفاف، ويمكنك تناول عصائر الفواكه الغنية بفيتامين سي، مثل عصير البرتقال، والتي تساعدك على محاربة العدوى.

* يمكنك أخذ الباراسيتامول لخفض الحرارة وتخفيف أي أوجاع وآلام، اتبعي التعليمات على علبة الدواء أو استشيري طبيبتك أو الصيدلي ما لم تكوني متأكدة من الجرعة التي تناسبك.

* الزمي الفراش إذا كنت تشعرين بالمرض، ولكن ليس عليك الشعور بالحرّ والتعرّق تحت الغطاء، يستحسن ألا تتعرضي إلى الحرارة الزائدة عندما تكونين حاملاً.

* مع أنك ستفقدين الشهية للطعام في البداية، لكن حاولي أكل أطعمة مغذية وصحية عندما تشعرين بالرغبة في ذلك؛ تناولي بعض الفاكهة، أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، أو مشروباً يحتوي على الحليب الدافئ.