"أبل" تعرض أول جهاز كمبيوتر لها في مزاد علني

تعتبر شركة "أبل" من أقوى الشركات المنافسة في عالم التقنية للأجهزة المحمولة والأكثر شهرة في العالم.
وقد تأسست شركة "أبـل" في الأول من نيسان عام 1976 على يد "ستيف جوبز" و"ستيف وزنياك" و"رونالد وين" لبيع الحواسيب الشخصية المسماة "أبل-1"، وكانت هذه الحواسيب مصنوعةً بــيد "وزنياك"، وعُرضت للجمهور أول مرةٍ في نادي "هومبرو" للحواسيب، وكانت هذه الحواسيب تباع كـلوحةٍ أم "Motherboard".
وفي خطوة مميزة أقدمت شركة "أبل" على بيع جهاز كمبيوتر "أبل-1" الذي يعتبر من النماذج القليلة التي مازالت باقية من أول إنتاج لهذه الأجهزة سابقة التجميع مقابل مليون دولار في مزاد أجري يوم الأربعاء في نيويورك، وهو مبلغ فاق كل التوقعات.
ويعتبر هذا الجهاز القديم الذي فجر ثورة في صناعة أجهزة الكمبيوتر المنزلية من ضمن أول مجموعة مكونة من 50 جهاز "أبل-1"، والتي قام بتجميعها "ستيف ووزنياك" الذي شارك في تأسيس شركة "أبل" في مرآب سيارات أسرة "ستيف جوبز" في لوس ألتوس بكاليفورنيا في صيف عام 1976.
وذكرت دار مزادات "بونامز" أنها توقعت بيع الجهاز الذي كان يعمل حتى شهر سبتمبر مقابل مبلغ يتراوح ما بين 300 ألف و500 ألف دولار، وكان هناك قلة من المشترين لأول جهاز "أبل" حتى طلب "بول تيريل" صاحب متجر "بايت شوب" لبيع الأجهزة الإلكترونية شراء 50 جهازاً باع كل منها مقابل 666.66 دولاراً.
وبعد هذا النجاح المبدئي أنتج جوبز وزميله ووزنياك 150 جهازاً آخر باعها لأصدقاء وباعة آخرين، ويعتقد أنه يوجد أقل من 50 جهازاً من كمبيوتر "ابل-1" الأصلي.